انت هنا : الرئيسية » ابتكارات واكتشافات » سيارات المستقبل الذكية تتواصل فيما بينها

سيارات المستقبل الذكية تتواصل فيما بينها


المهندس أمجد قاسم *

أعلن الباحثون في مركز يو – سي باركيلي ، عن تقنية جديدة تم تطويرها مؤخرا ، تمكن السيارات وكافة المركبات المتحركة على الشوارع في التخاطب فيما بينها وتحديد سرعتها واتجاه سيرها .

هذه التكنولوجيا الجديدة التي تم دمجها في السيارات الذكية الحديثة ، تعتمد على تقنية الواي فاي ، والتي تستطيع أن ترصد كل ما هو متحرك أمام وخلف وجانب السيارة ، وتعطي تعليمات صوتية للسائق وتظهر بيانات خاصة بالمركبات وبالمشاة أيضا على شاشة مدمجة صغيرة أمام السائق .

وبالرغم من أن تقنية الواي فاي المدمجة مؤخرا في السيارات الذكية ، يقتصر دورها على إعطاء التعليمات والتحذيرات ، إلا أن الباحثين يأملون قريبا في تمكين هذه التقنية من اتخاذ بعض القرارات الهامة ، كالتحكم بالسيارة وإيقافها وتغير مسارها لتجنب بعض الحوادث المؤكدة وقوعها في لحظة الخطر التي قد تتعرض لها المركبة .


لقد شهدت صناعة السيارات الذكية ، تطورات كبيرة خلال السنوات القليلة الماضية ، فتم ربطها بنظام تحديد الموقع GPS ، كما تم إضافة نظام اتصال وملاحة متطور فيها ، بالإضافة إلى تزويدها بتجهيزات تكنولوجية متقدمة لضمان سلامة المركبات وتقليل الخسائر البشرية والمادية التي تلحق بالمركبات وبركابها إلى أقل حد ممكن .

* كاتب علمي متخصص في الشؤون العلمية

عن الكاتب

الأردن

كاتب علمي متخصص في تكنولوجيا الصناعات الكيماوية عضو الرابطة العربية للإعلاميين العلميين @amjad

عدد المقالات : 3336

تعليقات (1)

اكتب تعليق

© 2018 Powered By Wordpress, Theme By alsatary hosting

© 2013 alsatary hosting السطري للاستضافة

الصعود لأعلى