انت هنا : الرئيسية » صحة وتغذية » الأمراض والأوبئة » ما هي أسباب الشعور المستمر بالتعب والإرهاق والخمول ؟

ما هي أسباب الشعور المستمر بالتعب والإرهاق والخمول ؟


يعاني الكثير منا من شعور دائم بالتعب والإرهاق والكسل والخمول، فما هي أسباب ذلك ؟

من المعروف أن العمل لساعات طويلة والإجهاد وقلة النوم تتسبب في الشعور بالتعب والإرهاق، لكن كثيرا ما نشر بالإرهاق والخمول دون ان نكون قد بذلنا مجهود جسدي، وفي الواقع فان كثيرا من العوامل تؤدي إلى الشعور بالإرهاق والتعب والتي تتطلب منا أن نغير من نمط حياتانا وبعض عاداتنا اليومية.

أهم أسباب الشعور بالتعب والإرهاق

أمراض الغدة الدرقية:

قد يكون النشاط الزائد للغدة الدرقية وراء شعورك بالتعب . وهي توجد في الجزء الأسفل من الرقبة . وبالرغم من أنها غدة صغيرة الحجم إلا أنها تؤثر في نظام الجسم كله لأنه تقوم بإفراز الهرمونات في مجري الدم . وعند وجود أي خلل أو قصور في إفراز الهرمونات يضر بصحة الجسم .

أعراض فرط نشاط الغدة الدرقية :

الشعور بالتعب .
جفاف البشرة.
الألم.
الشعور بالإحباط.
الإمساك.
فقدان الوزن.
قلة التركيز.
أمراض القلب و الأوعية الدموية .

أمراض الغدة الدرقية شائعة عادة بين النساء وحوالي 13% من النساء يعانوا من هذا المرض . وقد يكون هناك أعداد أخري غير معروفة وخاصة لأن أعراض المرض قد تتداخل مع أعراض أخري .

و قد تحدث العديد من المشاكل الطبية الأخرى مثل أمراض القلب و ارتفاع ضغط الدم و يمكن تشخيص مرض الغدة الدرقية بتحليل الدم وهناك بعض الطرق الطبيعية لعلاج الغدة الدرقية ، إتباع نظام غذائي يحتوي علي الجلوبتين ، إضافة البروبيوتيك إلي النظام الغذائي ، ممارسة اليوغا .

مرض فقر الدم :

يطلق علي فقر الدم الأنيما و الذي ينتج عن نقص في خلايا الدم الحمراء التي تحمل الأوكسجين إلي أنسجة الجسم و عند حدوث ذلك يتسبب في الشعور بالتعب طوال الوقت . ويعد فقر الدم من أكثر أمراض فقر الدم شيوعاً في الولايات المتحدة الأمريكية و خاصة بين النساء في فترة الحيض و كبار السن. وعموماً يمكن أن يكون لفقر الدم أثار عميقة على الشخص في حياته اليومية و هناك بعض الأعراض الأكثر شيوعاً :

التعب المزمن
الضعف
زيادة ضربات القلب
الدوخة
الصداع
بشرة باهتة

و لعلاج فقر الدم ينصح الباحثون بتناول الأطعمة التي تحتوي علي الحديد و حمض الفوليك و فيتامين ب12 و فيتامين ج وذلك لأن نقص التغذية هو أحد الأسباب الأكثر شيوعاً وراء الإصابة بفقر الدم و الأطعمة التالية هي مصدر جيد للعناصر المفيدة مثل الخضار الورقية و البازلاء و التوفو و الفواكه و الحبوب الكاملة .


الإصابات ببعض الأنواع من البكتيريا

هي نوع من البكتريا توجد بنسبة كبيرة في المناطق الرطبة مثل طيات الجلد و الفم و بالنسبة للنساء قد توجد في المهبل. و تحديداً قد توجد عند الرجال و النساء في المناطق التناسلية . عموماً الجسم يحتفظ بمستوي معين من البكتريا و عندما يقل توازن الجسم يصاب بالمبيضات و التي قد تسبب في العديد من الأمراض.

أعراض هذا المرض :

الشعور بالتعب .
قلة التركيز
رغبة قوية في تناول السكريات و الكربوهيدرات .
تهيج و ألم في الجهاز التناسلي .
إحمرار
حراق عند التبول
الحكة .

قلة ممارسة التمارين الرياضية :

قد يعاني الكثير من الناس من هذه المشكلة لعدم إيجاد وقت لممارسة الرياضة بسب الضغوط اليومية . و لكن عند قيامك بأحد التمارين الرياضية يزيد من قدرة النشاط داخلك و إحساس تغير هائل. لذلك حاول ممارسة الرياضة أربعة أيام في الأسبوع ولمدة 40 دقيقة ، ستلاحظ تغير هائل في مشاعرك و زيادة الطاقة بداخلك. ولا تشعر بالتعب و الخمول .

الإفراط في تناول الكافين :

علي الرغم أنه يعرف عن الكافين أنه مادة منشطة و علي المدي الطويل تكون له نتائج عكسية علي الجسم . ويعمل الكافين علي زيادة هرمونات الإجهاد في الجسم و هذا السبب وراء شعورهم بعدم الرغبة في الإستيقاظ حتى بعد تناول كوب من القهوة . و أيضاً الاستهلاك المتزايد من الكافين يزيد من التوتر ولعلاج ذلك قم بتقليل كمية الكافين اليومية واستبدال أكواب القهوة بالعصائر لأنها تعطي الجسم المزيد من الطاقة.

المصدر
موقع كرمالكم

عن الكاتب

فريق تحرير موقع آفاق علمية وتربوية

عدد المقالات : 340

اكتب تعليق

© 2018 Powered By Wordpress, Theme By alsatary hosting

© 2013 alsatary hosting السطري للاستضافة

الصعود لأعلى