انت هنا : الرئيسية » صحة وتغذية » الحياة الصحية » الحديد والهيموغلوبين ومرض فقر الدم

الحديد والهيموغلوبين ومرض فقر الدم


عنصر الحديد من العناصر الهامة في بناء جسم الإنسان، فهذا العنصر يدخل في تركيب المادة الصبغية الحمراء المكونة للدم والتي تعرف باسم الهيموغلوبين Homoglobin والتي تنقل الأكسجين من الرئتين إلى أنسجة الجسم المختلفة.

وعنصر الأكسجين الذي يتم بوساطته حرق المواد الغذائية لتوليد الطاقة اللازمة للجسم، كما أن الحديد يدخل في تركيب كافة خلايا الجسم ويلعب دورا هاما في النمو والإفرازات ونقصه في الجسم يؤدي إلى الإصابة بمرض فقر الدم.

المصادر الغذائية للحديد

توجد أملاح الحديد في عدد من الخضروات كالبصل والبندورة والبقوليات وبصورة خاصة يوجد في الخضروات الورقية كالسبانخ والبقدونس والكرفس والخس وما شابهها.

أيضا يوجد الحديد في كثير من الفواكه كالموز والمشمش والعنب والتين والبلح وفي البذور واللوز وجوز الهند واللحوم وصفار البيض وغيرها.


هذا ويستطيع الجسم أن يستفيد من عنصر الحديد الموجود في البصل والموز بمعدل 90 % بينما لا يستفيد من عنصر الحديد الموجود في المواد الغذائية الأخرى بأكثر من 60 %، ومن الملاحظ أيضا أن البرتقال يزيد من فعالية امتصاص عنصر الحديد ، لذا يجدر بالمصابين بمرض فقر الدم أن يتناولوا البرتقال مع الغذاء الذي يحتوي على عنصر الحديد لزيادة الاستفادة منه، علما بأن مشروب الشاي يعاكس مفعول البرتقال، أي انه يقلل من امتصاص عنصر الحديد من المواد الغذائية.

عن الكاتب

الأردن

كاتب علمي متخصص في تكنولوجيا الصناعات الكيماوية عضو الرابطة العربية للإعلاميين العلميين @amjad

عدد المقالات : 3178

تعليقات (3)

اكتب تعليق

© 2016 Powered By Wordpress, Theme By alsatary hosting

© 2013 alsatary hosting السطري للاستضافة

الصعود لأعلى