انت هنا : الرئيسية » صحة وتغذية » الأعشاب الطبية » فوائد البقدونس التي لا تحصى ومحاذير تناوله

فوائد البقدونس التي لا تحصى ومحاذير تناوله

Parsley
الدكتور الصيدلاني صبحي العيد*

أصل كلمة البقدونس ” المقدونس ” Parsley مشتقة من كلمة مقدونيا موطنه الأصلي كما يقال،
ويسعى أيضا الكرفس الرومي وقد عرف عنه بالطب القديم أنه من الأعشاب المدرة للبول وينفع لمعالجة المعدة وتلينها لاحتوائه على الألياف غير الذوابة في الماء.

يعتبر البقدونس من أكثر التوابل فائدة للجسم فإلى جانب رائحته الزكية يوصف البقدونس للمرضعات إذ أنه يدر الحليب لديهن، وتناوله يفتح الشهية على الطعام وهو مقوي لصحة الأطفال والمرضعات والحوامل والرياضيين، ويقال على أنه يساعد على تحسين الرؤيا عند المتقدمين في السن ومن يقودون السيارات والشاحنات والطائرات، وذلك لاحتوائه على كمية لا بأس بها من فيتامين أ وهو ينشط الجهاز العصبي والتناسلي في الجسم ويستعمل كعلاج للضعف الجنسي ، ويمكن اختصار فوائده على الشكل التالي:

أوراق البقدونس وكذلك عروقه وجذوره لها فوائد كثيرة فهي تهدئ الأعصاب وتكافح ألام المعدة وفقر الدم كما أنها تكافح ألام السرطان ويقال كذلك إن عصير البقدونس أو نقيعه تساعد الوجه على التخلص من البقع والحبوب في حال اغتسل به مرتين يوميا.

وللحصول على وجه مشرق يغسل الوجه صباحا ومساء مرة كامل بماء مغلي فيه قبضة من البقدونس مدة 15 دقيقة ويغسل الوجه بماء البقدونس الفاتر.

وفوائد البقدونس الكثيرة هذه نابعة من كونه يحتوي على عناصر غذائية مهمة مثل الكالسيوم والحديد والفوسفور والكبريت والصوديوم والمنغنيز واليود والنحاس والكوروافيل وهو غني بالفيتامين سي حتى أنه أغنى من البرتقال والملفوف بفيتامين سي، وكل مئة غرام صافي من البقدونس يحتوى على 19ميليجرام من للحديد و 0.9 من المنغينز و 60 مليجرام من المواد التي تتحول إلى فيتامين أ و 204 مليغرام من فيتامين ث، ونظرا لهذه الفوائد الجمة التي يؤمنها البقدونس للجسم أصبح يعتبر من أهم الأغذية على الإطلاق.

هذا وينصح بتناول البقدونس بعد غسله بطريقة جيدة ‏بواسطة المعقمات وتنشيفه.ويجب ألا ينقع البقدونس في الماء فقرة طويلة من الزمن ذلك لأن النقع يفقده ما فيه من فيتامين ث ، والبقدونس الطازج الناصع النضرة هو الذي يحتوى على أكبر قدر من الفيتامين (ث) وهو الأنفع للجسم. وبعد أن يمر عليه نهار واحد لا يبقى سوى القليل من الفيتامين فيه.


ملاحظة

نظرا لغنى البقدونس بمادة الكالسيوم يفضل أن يؤخذ بكميات معقولة وبحذر أو لا يؤخذ على الإطلاق من قبل الأشخاص الذين يعانون من ترسبات أو رمال في المسالك البولية ، حيث أنه يزيد الحال سوءا وقد لوحظ أن بعد أكله بحوالي ساعة تبدأ الشكوى من حرقان وتقطيع في البول والام الخاصرة التي لا بد أن تداوى بشرب الكثير من الماء.

* مستشار الغذاء الصحي والنباتات الشافية
drsubhi_eid@hotmail.com

عن الكاتب

مستشار /دكتوراه الغذاء الصحي والنباتات الشافيه Health food and healing herbs advisor DRSUBHI_EID@HOTMAIL.COM https://www.facebook.com/drsubhi.aleid

عدد المقالات : 316

اكتب تعليق

© 2018 Powered By Wordpress, Theme By alsatary hosting

© 2013 alsatary hosting السطري للاستضافة

الصعود لأعلى