انت هنا : الرئيسية » صحة وتغذية » التغذية الصحية » الملفوف غذاء ودواء

الملفوف غذاء ودواء


الدكتور الصيدلاني صبحي شحاده العيد *

يعتبر الملفوف مادة أساسية لتحضير العديد من المأكولات ، إلا أن الملفوف ليس مجرد نوع من أنواع الخضروات التي تضاف إلى الأطباق وتزين المائدة ، بل هو ذا قيمة غذائية عالية وذا فوائد غذائية عديدة.

فالملفوف في الواقع بمثابة منجم للأملاح المعدنية كالكالسيوم والفسفور والكبريت والنحاس والمغنيزيوم بالإضافة إلى الفيتامينات مثل فيتامين ب المركب و فيتامين ج.

أيضا يحتوي الملفوف على مادة الكلوروفيل التي تساعد في إنتاج الهيموجلوبين في الدم والتي تلعب دورا ناقلا أساسيا لنقل الأكسجين في الجسم، ومادة الكلوروفيل هذه تجعل من الملفوف مادة مهمة للمصابين بمرض فقر الدم، وأيضا المصابين بتعب شديد في استعادة قواهم الجسدية حيث يوفر لهم كمية كبيرة من المعادن.

ويمكننا الاستفادة من خواص الملفوف في مجال العلاجات الداخلية والخارجية، ولهذا السبب فان الملفوف موضع كثير من الدراسات والأبحاث، إذ انه أخذ مكانه في العلاج الطبيعي ، حيث يعالج أكثر من 80 مشكلة صحية، وتصل قدرته إلى حد الوقاية من أمراض السرطان، كما يتمتع الملفوف بقدرة تجديد خلايا العضلات بالإضافة إلى انه يحتوي على مواد مضادة للجراثيم، وهو يعتبر علاجا للربو والسعال والرشح والأنفلونزا.

والملفوف ينشط الأعصاب ويزيد من مناعة الجسم، أما بالنسبة للمصابين بمرض السكري فينصح بتناوله، حيث يضبط مستوى الغلوكوز في الدم، ورغم أن هذه الحادثة قد ظهرت في حالات كثيرة، إلا أنها لم تثبت علميا حتى الآن، أما الأشخاص الذين يعانون من نفخة في الأمعاء، فعليهم تجنب تناول الملفوف.

توجد أنواع عديدة من الملفوف، وتتمتع جميعها بمذاق طيب وفوائد غذائية كبيرة، ومن أشهر أنواع الملفوف: الملفوف الأخضر والملفوف الأحمر ويحتوى الملفوف الأخضر على كمية كبيرة من الكلوروفيل وتفيد أوراق الملفوف في إزالة الرؤوس السوداء والزيوان في الجلد، كما أن شرب شراب الملفوف الساخن يفيد في علاج الأكزيما والسعال والرشح والالتهابات المعوية، وهي فوائد نحصل عليها من الملفوف النيء.


أما بالنسبة للعلاجات الخارجية، فيجب أخذ أوراق الملفوف وتمليسها بواسطة المكواة فتظهر العصارة منها ومن ثم تمرر الوريقات من فوق النار لبضع ثواني، قبل أن نضع ما بين 3 إلى 4 قطع منها على المنطقة المراد علاجها، وبواسطة هذه الطريقة نستطيع معالجة داء النقرس والتهاب المفاصل والعضلات والتهاب الرئة والصدر والحلق والجروح.

بعض الإشادات لاستخدام الملفوف

للحصول على معظم المواد الغذائية التي يحتويها الملفوف، يجب علينا استهلاكه نيئا، لأن الحرارة قد تفقده كمية من فيتامين ج الهامة التي يحتويه.

يجب عدم قطع الملفوف وتقسميه إلا عند تناوله أنه يفقد العناصر الغذائية التي يحتويها.

قطع الملفوف وأضف إليه الحامض وتناوله كسلطة مفيد جدا للجسم.

* مستشار(دكتوراه)الغذاء الصحي والثقافة البدنية
drsubhi_eid@hotmail .com

عن الكاتب

مستشار /دكتوراه الغذاء الصحي والنباتات الشافيه Health food and healing herbs advisor DRSUBHI_EID@HOTMAIL.COM https://www.facebook.com/drsubhi.aleid

عدد المقالات : 333

تعليقات (4)

اكتب تعليق

© 2019 Powered By Wordpress, Theme By alsatary hosting

© 2013 alsatary hosting السطري للاستضافة

الصعود لأعلى