انت هنا : الرئيسية » البيئة والتنمية » افتتاح أول مسجد ذكي في إمارة رأس الخيمة

افتتاح أول مسجد ذكي في إمارة رأس الخيمة


افتتح في إمارة رأس الخيمة في دولة الإمارات العربية المتحدة أول مسجد ذكي وهو مسجد صديق للبيئة ، اخضر حيث تم انجاز هذا المشروع بمساهمة عدد من المحسنين وجمعية خيرية حسب ما ذكرت صحيفة الخليج.

ويتميز هذا المسجد الذكي بالكثير من التقنيات الهامة، حيث يتم تشغل مكبرات الصوت فيه آلياً بمجرد وقوف الإمام على سجادة الصلاة وتفصل تلقائياً بانتهائه وتسليمه من صلاته، فيما قدر المشرفون على المشروع حجم التوفير فيه بنحو 10 آلاف و650 درهماً سنوياً، من تكاليف المياه والكهرباء.

وحسب ما ذكره المستشار الدكتور هاشم الرفاعي المنصوري، المشرف على مشروع المسجد الذكي ( فإن تكاليف صيانته، وتطويره، وتحويله إلى مفهوم مسجد أخضر، وذكي، تكفل بها مجموعة من رجالات الخير والإحسان من أعيان البلاد، ضمت 25 محسناً ومؤسسة، من عدد من إمارات الدولة، من بينهم جمعية «دار البر»، وجمعية الشارقة الخيرية، موضحاً أن المشروع استحق حمل صفات «أخضر»، و«صديق للبيئة»، و«ذكي»، ويعمل بواسطة الطاقة النظيفة.

وبينت صحيفة الخليج أن مدة العمل في المشروع استغرقت 6 أشهر تقريباً، وبلغت تكلفة مشروع تجديد المسجد وتحويله إلى ذكي نحو 270 ألف درهم، لافتاً إلى أن المشروع حظي بالتنسيق مع مكتب الهيئة العامة للشؤون الإسلامية والأوقاف.


وأوضح أن أنوار المسجد تعمل بالطاقة الشمسية، وتتحكم في تشغيلها حساسات خاصة، وتعمل مكيفات الهواء بنظام ذكي يدير برودة المسجد حسب درجات حرارة الشتاء والصيف، بجانب تكييف مياه الخزانات بواسطة الطاقة الشمسية، لتتناسب حرارتها مع الفصلين، وتعمل مرافق وأماكن الوضوء على نظام خاص ذكي يتحكم بتدفق المياه فيها لتقلل استهلاك المياه واستغلال مياه المطار للوضوء، ثم يتم تكريرها لسقاية بعض النباتات الموجودة في ساحة هذا المسجد الذكي .

المصدر
صحيفة الخليج

عن الكاتب

فريق تحرير موقع آفاق علمية وتربوية

عدد المقالات : 191

تعليقات (1)

اكتب تعليق

© 2016 Powered By Wordpress, Theme By alsatary hosting

© 2013 alsatary hosting السطري للاستضافة

الصعود لأعلى