انت هنا : الرئيسية » ابتكارات واكتشافات » ابتكارات تقنية » تحويل الحرارة الناتجة عن الكمبيوتر إلى طاقة كهربائية

تحويل الحرارة الناتجة عن الكمبيوتر إلى طاقة كهربائية


المهندس أمجد قاسم *

تتسبب أجهزة الكمبيوتر المحمولة في إطلاق كميات كبيرة من الحرارة، وهذه الحرارة تنجم عن تحويل جزء لا يستهان به من الكهرباء المخزنة في البطارية، مما يشكل هدر للطاقة وتقليل مدة عمل الجهاز بسبب ضياع الطاقة الكهربائية على شكل حرارة.

هذه المعضلة كانت محط اهتمام فريق بحثي في معهد ماساشوستس، من اجل إيجاد أنجع الحلول للاستفادة القصوى من تلك الطاقة المهدورة.

يقوله البروفيسور بيتر فاغلستين أستاذ الهندسة الكهربائية في المعهد، إن التكنولوجيا الحالية قادرة على تحويل الحرارة إلى كهرباء، لكنها تحول فقط 10% من الحرارة مما يفترض نظرياً أن تحوله إلى كهرباء، من هنا فإنه يأمل الاستفادة مما يسمى ( بقع الكم ) لتحقيق تحويل مجد لهذه الطاقة.

ويضيف البروفيسور فاغلستين أن ( بقع الكم ) هي عبارة عن بقع من مادة شبه موصلة تتكون كل منها من مئة ذرة تقريباً، وهي تستجيب للحرارة بتكوين تيار من الالكترونات أي كهرباء، ويقول انه إذا أمكن تصميم صفوف من هذه البقع لتوضع بالقرب من سطح ساخن، فإن الحرارة المنبعثة ستتسبب في تكوين تيار من الالكترونات يتدفق بين البقع، من هنا، فإنه وفريق البحث العامل معه، قد اظهروا نظرياً، انه يمكن الحصول على أفضل تدفق للالكترونات إذا كانت المسافة بين البقع بحدود ميكرون واحد، أي جزء بالألف من المليمتر.


ويختتم فاغلستين بقوله إن ما عملناه كان إظهار انه يمكن نظرياً الحصول على طاقة كبيرة من عملية تحويل كهذه باستخدام ( بقع الكم ) وانه إن أمكن عملياً تكوين فجوات صغيرة بين البقع ستكون الطاقة الكهربائية الناتجة كبيرة جداً.

من جانب آخر فقد كشفت عدد من الدراسات العلمية، أن جانبا كبيرا من الطاقة الكهربائية يتم فقدانها جراء تحولها إلى طاقة حرارية منبعثة من الأجهزة الكهربائية، وقد حرصت عدد من الجهات المسؤولة عن وضع المواصفات والمقاييس وترشيد استهلاك الطاقة، على وضع ضوابط صارمة لهذا الهدر، مما أدى إلى عدم سماح بعض الدول باستيراد الأجهزة الكهربائية القديمة التي تنبعث منها مقادير كبيرة من الحرارة.

* كاتب علمي متخصص في الشؤون العلمية

عن الكاتب

الأردن

كاتب علمي متخصص في تكنولوجيا الصناعات الكيماوية عضو الرابطة العربية للإعلاميين العلميين @amjad

عدد المقالات : 3175

تعليقات (1)

اكتب تعليق

© 2016 Powered By Wordpress, Theme By alsatary hosting

© 2013 alsatary hosting السطري للاستضافة

الصعود لأعلى