انت هنا : الرئيسية » الأفلام العلمية » مضار ومخاطر النوم بعد الأكل مباشرة

مضار ومخاطر النوم بعد الأكل مباشرة


تشير كثير من الدراسات الطبية والصحية إلى المخاطر الجسيمة التي يمكن أن تنجم عن النوم مباشرة بعد تناول الطعام، وخصوصا وجبة العشاء التي قد تكون دسمة ، حيث يمكن أن ينجم عن ذلك حدوث ارتداد أحماض المعدة إلى المريء وهو ما يعرف بظاهرة الاسترجاع.

ويبين فريق من الأطباء في جامعة اوسكا اليابانية بقيادة الدكتور “شيوارو بوج يورا” في بحث نشرت نتائجه في المجلة الأمريكية لطب المعدة والأمعاء، ان النوم مباشرة بعد النوم يتسبب في حدوث الإسترجاع مما يؤدي إلى اختناق بعض الأشخاص والإصابة بالتهاب في غشاء المريء.

وفي دراسة أجريت على 147 شخصا ممن يعانون من الاسترجاع ,وعلى 294شخصا لهم تاريخ طبي مشابه ولكن لا يعانون من هذه الظاهرة بشكل مباشر , وقد خلص الباحثون إلى وجود علاقة قوية بين الذهاب للنوم بعد فترة قصيرة من تناول وجبة العشاء و الإصابة بظاهرة الاسترجاع ,وذلك مقارنا بالأشخاص الذين قضوا فترة 4 ساعات أو يزيد قبل خلودهم للنوم .


وعليه فان كافة الدراسات الطبية تؤكد على أهمية التوقف تماما عن الأكل قبل الذهاب إلى النوم بثلاث ساعات وذلك لمنع حدوث ارتداد أحماض المعدة إلى المريء والتي يمكن أن تقضي على بعض الأشخاص بسبب الاختناق.

للمزيد من التفاصيل شاهد المقطع المصور التالي

عن الكاتب

الأردن

كاتب علمي متخصص في تكنولوجيا الصناعات الكيماوية عضو الرابطة العربية للإعلاميين العلميين @amjad

عدد المقالات : 3165

تعليقات (1)

اكتب تعليق

© 2016 Powered By Wordpress, Theme By alsatary hosting

© 2013 alsatary hosting السطري للاستضافة

الصعود لأعلى