انت هنا : الرئيسية » صحة وتغذية » ابحاث طبية » دخان السجائر يضر الجسم من اللحظة الأولى لدخوله الجسم

دخان السجائر يضر الجسم من اللحظة الأولى لدخوله الجسم


المهندس أمجد قاسم

خلافا ما يعتقده الكثير من الناس، فإن الضرر الذي يحدثه التدخين في جسم الإنسان يبدأ منذ الدقائق الأولى لاستنشاق الدخان وليس لسنوات طويلة كما هو شائع.

فحسب دراسة طبية أمريكية نشرتها دورية بحوث كيميائية في علم السموم أن المواد الكيميائية التي تسبب مرض السرطان تتشكل فورا بعد التدخين، وبالتالي فان الدراسة تحذر بشدة من الاستمرار في تدخين السجائر والنرجيلة وغيرها.

وأضرار التدخين على صحة الإنسان معروفة للجميع وخصوصا تسببه بعدد من الأمراض الخطيرة، كأمراض القلب والشرايين وبعض أنواع السرطان، لكن الجديد في هذه الدراسة الطبية الحديثة أن التفاعل الذي يؤدي إلى مثل تلك الأمراض لا يحتاج إلى سنوات بل يبدأ فور تدخين أول سيجارة.


الباحثون يعزون حدوث هذا الأمر إلى احتواء الدخان على اختلاف أشكاله وأنواعه على بعض المركبات الكيميائية المسرطنة والتي تدعى بالهيدروكربونات العطرية عديدة الحلقات، وقد بينت التجارب المخبرية التي أجريت على أجساد بعض المتطوعين من المدخنين ، أن تلك المركبات الخطيرة تلحق الضرر بالحمض النووي DNA بعد نحو 15 دقيقة من دخول تلك المركبات إلى الجسم، وبالتالي فقد خلص الباحثون إلى أن جسم الإنسان يتفاعل فورا مع تلك المركبات الهيدروكربونية العطرية عديدة الحلقات الخطيرة.

عن الكاتب

الأردن

كاتب علمي متخصص في تكنولوجيا الصناعات الكيماوية عضو الرابطة العربية للإعلاميين العلميين @amjad

عدد المقالات : 3369

تعليقات (2)

اكتب تعليق

© 2018 Powered By Wordpress, Theme By alsatary hosting

© 2013 alsatary hosting السطري للاستضافة

الصعود لأعلى