انت هنا : الرئيسية » التربية والثقافة » اللغة العربية …. والفجوة الرقمية

اللغة العربية …. والفجوة الرقمية

Ccomputer_userالمهندس أمجد قاسم *

بالرغم من التنامي الكبير الذي شهدته شبكة المعلومات الدولية، والزيادة المضطردة في عدد مستخدمي الإنترنت عالميا، إلا أن الوضع لدينا في العالم العربي، ما زال يشهد حالة من الجمود والتخلف الشديدين.
فطبقا لإحصائيات منظمة الاسكوا التابعة للأمم المتحدة، فإن العدد الكلي العالمي للصفحات على الانترنت يبلغ حوالي 40 مليار صفحة، وهذا الرقم في تزايد مستمر في كل لحظة، وأن نصيب الصفحات العربية يبلغ حوالي 40 مليون صفحة فقط ، أي بنسبة 1% من مجمل الصفحات الكلية.

هذه النسبة المتواضعة جدا، تبين مدى تراجع المحتوى العربي على الانترنت والذي يكاد يكون مغيبا تماما، وبالتالي يدل على انه لا يعنينا أبدا أن يكون لنا وجود في ذلك الفضاء الرقمي الرحب والواسع.

وبالرغم من أن اللغة العربية، تعد من أحدى اللغات الست المعتمدة في المم المتحدة، وان الناطقين بها يشكلون نسبة لا يستهان بها من سكان العالم، إلا أن حالة التراخي والتردي التي أصابت أصحاب هذه اللغة في كافة المناحي الثقافية والتكنولوجية والعلمية، طالت أيضا وضعهم ومكانتهم في الفضاء الرقمي، بحيث أصبحنا نعيش في فجوة رقمية مريعة.

وتدل الدراسات أيضا، أن نسبة العرب الذين يستخدمون شبكة الانترنت بلغت حوالي 13.6 في المائة، بينما نجد أن مستخدمي الانترنت في الدولة العبرية يتجاوز 66 في المائة، ناهيك عن الضعف الشديد في محتوى صفحات الانترنت العربية والتي تعتمد بشكل كبير على نشر ما تجود به وكالات الأنباء العالمية دون تدقيق، كما تعتمد على إعادة نشر ما نشر سابقا في مواقع مختلفة على الشبكة العنكبوتية.


إن وضع اللغة العربية على شبكة المعلومات الدولية، يتطلب منا جميعا المبادرة إلى تعزيز المحتوى العربي، بكل جديد ونافع ومميز، ووضع تراثنا وثقافتنا العربية الأصيلة في متناول الجميع وأمام العالم بأجمعه الذي تحول إلى قرية صغيرة مترامية الأطراف.

فهل سنشهد قريبا نهضة في المحتوى الرقمي العربي؟ وهل سيسارع مثقفو أمتنا لردم تلك الهوة الرقمية المريعة؟ وهل سنستغل إمكانيات شبكة الانترنت بشكل مناسب؟ وما مدى قدرتنا نحن العرب على توظيف معارفنا لخدمة أمتنا ولبناء حاضرنا ومستقبلنا؟.

* كاتب علمي متخصص في الشؤون العلمية

عن الكاتب

الأردن

كاتب علمي متخصص في تكنولوجيا الصناعات الكيماوية عضو الرابطة العربية للإعلاميين العلميين @amjad

عدد المقالات : 3342

تعليقات (2)

اكتب تعليق

© 2018 Powered By Wordpress, Theme By alsatary hosting

© 2013 alsatary hosting السطري للاستضافة

الصعود لأعلى