انت هنا : الرئيسية » ابتكارات واكتشافات » ابتكارات تقنية » بطاريات فائقة الأداء.. تشحن في ثوان وتعمل لأسبوع

بطاريات فائقة الأداء.. تشحن في ثوان وتعمل لأسبوع

supercapacitor-01
استطاع فريق من الباحثين في جامعة سنترال فلوريدا (UCF)من تطوير نوع جديد من البطاريات التي سوف تستخدم لتشغيل أجهزة الهواتف الذكية والأجهزة المحمولة والسيارات الكهربائية، حيث تتميز بقدرتها العالية على تخزين الطاقة ولا تحتاج إلى إعادة شحن لمدة قد تصل إلى أسبوع ، أما شحن هذه البطارية فيتم خلال ثوان معدودة.

وما يميز هذه البطارية والتي تعرف باسم Supercapacitors قدرتها الفائقة على إعادة الشحن والتي تتجاوز 30 ألف مرة، وهذه القدرة يمكنها من الصمود والعمل لفترة زمنية أطول بحوالي 20 ضعفاً بالمقارنة مع بطاريات خلايا الليثيوم أيون التقليدية الحالية.

أما تخزين البطاقة في هذه البطاريات فيتم بشكل ثابت على سطح مادة البطارية ، ولا يتم فيها تفاعلات كيميائية لتخزين الطاقة كما في البطاريات التقليدية، وهذا يتطلب وجود صفائح مادية ثنائية القطب مع مساحات أكبر بإمكانها تخزين الكثير من الإلكترونات.

هذا ويتم حاليا إجراء كثير من الأبحاث لإنتاج أنواع جديدة من البطاريات ذات قدرات تخزين عالية، وقد تم استخدام مواد جديدة كمادة الغرافين كمادة ثنائية القطب لزيادة عمر البطارية.


يشار إلى أن من مميزات البطارية الجديدة أنها لا تتحلل مع الزمن، إذ أن بطاريات ليثيوم أيون التقليدية تبدأ بالتحلل بشكل بطيء بعد حوالي 18 شهراً، الأمر الذي يتسبب بتسرب كميات صغيرة من قدرة البطارية مع كل عملية شحن.

عن الكاتب

الأردن

كاتب علمي متخصص في تكنولوجيا الصناعات الكيماوية عضو الرابطة العربية للإعلاميين العلميين @amjad

عدد المقالات : 3229

اكتب تعليق

© 2016 Powered By Wordpress, Theme By alsatary hosting

© 2013 alsatary hosting السطري للاستضافة

الصعود لأعلى