انت هنا : الرئيسية » صحة وتغذية » الأعشاب الطبية » فوائد نبات الصفصاف الطبية والعلاجية

فوائد نبات الصفصاف الطبية والعلاجية


الدكتور الصيدلاني صبحي شحاده العيد *

نبات الصفصاف Salix Albo من النباتات الهامة التي عرفها الإنسان قديما، وقد ارتبط اسم الصفصاف بأحلام الشعراء، حيث تعتبر شجرة الصفصاف شجرة رومانسية، فطالما ارتبطت بخيال الشعراء عبر التاريخ، ولا بد أن أولئك الشعراء والأدباء كانوا مخطئين، إذ أن لهذه الشجرة خصائص علاجية مسكنة ومهدئة للآلام وخصوصا آلام المفاصل والصداع.

يصل ارتفاع شجرة الصفصاف إلى حوالي 25 مترا، وهي تنمو قرب ضفاف الأنهار والبحيرات والجداول ومنابع المياه، ويستعمل منها طبيا القشرة والأوراق والأزهار.

تتميز شجرة الصفصاف بأغصانها اللينة المتساقطة كالشعر المسترسل على الكتفين، وهي تربض هادئة كالأم الحنون على ضفاف الأنهار والمستنقعات.

أوراقها ضيقة وقليلة العرض ولكنها ناعمة كملمس الحرير، تبدو بلون فضي أخاذ حينما ينعكس عليها النور وخصوصا ضوء القمر، ومع النسيم العليل يصدر عن أوراقها حفيف خافت كالموسيقى الهادئة تتفتح إزهارها قبل أوانها، وفي شهر نيسان ( أبريل ) من كل عام، تنضج النبتة والأزهار معا، وتفرز سائلا عطري الرائحة، وتتميز أوراق الصفصاف بقشرة غنية بحامض الساليساليك وتحتوي على مادة الأسبرين.


طرق استخدام أوراق الصفصاف للعلاج:

لتسكين آلام المفاصل : تؤخذ خلاصة عشبه الصفصاف بعد غليها بمعدل ثلاثة أكواب ويستمر هذا العلاج لمدة ثلاثة أسابيع.

لتخفيض حرارة الجسم: تمزج ثلاثة غرامات من بودرة الصفصاف مع قليل من العسل، ثم يؤخذ المزيج بمعدل مرتين إلى ثلاث مرات باليوم.

لتهدئة التهيج الجنسي، تؤخذ من 10 إلى 20 غراما من حبيبات الصفصاف لكل لتر من الماء، ويتناول منه مقدار فنجان إلى اثنين في اليوم.

لمعالجة التورمات أو إزالة الثآليل : تنقع أوراق النبتة الطازجة في الخل لمدة أربع وعشرين ساعة، ثم يضمد المكان المطلوب علاجه بتلك الأوراق وتلف بلفافة قطنية ويتم الضغط جيدا على المكان.

* مستشار (دكتوراه)الغذاء الصحي والنباتات الشافية
drsubhi_eid@hotmail.com

عن الكاتب

مستشار /دكتوراه الغذاء الصحي والنباتات الشافيه Health food and healing herbs advisor DRSUBHI_EID@HOTMAIL.COM https://www.facebook.com/drsubhi.aleid

عدد المقالات : 303

تعليقات (1)

اكتب تعليق

© 2016 Powered By Wordpress, Theme By alsatary hosting

© 2013 alsatary hosting السطري للاستضافة

الصعود لأعلى