انت هنا : الرئيسية » علوم و طبيعة » هل كان باستطاعة العالم أرخميدس رفع الكرة الأرضية؟

هل كان باستطاعة العالم أرخميدس رفع الكرة الأرضية؟

archimedes
المهندس أمجد قاسم

يقال أن عالم الميكانيكا الشهير ومكتشف قانون العتلة أرخميدس ادعى انه إذا وجد نقطة ارتكاز ، لرفع الأرض، وجاء هذا الادعاء الفيزيائي في رسالة بعث بها أرخميدس إلى صديقه هيرون قيصر سيراكوز ، يخبره أن قوانين الفيزياء تعطيه قوة هائلة للغاية يستطيع من خلالها تحريك أي جسم أو ثقل ، فهل كان هذا العالم العبقري محقا في طرحه .

الفكرة التي استند إليها أرخميدس بسيطة للغاية وهي استخدام عتلة طويلة جدا جدا !!!!! وكل ما عليه عمله هو التأثير بقوة بسيطة على ذراع العتلة الطويلة وجعل الذراع القصيرة تؤثر على الأرض.

ولكن هل كان عالمنا العظيم يعلم وزن الأرض وطول الذراع اللازمة ومقدار القوة وطول قوس الذراع التي سوف يتكون في الفضاء .


الحسابات الرياضية التالية تناقش هذه القضية الفيزيائية العلمية على فرض أننا وجدنا نقطة ارتكاز لعتلة أرخميدس وأن المطلوب تحريك الكرة الأرضية لمسافة واحد سم فقط ، فالدراسات الفيزيائية تدل على أن وزن الأرض يبلغ 6*1021 طن ( 6000000000000000000000 ) وأنه يلزم عتلة يكون طول ذراعها أطول من طول ذراع العتلة العادية بنحو 1*1023 مرة ، ولكي تتحرك الأرض لمسافة 1 سم فقط يلزمنا تحريك ذراع العتلة الواقع عليه القوة لمسافة قوسية تبلغ 1* 1018 كم (1000000000000000000 ) ، وأن الزمن اللازم من أجل قطع القوس السابق في الفضاء يبلغ نحو ثلاثين ألف بليون سنة وأنه على فرض أن كان للعالم أرخميدس ذراع تتحرك بسرعة الضوء فإن الزمن اللازم لإنجاز المهمة يقدر بنحو عشرة ملايين سنة فقط.

وعليه ، ولو كان عالمنا الفيزيائي العزيز أرخميدس على دراية بهذه الحقائق الحسابية فهل سوف يقدم على إطلاق ادعاءه السابق الذكر ، إن لغة الأرقام تدحض أي ادعاء وبالتأكيد لن يجرؤ أحد على القول بإمكانية تحريك الأرض.

عن الكاتب

الأردن

كاتب علمي متخصص في تكنولوجيا الصناعات الكيماوية عضو الرابطة العربية للإعلاميين العلميين @amjad

عدد المقالات : 3199

تعليقات (2)

اكتب تعليق

© 2016 Powered By Wordpress, Theme By alsatary hosting

© 2013 alsatary hosting السطري للاستضافة

الصعود لأعلى