انت هنا : الرئيسية » تكنولوجيا » الحماية وأمن المعلومات » ما هو الفرق بين الفيروس والدودة والتروجان التي تصيب أجهزة الكمبيوتر؟

ما هو الفرق بين الفيروس والدودة والتروجان التي تصيب أجهزة الكمبيوتر؟


المهندس أمجد قاسم

تصاب أجهزة الحاسوب بعدد من البرامج الخبيثة التي تدمر تلك الأجهزة أو تقلل من فعاليتها، أو تنغص على مستخدمي جهاز الحاسوب، وتوصف تلك البرامج الخبيثة بأنها فيروسات أو ديدان أو تروجان، فما هو الفرق بين تلك المسميات التي غالبا ما يخلط مستخدمي أجهزة الكمبيوتر بينها؟

ما هو الفيروس؟

الفيروس عبارة عن برنامج يلحق نفسه بملفات الحاسوب وينتشر بسهولة من جهاز إلى جهاز آخر، ويتسبب الفيروس في حدوث تخريب وأعطال في أجهزة الحاسوب قد تكون أعطال بسيطة، وبعضها يمكن أن يتسبب في تلف الهاردوير والذواكر وتدمير للملفات المهمة على الجهاز.

وقد جرت العادة أن تكون الفيروسات التي تصيب أجهزة الحاسوب ذات امتداد exe وهي تكون نشطة عند تفعيلها من قبل المستخدم فتنتشر في كامل ذواكر الحاسوب وتنتقل بسهولة إلى الذواكر المتنقلة، الفلاش ميموري، لكن يصعب نقلها عبر الايميل لوجود برامج حماية تمنع نقلها.

هذا ومن المهم أن يتم تزويد كافة أجهزة الحاسوب الشخصية وكذلك الأجهزة في المؤسسات والشركات ببرامج خاصة لمكافحتها والتغلب عليها وإيقافها وحذفها من أجهزة الحاسوب ومن الذواكر المتنقلة.


ما هي الدودة؟

تشبه الديدان التي تصيب أجهزة الحاسوب الفيروسات، لكنها تنتشر وتتغلغل في الجهاز وتنتقل إلى أجهزة أخرى دون انم يلحظ ذلك مستخدم الكمبيوتر، وهي تستطيع أن تستنسخ نفسها بعدة أشكال ، كما أنها تستخدم كافة طرق التواصل بين الأجهزة وقد تصل إلى بريدك الالكتروني وتتعرف على قائمة المراسلات لديكم، ومن ثم تعمل على نسخ نفسها ضمن مراسلاتك.

ومن أشهر الديدان ، دودة البلاستر التي كانت تدخل بسهولة في أجهزة الحاسوب للسماح لبعض الهكرز بالتحكم بتلك الأجهزة عن بعد.

ما هو التروجان؟

التروجان يتسبب في مشاكل فنية في جهاز الحاسوب تختلف عن المشاكل التي تتسبب بها الفيروسات والديدان، فهو مزعج لمستخدم الحاسوب، ويقوم بتثبيت نفسه على الحاسوب عن طريق الخطأ، حيث قد يزور احدهم موقع مشبوه، فيعمل التروجان الموجود على الموقع بالطلب من الزائر تحميل برنامج معين، وبذلك يصل التروجان إلى جهازك الشخصي.

يعمل التروجان على العبث بمكونات الجهاز، فقد يحذف بعض الخصائص ويتلف بعض القوائم والبيانات، وقد يغير الصفحة الرئيسية لمتصفح النت، كما قد يمنعك من تصفح الإنترنت، وقد يلغي بعض ملفات النظام ويعدل من بعض الخصائص.

والأخطر من ذلك أن بعض أنواع التروجان لديها القدرة على نقل بياناتك الخاصة الموجودة على جهازك إلى طرف آخر دون أن تعلم ذلك، وبذلك يعمل كجاسوس عليك.

عن الكاتب

الأردن

كاتب علمي متخصص في تكنولوجيا الصناعات الكيماوية عضو الرابطة العربية للإعلاميين العلميين @amjad

عدد المقالات : 3184

تعليقات (3)

اكتب تعليق

© 2016 Powered By Wordpress, Theme By alsatary hosting

© 2013 alsatary hosting السطري للاستضافة

الصعود لأعلى