انت هنا : الرئيسية » صحة وتغذية » الحياة الصحية » معلومات دوائية عن الكولسترول والدهون في دمك

معلومات دوائية عن الكولسترول والدهون في دمك


الدكتور الصيدلاني صبحي شحاده العيد *

الكولسترول ماده دهنيه تشكل مكونا هاما من مكونات الجسم ويؤدي العديد من المهام الايجابية إلى جانب مساوئه ويعتبر الكبد هو المصنع الرئيس لهذه المادة في الجسم الى جانب الخصي والجلد .

حاجة الانسان الطبيعي والبالغ من هذه الماده يوميا تقدر بحوالي 1000 ملغم يصنع الكبد منها حوالي 700 ملغم والباقي من الاطعمة وهو ما قد تزودك به صفار بيضه واحده فقط علما بان بياض البيض خال من هذه الماده وكذلك به صفر سعرات حراريه لذلك هو جيد لمتبعي انظمه غذائيه للروجيم ولمكافحة الزياده في دهون الجسم على ان يؤكل مسلوقا ويفضل بدون ملح.

معلومات تهمك عن هذه الماده

1- ليس كل بدين مصابا بالكولسترول ولا كل نحيف خاليا منه
2- السمنه تزيد خطر الاصابه بالكولسترول ولكن ليس دائما
3- الغذاء له دور كبير في نشوء الكولسترول بالجسم وزيادته عن الحد الطبيعي لكن الوراثه هي العامل الحاسم في ارتفاع مستوى الكولسترول في الدم فهناك بعض العائلات لا بد الا ان يشكون من هذه الحاله المرضيه .

4متى يصبح مستوى الكولسترول في الدم مثيرا للقلق؟

اذا زادت نسبة الكولسترول في الدم بعد 12 ساعه صيام عن 250ملغم لكل 100سس دم على الانسان ان يفكر جديا في كيفية تخفيضه وهو امر سهل في هذه المرحله وذلك بتعديل الغذاء كما ونوعا وزيادة الخضار والسلطات في الاكل وممارسة بعض الانشطه الرياضيه.

لماذا ينصح بتناول الادويه الخافضه للدهون والكولسترول والبروتينات الدهنيه مساء قبل النوم وليس خلال النهار؟

من المعرو ف ان مصنع الكولسترول في الجسم هو الكبد وتشير جميع الدراسات السريريه ان الكبد ىيقوم بهذه العمليه اثناء النوم وكردة فعل من الجسم ليلا تزداد قدرته وبوجود هذه الادويه على تحطيم معظم الكولسترول الزائد عن حاجة الجسم .

من المعروف ان ادوية الكولسترول قد تسبب عند البعض من المرضىى التعب والانهاك العضلي والجسدي والوهن والغثيان فلو تم تناوله اثناء النهار سيتعب الجسم طوال اليوم مما يؤثر على حيوية المريض وانتاجه ونشاطه اليومي لذلك فاخذه قبل النوم افضل بكثير .

علما بان مثل هذه الادويه ممنوع تناولها من قبل الحامل والمرضع والنساء اثناء فترة الخصوبه والاباضه الشهريه ويفضل في هذه الحاله التركيز على تناول الغذاء الصحي والنشاط البدني وعدم التدخين وزيادة تناول الخضروات والالياف مثل شوربة او حبوب الشوفان كمكمل غذائي والخيار ومادة الكيتوسان الطبيعيه المصنوعه من صدف الجمبري والمحار/ويتواجد منها الكبسولات كمكمل غذائي في الصيدليات والبرتقال واليوسفي والالياف الموجوده عند الصيادله ب شكل كبسولات كمكمل غذائي ليس للثوم او للخل بجميع اشكالهم ومستحضراتهم اي دور في تخفيض نسبة الدهون في الدم كما ي ش اع بين الناس وكما تدعي به بعض محطات التلفزه التجاريه ف ارجو الحذر .


الاغذيه التاليه تعمل وبالتاكيد على زيادة نسبة الكوليسترول في الدم فيجب تجنبها قدر الامكان صفار البيض القشطه الايس كريم والمحار والجمبري والجبن والنخاع والحليب كامل الدسم وجميه انواع الوجبات السريعه والتيك اوي واخيرا المخ وهو اغنى ماده على الاطلاق بالكولسترول كل 100غم منها يحتوي على حوالي 2200 ملغم من الكولسترول يعني ضعف احتياجك اليومي من الكولسترول.

علما بان صحن من المجدره يحتوي فقط على حوالي 170 ملغم من الكولسترول ، ما رايكم دام فضلكم بهذه الارقام اليست المجدره هي الارخص والاسهل تحضيرا والاكثر فائده للجسم وخصوصا اذا اضيفت لها شرائح البصل المحمره قليلا وبجانبها صحن اللبن الغني بالكالسيوم والبكتيريا النافعه للجسم والهضم.

* مستشار (دكتوراه)الغذاء الصحي والنباتات الشافية
drsubhi_eid@hotmail.com ‏

عن الكاتب

مستشار /دكتوراه الغذاء الصحي والنباتات الشافيه Health food and healing herbs advisor DRSUBHI_EID@HOTMAIL.COM https://www.facebook.com/drsubhi.aleid

عدد المقالات : 296

تعليقات (1)

اكتب تعليق

© 2016 Powered By Wordpress, Theme By alsatary hosting

© 2013 alsatary hosting السطري للاستضافة

الصعود لأعلى