انت هنا : الرئيسية » البيئة والتنمية » ارتفاع كبير في درجة الحرارة في منطقة القطب الشمالي

ارتفاع كبير في درجة الحرارة في منطقة القطب الشمالي

القطب الشمالي
تشير عمليات رصد درجة الحرارة في القطب الشمالي إلى أن درجة الحرارة قد سجلت ارتفاعا كبيرا حيث كانت 22 درجة سلسيوس خلال الموسم الحالي، وهو أمر مرشح للتفاقم خلال السنوات المقبلة.

هذا ويبدي علماء البيئة قلقا من ارتفاع درجة الحرارة في القطب الشمالي من الكرة الأرضية، فبالرغم من اقتراب موسم الشتاء، لم يبدأ ماء المنطقة في التجمد بالطريقة المعتادة.

وبحسب ما ذكر موقع “ثينك ذات ساك”، فإن عدم وجود كمية كافية من الجليد في القطب الشمالي يعود إلى ارتفاع درجة الحرارة في المحيط.

هذا وقد سجل في القطب الشمالي أدنى مستوى من جليد البحر، وفق الباحث في جامعة كاليفورنيا.

يذكر ان فريقا دوليا من الباحثين قد سجلوا رقما قياسيا لفقدان الغطاء الجليدي في المنطقة المتدمدة الشمالية خلال السنة الماضية، وتبلغ المساحة الإجمالية للجليد في القطب الشمالي حاليا نحو 4.5 مليون كيلو متر مربع.


هذا وقد لوحظ في بداية عام 1979 أن متوسط مساحة الأنهار الجليدية في القطب الشمالي خلال فترة الصيف تصل إلى 7.5 مليون كيلومتر مربع، مما يعني خسارة دائمة من الغطاء الجليدي على مدى الـ 30 عاما الماضية.

ويقول الباحثون إن هذه الخسارة في نسبة الغطاء الجليدي في القطب الشمالي تعود إلى ارتفاع نسبة الاحتباس الحراري العالمي، وإضافة إلى ذلك سجل العلماء زيادة في حجم انبعاثات الوقود المحترق الذي يستخدمه البشر.

وتشير الدراسات إلى أن القطب الشمالي سوف يخسر خلال السنوات العشر القادمة نصف النهار الجليدية الموجودة فيه على الأقل، وانه لا بد من أن تتخذ دول العالم كافة الإجراءات اللازمة للحد من ظاهر الاحتباس الحراري.

عن الكاتب

الأردن

كاتب علمي متخصص في تكنولوجيا الصناعات الكيماوية عضو الرابطة العربية للإعلاميين العلميين @amjad

عدد المقالات : 3357

اكتب تعليق

© 2018 Powered By Wordpress, Theme By alsatary hosting

© 2013 alsatary hosting السطري للاستضافة

الصعود لأعلى