انت هنا : الرئيسية » علوم و طبيعة » توقع وصول سحب رماد بركان نابرو إلى الأردن اليوم

توقع وصول سحب رماد بركان نابرو إلى الأردن اليوم

آفاق علمية وتربوية – من المتوقع أن تصل إلى سماء المملكة الأردنية الهاشمية سحب بركان نابرو والذي ثار في وقت مبكر يوم الاثنين في القارة الأفريقية على الحدود الأريتيرية الأثيوبية في أعقاب حدوث هزات أرضية عنيفة في اريتريا جنوب البحر الأحمر، وقد تراوحت قوة تلك الهزات ما بين 4.5 و 5.7 درجة على مقياس ريختر وكانت على عمق 7.4 كيلومتر، مما نجم عنها ثوران لأحد البراكين والذي أطلق كميات هائلة من الرماد البركاني التي غطت مساحات شاسعة من المنطقة.

وقد تسببت سحابة الرماد البركاني في إغلاق عدد من المطارات في المنطقة ، كما توقفت حركة النقل الجوي، إذ أن الرماد البركاني يتسبب في تعطيل محركات الطائرات.



و بينت صور الأقمار الصناعية أن الرماد البركاني قد وصل إلى ارتفاع 15 كيلومترا في الغلاف الجوي، وبان كتلة ضخمة من الرماد البركاني عبرت بالأمس الأجزاء الجنوبية للأراضي المصرية وهي تتحرك باتجاه الشمال.

كما صرح المسؤولون في مركز مراقبة الرماد البركاني الواقع في تولوز الفرنسية والذي يتتبع حركة سحب الرماد البركاني في شتى أنحاء العالم، أن المعطيات الحالية تبين أن الرماد البركاني سوف يعبر جنوب الأردن وشمال غرب السعودية مساء اليوم.

هذا وقد أعلنت حالة الطوارئ في عدد من الدول التي من المتوقع أن تمر بها سحب الرماد البركاني، كما أنشأت غرف عمليات لتتبع الوضع الجوي لاتخاذ الإجراءات اللازمة .

اقرأ أيضا

شاهد الباب إلى الجحيم – فيديو

شاهد قبيلة من البدائيين في غابات الأمازون

شاهد غابة من الأحجار الضخمة في مدغشقر

اغرب حادثة في العالم … الأرض تبتلع نهرا

نظرة على العالم من فوق قمة جبل ايفرست

من عجائب الطبيعة … سحب الماماتوس الغريبة الشكل

من عجائب الطبيعة … غابات الخيزران العملاقة

عن الكاتب

الأردن

كاتب متخصص في الشؤون العلمية عضو الرابطة العربية للإعلاميين العلميين @amjad

عدد المقالات : 3466

اكتب تعليق

© 2019 Powered By Wordpress, Theme By alsatary hosting

© 2013 alsatary hosting السطري للاستضافة

الصعود لأعلى