انت هنا : الرئيسية » صحة وتغذية » لا تدع هاتفك النقال يقتلك اثناء قيادتك للسيارة

لا تدع هاتفك النقال يقتلك اثناء قيادتك للسيارة

mobile driving car
المهندس أمجد قاسم

يعتبر استخدام الهاتف النقال ( الجوال ) أثناء قيادة السيارة مجازفة لا تحمد عقباها، قد تؤدي إلى وقوع حوادث مميتة ، وقد خلصت الدراسات العلمية التي أجريت حول هذا الموضوع، إلا أن التحدث بالهاتف النقال مباشرة أو بواسطة طقم الرأس الخاص بذلك وقيادة السيارة يعتبر أمرا خطيرا للغاية، حيث أن ممارسة مثل هذا العمل يؤدي إلى إجهاد الدماغ وتشتيت انتباه السائق بشكل يفوق عدة مرات النشاط الذي يصاحب محادثة شخص آخر مع السائق في السيارة.

وخلصت الدراسة التي نشرتها مجلة Popular science في أحد أعدادها الأخيرة إلى أن الشخص الذي يستخدم هاتفه النقال أثناء قيادته لسيارته ينشغل دماغه في مجموعة معقدة من الأوامر، منها رسم صورة للشخص المتكلم وتخيل حركاته أثناء المكالمة ومكان وجوده في تلك اللحظة، ثم تمرير مجريات المكالمة إلى الدماغ وتحفيز الذاكرة على الإجابة على أسئلة المتكلم واستحضار الصور القديمة المخزنة في أعماق القشرة الدماغية، ومثل هذه العمليات البيولوجية المعقدة تؤدي إلى شلل كامل للقسم الأمامي لدماغ السائق مما يجعل استجابته لمتغيرات الطريق ومفاجئات القيادة بطئ للغاية إن لم يكن معدوما.


إن مراهنة بعض السائقين وثقتهم بأنفسهم المبالغ بها، تجعلهم يتحدون قوانين منع استخدام الهاتف النقال أثناء القيادة، يعتبر في واقع الأمر انتهاكا صارخا لأبسط القواعد العلمية والبيولوجية الراسخة والتي تؤكد على أن الدماغ البشري يصعب عليه التعامل مع مفهوم (( تعدد المهمات )) الموجود ضمن نظام الكمبيوتر.

فهل سنتوقف تماما عن هذه الممارسة القاتلة ؟ وهل سنلتزم بما تؤكده الدراسات العلمية ؟ أسئلة معلقة لإجابات لديكم !.

مصدر الصورة
http://pressreleases.responsesource.com

عن الكاتب

الأردن

كاتب علمي متخصص في تكنولوجيا الصناعات الكيماوية عضو الرابطة العربية للإعلاميين العلميين @amjad

عدد المقالات : 3367

تعليقات (2)

  • نادر سعد

    يجب عدم استعمال الهاتف النقال اثناء قيادة السيارة

  • ديمه

    تحذر خطير جدا قرأت المعلومات التالية عن مخاطر استخدام الهاتف الخلوي خلال قيادة السيارة
    غالبية الحوادث التي تشهدها الطرقات بصورة عامة، إن لم يكن معظمها، ترجع للسرعة الزائدة وعدم الانتباه، فضلاً عن دور استخدام الهاتف المتنقل في وقوع حوادث.
    لشخص يكون مستغرقاً في الحديث عبر الهاتف مع المتصل الآخر، وقد يتناقشان في أمر مهم وقد يحتد النقاش، ما قد يتسبب في ضعف التركيز ووقوع الحوادث.

اكتب تعليق

لابد من تسجيل الدخول لكتابة تعليق.

© 2018 Powered By Wordpress, Theme By alsatary hosting

© 2013 alsatary hosting السطري للاستضافة

الصعود لأعلى