انت هنا : الرئيسية » صحة وتغذية » الأمراض والأوبئة » أسباب التهاب المريء الارتدادي والعلاج

أسباب التهاب المريء الارتدادي والعلاج


الدكتور الصيدلاني صبحي شحاده العيد *

السبب الرئيس لمرض التهاب المريء الارتدادي هو رجوع الطعام غير المهضوم أو شبه المهضوم من المعدة مع أحماض المعدة المختلفة إلى الأعلى ودخوله منطقة المريء نظرا لكسل في الصمام بين المريء والمعدة.

إن رجوع الكتلة الغذائية هذه إلى منطقة المريء وبما تحتويه من أحماض وعصارات معوية يعطي الشعور بما يسمى حرقة المعدة وحموضة وقد يصل الأمر إلى خروج بعض الأكل من الفم وخصوصا عندما يضطر المريض إلى الانحناء أو تناول شيء ما عن الأرض أو العمل في حديقة منزله.

وقد يكون هذا المرض عائدا إلى تشوه خلقي وقد يسببه كثرة الطعام والسمنة الزائدة. ولتلافي ما قد يشكو منه المريض أجد من الضرورة التنبيه إلى أهمية تطبيق التعليمات التالية:

تخفيف الوزن وذلك بتقليل كمية الطعام المتناول يوميا مع زيادة الحركة وتناول ‏وجبات خفيفة خالية من المقالي قدر الإمكان.

عدم اللجوء الى الهضم الصناعي القصري وذلك باستعمال المياه الغازية أو ما يسمى ببودرة الكربونة ومثيلاتها وعدم ممارسة أي نشاط رياضي قبل مرور ساعتين على الأقل على تناول آخر وجبة.

قد تسبب بعض المأكولات والمشروبات الإصابة بالحموضة والحرقة وزيادة رجوع محتويات
المعدة إلى المريء ففي هذه الحالة ينصح بتجنب تناول المادة التي تسيب لك ذلك والمواد
المعروفة حتى الآن التي تسبب ذلك هي: التدخين والدهنيات,المقالي والقهوة والشاي بأنواعه والشوكولاته والنعنع وعصير البرتقال والليمون والكحول والبهارات والبندورة والمشروبات الغازية.

هناك بعض العلاجات مثل مضادات الكولين وحاصرات الكالسيوم وموسعات القصبات الهوائية, قد تساعد على زيادة رجوع محتويات المعدة إلى المريء. يرجي ‏استشارة طبيبك قبل استعمالك مثل هذه العلاجات.

يجب استعمال أكثر من مخدة عند النوم، يجب أن يكون مستوى الظهر والرأس أعلى من مستوى البطن.


عدم امتلاء المعدة عند الأكل وذلك بإنقاص كمية الطعام المأخوذة وذلك لمساعدة المعدة أثناء عملية الهضم على استيعاب الطعام الذي بداخلها أثناء حركتها وعدم إرجاعه إلى منطقة المريء وعدم إملاء المعدة بالسوائل أثناء أو بعد الطعام مباشرة.

عدم الاستلقاء على الظهر والنوم مباشرة بعد الطعام وحتى ثلاث ساعات لذا ننصح على البقاء بحالة الجلوس أو حالة وقوف وحركة بعد تناول الطعام.وإذا كان لا بد من الاستلقاء يجب أن يكون مستوى الظهر والرأس أعلى من مستوى البطن.
* مستشار(دكتوراه)الغذاء الصحي والثقافة البدنية
EMAIL:drsubhi_eid@hotmail .com

عن الكاتب

مستشار /دكتوراه الغذاء الصحي والنباتات الشافيه Health food and healing herbs advisor DRSUBHI_EID@HOTMAIL.COM https://www.facebook.com/drsubhi.aleid

عدد المقالات : 342

تعليقات (4)

اكتب تعليق

© 2019 Powered By Wordpress, Theme By alsatary hosting

© 2013 alsatary hosting السطري للاستضافة

الصعود لأعلى