انت هنا : الرئيسية » صحة وتغذية » الغذاء الأمثل لطفلك من الولادة حتى عمر أربعة شهور

الغذاء الأمثل لطفلك من الولادة حتى عمر أربعة شهور

الدكتور محمد القضاة *

ينبغي إعطاء الطفل حليب طبيعي أو صناعي مشبعاً بالحديد ، إذا كنت ترضعين طفلك فقد يشعر بالجوع كل فترة ساعتين ، مما يعنى أنه لابد من إرضاعه عشر مرات إلى  12 مرة يومياً ، ويتطلب ذلك في كل مرّه 20 دقيقه أو نصف ساعه . أما إذا كنت تعطين طفلك الحليب المصنّع فيفضل إعطائه الحليب كل 3 – 4 ساعات وفي هذه الحالة ست مرات إلى ثماني مرات يومياً .

واعلمي أن طفلك كلما كبر تقل الوجبات ويأكل في كل وجبة كميه اكبر من الحليب ويفضل أن تطعميه عندما يكون هادئاً ومستيقظا وجائعاً . وتعتبر الرضاعة الطبيعية الغذاء الأفضل للطفل لعده أسباب وهي :.

–  ملاءمته ، لا تضطرين لحمل الرضاعات في كل مكان تذهبين اليه.

–  الحليب الطبيعي أقل كلفه من الحليب المصنع .

–  الحليب الطبيعي يؤمن المناعة ضد الالتهابات .

–  الحليب الطبيعي يحمى الطفل من الحساسية خلال الأربعة أشهر الأولى.

كيف تعرفين إذا كان طفلك جائعا ؟

عندما يفتح فمه ما أن تلمسي شفتيه .

يعظ على يديه ويصبح شديد التوتر وصعب الإرضاء ويبكي.

كيف تعرفين أن طفلك يأكل ويشرب بشكل كاف ؟

إذا كنت تبدلين حفاضاته ست او ثماني مرات يومياً .

اذا لاحظت انه ينمو وأن وزنه يزداد .

اذا كان يتجشّا مرات عدة في اليوم .

اذا اقفل فمه اذا حاولت اطعمامه يدل على الشبع أو يبصق الرضاعه كلما حاولت اعطاءه له أو يدير وجهه عن الرضاعه .

كمية الحليب التي يحتاجها طفلك يومياً

اذا كنت ترضعين طفلك ، فليس ضرورياً أن تقسية ، بل من الافضل ان تراقبي علامات الجوع أو الشبع لديه .

إذا كنت تعطينه الحليب الغني بالحديد فهو يحتاج الى 180 مللتر او 240 مللتر خلال كل وجبة .

أعطي طفلك الحليب في الصباح الباكر ثم عند الفطور على الغداء وخلال فترة بعد الظهر وفي المساء .

اعطية ملعقة كبيرة أو أثنيتين من الحبوب الخاصة بالأطفال عند الفطور وفي وجبة بعد الظهر .

من الأفضل أن تغلي الماء الذي تستعملينه لصنع الحليب لطفلك دقيقتين على الأقل قبل عمر الأربعة أشهر لقتل الجراثيم ويمكنك أن تحتفظي بالماء المغلي في الثلاجة لمدة يومين إلى ثلاثة شرط أن تضعيه في زجاجه نظيفه ومقفلة بإحكام ومعقمه ، كما يمكنك أن تحتفظي بالماء المغلي في زجاجة مقفله ومعقمه خارج الثلاجة لمدة 24 ساعة .

نصائح للام حول التغذية وادخال الحليب ومشتقاته

تناولي الحليب القليل الدسم مع الوجبات .

تناولي بكميات صغيرة في كل مرة (( ربع او نصف كوب )) .

اشربي الحليب الساخن .

يمكنك أن تفضلي الحليب بالشوكولا على الحليب العادي .

يمكنك ان تتناولي مشتقات الحليب أيضا لبن وزبدة وحليب .

اضيفي حليب البودرة الغني بالكالسيوم إلى الأطعمة لتصبح غنية أكثر .

تناولي الاجبان .

المكونات التي يحتوي عليها الحليب

يعتبر الحليب مصدراً لــ 15 صنفاً غذائياً أضافه إلى ما يحتويه من طاقه وماء ويتكون الحليب بنسبة 90 % منه من الماء . كما يحتوي على نسب متباينة من البروتينات و النشويات ، و الفيتامين A ، D ،و الثيامين  ، و الريبوفلافين ، والناسين ، الفيتامين B6  ،B12 ، الكالسيوم ، المغنزيوم ، الفوسفور ، الزنك ، حامض الفوليك ، حامض البنتوسينيك .

متى تبدئي إعطاء طفلك طعاماً صلباً

عندما يبلغ من العمر من 4 – 6 أشهر يمكنه أن يأكل ويبتلع الطعام بأمان ، كما أن الانتظار حتى هذا العمر يحمى الطفل من حساسية الطعام .

عندما يبدأ تركيز رأسه والجلوس وفتح فمه عندها ستطيعين أن تعرفي أن طفلك جاهز لهذا الطعام راقبه جيداً ، يمكنك أن تمزجي الحبوب مع الحليب الطبيعي أو المصنع الغنى بالحديد ، مع الاستمرار في إعطاء الطفل الحليب الطبيعي أو المصنع والحبوب المفضلة هي الارز والقمح . والارز أفضل أنواع الحبوب التي يمكنك البدء باعطاءها للطفل ، وبعد ذلك الشوفان ، ويفضل ملعقه صغيرة يومياً مع الحليب ويمكنك بعد ذلك ان تزيدي الكميه تدريجيا إلى أن تصل إلى ملعقتين كبيرتين في عمر السته أشهر ويفضل اعطاءة الطعام بالملعقه عندما يكون جالساً .

أما في عمر السته أشهر الى سبعه أشهر يزداد نمو طفلك اكثر فاكثر ويبدا بتحريك فكه الى الاعلى والاسفل ، ويستطيع أن يعيدا الطعام الى بلعومه بواسطة لسانه ، بذلك يصبح الطفل قادراً على تناول انواع أخرى من الطعام الصلب كالخضر والفاكهة المسحوقه . مع الاستمرار في اعطاءة الحليب . ويفضل إعطاء الطفل الخضار والفاكهه الطازجه واسحقيها بنفسك ولا تضيفى اليها السكر أو الملح . والابتعاد عن الخضر المعلبة لانها تحتوي على الملح والسكر .

يمكنك في الشهر السابع أن تزيدي كمية الحليب التي تعطينها لطفلك الى 180 مللتر والى 240 مللتر خلال وجبة طعام بالاضافه الى ذلك أعطيه ثلاث ملاعق كبيرة الى خمس من الحبوب عند الفطور وخلال فترة بعد الظهر وملعقه كبيرة أو اثنتين من الخضار المسحوقه على الغداء وملعقه كبيرة أو اثنتين من الفاكهه خلال بعد الظهر . كذلك البدء باعطاء الطفل ماعقه كبيرة من الطعام الصلب الجديد ثم تزيدينها تدريجياً أو ملعقتان من اللحوم المسحوقه كالدجاج أو الخروف أو العجل أو السمك ، ملعقتان كبيرتان من الخضار والفاكهه . كما يمكن اعطاء الطفل البيض المسلوق ، شرط الاّ ياكل البيض الى أن يبلغ عمر السنه خوفاً من الحساسية .

اذا اردت أن تكتشفي الحساسية تجاة مادة غذائية راقبي طفلك عند اعطاءة مادة معينه لمدة اسبوع فاذا ظهرت اعراض الحساسية من تقيؤ واسهال وطفح جلدي ، عندها يجب أن تتوقفي واستشارة الطبيب . أما الخضار يأبدي بنوع واحد منها كالجزر أو البازيلا أو البطاطا الحلوة ، أو الفاصوليا ، وعندما تتاكدين انه لايعاني حساسية احد هذا الانواع يمكنك أن تعطيه نوعاً آخر . وعندما يصبح عمرة ثمانيه وتسعه أشهر يستطيع أن يمضغ الطعام وأن يغلق شفتيه عندما يشرب في كوب ، وفي هذه المرحله يمكن أن يبدأ الطعام المسحوق واللحوم وأن يشرب الحليب والعصير في كوب .

واعملي أن الاطفال يحبون عصير الفاكهة ولكن بعد الطعام والحليب وكمية محدودة ويمنع الطفل من تناول سوائل الأعشاب المغلية ، وانما اعطاءه الماء اذا كان عطشا وخاصة اذا لاحظت أنه ينمو طبيعياً , اذا كانت اسنان الطفل تنبت في هذه المرحله يمكن اعطاءه الخبز المحمص ، فيتعلم كيف يمضغ الاكل كما أن ذلك يسهل نمو الأسنان أما اذا تناول البسكويت فيجب أن يكون خاليا من السكر .

كمية الطعام التي يتناولها الطفل يومياً

الوجبات التي يمكن اعطاؤها إياها يومياً وجبة الصباح الباكر والفطور والغداء وبعد الظهر

إعطاء الطفل أربعة ملاعق كبيرة الى ستة من الحبوب خلال وجبة الفطور وفي قترة بعد الظهر .

يجب أن يحصل على ملعقتين أو ثلاث كبيرة من الفاكهة المهروسة على الفطور والغداء وفي فترة بعد الظهر .

يجب أن تعطية ملعقتين أو ثلاث من الخضر المهروسة على الفطور وبعد الظهر .

يجب أن يحصل على ملعقه كبيرة أو اثنتين من الدجاج أو السمك أو لحم البقر أو الخروف ، أو الفاصوليا المطهوة جيداً على الغداء .

وفي عمر التسعه أشهرالى السنه يبدأ الطفل اختيار الطعام الذي يريد ، كما يستطيع أن يضعه في فمه بنفسه ومضيغه جيداً ، لذلك يمكنك البدء باعطائه الطعام الذي تضعينه عادة للعائلة على الطاوله شرط أن تقطعينه قطعاً صغيرة , واعلمي أن طفلك سيرغب بالاكل بنفسه دون أي مساعدة منك في هذه المرحله , لذلك يفضل أن تعطيه طعاماً يستطيع أن يمسكه وأن ياكله بنفسه ، ويجب أن لا تعطيه طعاماً قليل الدسم أو يحتوى على كمية قليله من الوحدات الحرارية لانه يحتاج الى الدهون لكي ينمو بصحه جيدة وخلال هذا العمر الاستمرار في اعطاءه الحليب الطبيعي أو الحليب الصناعي الغني بالحديد الى أن يبلغ السنه .

ويبدأ طفلك يتناول اللحوم المقطعه كالدجاج والسمك ولحم العجل وكذلك اعطاءة اللبن والجبنه ، والحبوب الخاصة بالاطفال الى أن يبلغ عمر السنتين ، ويمكنك اطعامه البيض اذا بلغ السنه من عمرة  .

وخلال عمر السنه يجب أن يتناول طفلك أربعه أنواع من الاطعمة وهي :.

اطعمة مصنوعه من الحبوب كالخبز .

أطعمة الخضار والفواكهه .

أطعمة الجبنه واللبن الرايب .

اللحم أو الفاصوليا .

قد يرغب الطفل في تناول أطعمه صحية ومفيدة وهي :.

الفاكهه الطريه كالموز والبطيخ .

الخبز المحمص والبسكويت غير المملح والخالي من السكر .

الخضار كالجزر والبروكلي والبطاطا .

الحبوب كالارز والمعكرونه بدون سكر .

اللحوم المقطعه والفاصوليا المطبوخه .

الطعام لطفلك خلال السنة الأولى :.

إعطي طفلك 180 مللتر الى 240 مللتر خلال كل وجبة طعام .

يجب ان يتناول ثلاث وجبات اساسية .

أطعمية اربع ملاعق كبيرة الى ست من الحبوب الخاصه بالاطفال عند الفطور .

أعطية ملعقتين الى أربع من الفاكهة المقطعه عند الفطور والغداء وبعد الظهر .

أعطية ملعقتين كبيرتين الى اربع من الخضر المطعوة عند الغداء وبعد الظهر .

يجب أن يحصل على اربع ملاعق كبيرة الى ست من المعكرونه أو الارز في فترة ما بعد الظهر .

أعطية صباحاً كوب من عصير الفاكهه الطازج .

يمكنك أن تعطية في فترة المساء ملعقتين كبيرتين الى اربع من اللبن أو الجبنه مع عصير الفاكهه أو الماء .

الأطعمة الممنوعة عن طفلك والتي قد تؤذيه :.

الحلوى المثلجه ، الحبوب المحلاة ، الشوكولا ، الشيبس والبسكويت المملح .

المشروبات الغازية .

الفاكهة التي لها وبر وبذور كالتوت والعنب والفريز الاّ اذا ازلت المضر.

الفاكهة والخضر القاسية كالجزر والتفاح والاجاص الاّ اذا برشتيها .

الفشار والفستق .

النقائق .

العلكة أو السكاكر .

عند إعطاء الطفل الطعام التزمي التالي :.

لا تضيفي المنكهات والملح .

لا تستخدمي بعض الاطعمة مثل البيتزا وفطائر اللحم في تغدية الاطفال لانها غنية بالدهن والسكر والملح .

لا تسخدمي الاغذية المقلية .

لا تسخدمي المخللات .

لا تسخدمي اللانشون والمرتديلا .

لا تسخدمي العسل لا قل من سنه .

تقديم الطعام للاطفال من عمر سنتين واكثر :.

ضعي كميات قليلة من الطعام الجديد في طبق طفلك الى جانب الماكولات المفضلة لديه ، على سبيل المثال ، قدمي له البروكلي مع الصوص المفضل لدية , وقطعي الماكولات القاسية الى اشكال صغيرة وظريفة ليشر بالمتعه .

أطلبي رأية عند التسوق دعي طفلك يشاركك في اختيار أصناف الخضار والفواكهة والحبوب ودعية يدخل المطبخ ويشارك باعداد الطعام وهذا التصرف سيثير حماسة لتجربة ما يشارك في إعدادة .

كوني مثالاً جيداً . معظم الاطفال يميلون الى تقليد أبائهم ، لذا كلما رأوهم يقبلون على أحد الأصناف بنهم حتماً ستنتابهم الرغبة في تقليدهم ، واتباع هذا النهج ربما يحقق نتائج مرضية .

لتشجيعة على تناول المزيد من الخضار مثلاً أن تضيفي البروكلي الى المعكرونه والجبنه ، أو تمزجي القرع والجزر المبشور مع أصناف الحساء .

الروتين قد يكون مساعداً . تناول الوجبات في مواعيدها وبشكل منتظم .

عادة انتقاء الطعام تختفي طلما نضج الطفل وكبر بشكل تدريجي ولكن تبقى دائماً هناك اضافه المفضله ، وهذا طبيعي ولا تحولي موعد الوجبات الى معركة بينك وبينه ، اجدي عليه ، ثم حاولي أن تعوضي رفضة بعض الاصناف بالطريقه المناسبة .

الدليل الغذائي الصحي للصغار :.

الكالسيوم :. ويوجد في منتجات الالياف والبروكلي والحبوب وعصير البرتقال ويساعد على نمو العظام ويقوي الاسنان .

الالياف :. وتوجد في الفواكهة والخضار والحبوب الكامله والشوفان ويحتاج اليها الاطفال لتنظيم عملية البرّز وتحميهم من الاصابه بمرض السكري .

فيتامين E :. ويوجد في البيض والجزر والبطاطا الحلوة ويحتاج اليه الاطفال لتقوية النظر وتجديد الانسجه والخلايا وتقوية المناعة .

فيتامين C :. ويوجد في الحمضيات بشكل عام والفلفل الاحمر والفراوله وهو مضاد مهم للتاكد ، يقوي اللثة ويقاوم الاصابه بالالتهابات والرشوحات والالتئام الجروح .

الحديد :. يوجد في اللحوم الحمراء والدجاج والسمك والحبوب ويحتاج اليه الاطفال لانه يساعد على توصيل الاوكسجين الى خلايا الجسم كما يقوي جهاز المناعة ، وتتسبب قلته في الاصابه بالانيميا .



الأطعمة الدهنية تزيد الذكاء :.

أن تغذية الأطفال بالحوامض الدهنية في السنة الأولى من حياتهم تكسبهم قدرات ذهنية اكبر وذكاء اكثر ، لان أدمغة الاطفال تنمو بسرعة خلال السنه الاولى من حياتهم . حيث يتضاعف حجمها نحو ثلاث عما كانت عليه عند الولادة ، لذلك فان التاسييات الاولية والرئيسية للذكاء والبصر واللغة في السنه الاولى تلعب دوراً كبيراً في طبيعية القدرات الذهنية للطفل .

وأن مثل هذه العمليات البانية للدماغ تحتاج إلى الاحماض الدهنية الضرورية ، التي يمكن الحصول عليها من خلال الاطعمة المناسبة بها على اعتبار أن 60% من الدماغ البشري ، يتكون من الدهون وخاصة حامض دوكوزاهكيسا نوبك ((DHA)) من نوع أو ميجا .

وتغير بعض الدراسات أن المستويات المنخفضة من حامض ((DHA)) الدهني قد تسبب تلفاً في الدماغ أو خللاً في وظيفتة الطبيعية ، وأظهرت الدراسات الحديثة والبحوث أن الاطفال الذين يتم إعطاءهم الحليب الغني بحمض ((((DHA يتمتعون باعلى قدر على حل المشكلات في عمر 10 أشهر مقارنة مع الذين تناولوا منتجات الحليب العادية التجارية الفقيرة به.

* ماجستير الغذاء الصحي والحميات، استشاري تغذية،عضو لجنه الغذاء الصحي / الاتحاد العربي / لبنان

اقرأ أيضا

النوم المريح يزيد من جمال وجاذبية الإنسان

باحثون يؤكدون أن الرضاعة الطبيعية تزيد من معدل ذكاء الأطفال

مشاهدة التلفاز لساعات طويلة مضر بصحة الإنسان

فريق من الباحثين العرب ينتج علاجا للسرطان من الإبل

نصائح طبية للرجال لتجنب الإصابة بالصلع

عن الكاتب

دكتوراه الغذاء الصحي والحميات الطبية والرجيم عضو لجنه الغذاء الصحي / الاتحاد العربي / لبنان مستشار طبي وتغذية https://www.facebook.com/mohammad.alqudah.37

عدد المقالات : 19

تعليقات (1)

اكتب تعليق

© 2021 Powered By Wordpress, Theme By alsatary hosting

© 2013 alsatary hosting السطري للاستضافة

الصعود لأعلى