انت هنا : الرئيسية » ابتكارات واكتشافات » ابتكار طائرة تعمل على خلايا الوقود الهيدروجينية

ابتكار طائرة تعمل على خلايا الوقود الهيدروجينية

المهندس أمجد قاسم

شهد مطلع القرن الحالي ، ازدياد الاهتمام عالميا بقطاع الطاقة ، وهذا ما دفع الكثير من الدول المتقدمة إلى الإنفاق بسخاء على الأبحاث والتجارب التي تهدف إلى تطوير مصادر الطاقة المتجددة ، وبالرغم من التحديات والمصاعب التي واجهت هذه الأبحاث الريادية ، إلى أن النجاحات التي تحققت تؤكد أن الاستثمار العالمي في هذا المجال آخذ في التزايد وأن المعوقات التكنولوجية ، ستجد طريقها للحل خلال السنوات القليلة القادمة.

ولم يدخر العلماء أي مصدر للطاقة المتجددة إلا وتم إجراء الأبحاث والتجارب عليه ، وتعتبر خلايا الوقود الهيدروجينية أحد هذه المصادر الواعدة ، والذي تم استخدامها في بعض وسائط النقل ، كالسيارات والحافلات والطائرات، حيث أعلن فريق من الباحثين في جامعة جورجيا بمدينة أتلانتا عن إطلاق أول طائرة نقل كبيرة الحجم بدون طيار وتعمل على خلايا الوقود الهيدروجينية ، وأفادت التقارير التي صدرت في حينه ، إلى أن هذه الطائرة تمكنت من الطيران لمدة دقيقة واحدة وأن خلايا الوقود الهيدروجينية قد زودتها بطاقة كهربائية بلغت 500 واط .

هذه التجربة أجريت تحت إشراف فريق عمل متخصص، و أظهرت إمكانية تطوير طائرات أكبر حجما وتستطيع أن تطير لمسافات أطول ولتعمل على خلايا الوقود الهيدروجينية كمصدر وحيد للطاقة وبكفاءة عالية.

مصدر نظيف للطاقة

يعتبر استخدام خلايا الوقود الهيدروجينية أحد أهم مصادر الطاقة المتجددة والتي تبشر بمستقبل واعد خلال القرن الحالي ، فمن المعلوم أن الهيدروجين يعتبر مصدر مثالي للطاقة حيث لا يتخلف عن استخدامه أي نواتج احتراق ذات أثر سلبي على البيئة ، كما يمكن الحصول عليه عن طريق التحليل الكهربائي للماء أو كناتج ثانوي من بعض الصناعات الكيميائية.


إن استخدام الهيدروجين المضغوط كوقود للطائرات ، يعتبر أمرا جديدا حيث أن التجارب السابقة أجريت على الهيدروجين السائل ، ويتميز الهيدروجين المضغوط بخفة وزنه ، كما أنه لا يحتاج إلى تبريد ، ولكن من مساؤه ، أن كثافة الطاقة الناتجة عن الهيدروجين المضغوط تبلغ حوالي عشر كثافة الطاقة الناتجة عن البنزين أو عن وقود الطائرات الإحفوري التقليدي.

إن مزيدا من التجارب ، والتي سيتم أجراؤها في المستقبل ، ستذلل الصعوبات والمعوقات الهندسية والتصميمية وستفتح آفاقا واعدة أمام مصادر الطاقة المتجددة.

عن الكاتب

الأردن

كاتب علمي متخصص في تكنولوجيا الصناعات الكيماوية عضو الرابطة العربية للإعلاميين العلميين @amjad

عدد المقالات : 3186

اكتب تعليق

© 2016 Powered By Wordpress, Theme By alsatary hosting

© 2013 alsatary hosting السطري للاستضافة

الصعود لأعلى