انت هنا : الرئيسية » صحة وتغذية » أسباب تكون البلغم وطرق التخلص منه

أسباب تكون البلغم وطرق التخلص منه


الدكتور الصيدلاني صبحي شحاده العيد *

البلغم عبارة عن مادة مخاطيّة، تنتجها جدران الجهاز التنفسي لترطيب نفسها، وإزالة العوالق التي تدخل مع الهواء أثناء أخذ الشهيق، وفي بعض الأحيان يزيد إفرازه بشكل كبير، مما يؤدي إلى صعوبة التنفس، ويمكن أن يؤثر على القدرة على التذوق، وتختلف مسبباته، كالحساسيّة الموسميّة من طلوع زهور النباتات، أو من وبر الحيوانات، أو التحسس من نوع معين من الطعام ومن أهم الأسباب لتجمع البلغم هو التدخين بأنواعه حيث يعمل على جفاف المجاري التنفسية والتقليل من ورود الدم وإبطاء الدورة الدموية والأكسجين في مجاري التنفس ، وأحياناً يكون الحمل هو السبب.

كيف أخرج البلغم من الحلق ؟

اشرب شاي الليمون مع العسل: يمكنك صنع شاي الليمون بإضافة ملعقتين كبيرتين من عصير الليمون في كوب من الماء الدافئ، فحموضة الليمون تعمل على تكسير المخاط.

بلع ملعقة من العسل: يمتاز العسل بقدرته الفائقة على القضاء على المايكروبات، فيعمل على تطهير الحلق من الأجسام الغريبة المسببة للبلغم.

تناول الأطعمة الغنية بالتوابل الحرّاقة: فهي تخفف من الاحتقان، وبالتالي تقلل من البلغم، يمكن تناول الفلفل الحار، أو الفجل أيضاً.

شرب السوائل الدافئة: السوائل الدافئة تساعد في كسر بعضٍ من المخاط العالق في حلقك، سواء كان ذلك الشاي بأنواعه، أو حساء الدجاج، أو الخضار.

الغرغرة بالماء المالح: امزج نصف ملعقة صغيرة من الملح مع كوب من الماء الدافئ، وقم بالغرغرة باستخدام المحلول مع إمالة رأسك للخلف قليلاً.

أكل الخبز المحمص: الخبز هو غذاء جيد لكسر البلغم وحمله إلى معدتك خلال بلعه.

اشرب الكثير من الماء: إذا كان جسمك ينتج الكثير من البلغم ، ققد يكون ذلك لأنه يحاول ردع مسببات المرض، فأعط جسمك الكميّة التي يحتاجها من الماء، ليقوم جهاز المناعة بعمله على أكمل وجه.

ابتلع ملعقة من الخل: صحيح أن طعمه لاذعٌ ، ولن تستسيغه، لكنه مفيدٌ جداً، ثم انتظر خمس دقائق، إن كنت لاتزال منزعجاً من الطعم، اشرب الماء.

توقف عن التدخين: عندما تقوم بالتدخين تجفّ المجاري التنفسيّة، فيحاول الجهاز التنفسي ترطيبها بإنتاج المزيد من البلغم، مما يزيد الأمر سوءاً.

تجنب تناول الحليب ومنتجاته: الحليب ومنتجاته لا يسبب زيادة إنتاج البلغم، ولكن عند بعض الناس يزيد من سماكته بسبب محتواه من الدهون حيث يصبح من الصعب التخلص منه .


تجنب التعرض لأبخرة المواد الكيميائية: فالأبخرة الكيميائيّة تسبب تهيج الجهاز التنفسي، مما يدفعه لإفراز المزيد من البلغم لطردها.

خذ حماماً ساخناً أو استنشق البخار: فبخار الماء الحارّ يؤدي إلى تخفيف البلغم عن طريق تفكيكه

قبل النوم استعمل الغسول القلويNORMAL SALINE للاستنشاق وغرغره فهو دواء شعبي رخيص لاذابة البلغم وتنظيف الجيوب الانفيه والحلق منه ويمكن تحضيره في البيت بإذابة نصف ملعقة صغيره من ملح الطعام مع كوب ماء فاتر.

البلغم الأخضر يعني التحقن اما الأصفر فيعني ان هناك التهاب بكتيري حيث يعتبر البلغم وسط مناسب جدا لتكاثر البكتيريا والجراثيم وهنا لا بد من مراجعة الطبيب ليصف لك المضاد الحيوي المناسب.

* مستشار (دكتوراه)الغذاء الصحي والنباتات الشافية
drsubhi_eid@hotmail.com ‏

عن الكاتب

مستشار /دكتوراه الغذاء الصحي والنباتات الشافيه Health food and healing herbs advisor DRSUBHI_EID@HOTMAIL.COM https://www.facebook.com/drsubhi.aleid

عدد المقالات : 283

اكتب تعليق

© 2016 Powered By Wordpress, Theme By alsatary hosting

© 2013 alsatary hosting السطري للاستضافة

الصعود لأعلى