انت هنا : الرئيسية » ابتكارات واكتشافات » ابتكارات تقنية » باحثون يطورون تقنية لمشاهدة أحلام الإنسان

باحثون يطورون تقنية لمشاهدة أحلام الإنسان


المهندس أمجد قاسم *

كشفت مجموعة من الخبراء والباحثين في جامعة بيركلي الأمريكية النقاب عن تقنية جديدة يجري تطويرها ، ستمكن الأشخاص من رؤية أحلام بعضهم ، وذلك بواسطة تكنولوجيا متطورة قائمة على تصوير المخ وحل الرموز والإشارات الكهربائية الصادرة عن الدماغ أثناء النوم .

هذا الإنجاز العلمي والطبي الهام ، أعلنت عنه مؤخرا مجلة نيتشر العلمية الذائعة الصيت في تقرير كتبه جاك جالانت وزملاؤه ، حيث أكدوا ، انه قريبا سيكون في مقدور العلماء بناء صورة دقيقة لنشاط المخ الإنساني أثناء النوم ومعرفة الأحلام والتخيلات التي تسيطر على الدماغ البشري ، ويوضح الباحث جالانت أن فريقه استخدم تقنية الرنين المغناطيسي لتصوير وظائف المخ لتكوين الصور المرسومة في أدمغة المتطوعين .


التجارب التي أجريت على المتطوعين تمت على مرحلتين ، في المرحلة الأولى ، طلب من عضوين تأمل مجموعة من 1750 صورة فوتوغرافية ، وأثناء ذلك تم إجراء فحص دقيق بتقنية الرنين المغناطيس لرسم النشاط الحاصل في أدمغتهم ، وقد وجد المراقبون أنه تم رسم صور متعددة لحيوانات وطعام وبشر ومناظر مختلفة ، في المرحلة الثانية ، تم مقارنة تلك الصور مع 120صورة تم تحليلها لمعرفة وتحديد الصور التي تأملها كل منهما .

إن هذه التجارب الرائدة في مجال عمل الدماغ البشري ، تمهد الطريق لفك طلاسم المخ البشري الذي يعتبر أحد أهم أسرار الطبيعة التي خلقها الله و أتقن صنعه.

* كاتب علمي متخصص في الشؤون العلمية

عن الكاتب

الأردن

كاتب علمي متخصص في تكنولوجيا الصناعات الكيماوية عضو الرابطة العربية للإعلاميين العلميين @amjad

عدد المقالات : 3229

اكتب تعليق

© 2016 Powered By Wordpress, Theme By alsatary hosting

© 2013 alsatary hosting السطري للاستضافة

الصعود لأعلى