انت هنا : الرئيسية » صحة وتغذية » الحياة الصحية » الشخصية السرطانية والأغذية التي تساعد على الوقاية من المرض

الشخصية السرطانية والأغذية التي تساعد على الوقاية من المرض

Cancer.3
الدكتور الصيدلاني صبحي العيد*

السرطان هو مجموعة من الأمراض التي تتميز خلاياها بالعدائية وقدرتها على الانقسام وغزو أنسجة مجاورة وتدميرها ، تستطيع ان تصيب كل البشر حتى الأجنة ولكن احتمال الإصابة به تزداد كلما تقدم الإنسان بالعمر ، وهناك أشكال منه تصيب الحيوان والنبات وتلعب الجينات والمورثات الطبيعية دور لا يستهان به في الإصابة بهذا المرض والانتقال بين أفراد عائلات معينة دون غيرهم ولكن هذا كله لا يبرئ المسببات الخارجية كالملوثات وأنظمة الأغذية الخاطئة التي كثيرا ما تعتمد على الشحوم واللحوم والدهون .

إنها لفكرة مثيرة ان يجمع العلماء وخبراء الثقافة البدنية والتغذية على صفات خاصة لما يسمونه بالشخصية السرطانية اي من يمكن ان يصاب بمرض السرطان .

لقد تم الاتفاق على مثل هذه الصفات بعد ملاحظة التصرفات والتاريخ الشخصي والخاص للكثير من مرضى السرطان وقد اتفقوا جميعا على ان الشخصية السرطانية عادة ما تكون :

الشخصية السرطانية عادة ما تكون من النوع اللطيف أو الهادئ غير العدواني الذي ليس على استعداد لإثارة المشاكل .

تكون هذه الشخصية من عدة جوانب مناقضة للشخصية التي تصاب بالنوبة القلبية أو المعرضة للاصابه بها .

ان الشخص الأكثر عرضة للإصابة بالسرطان يكون أميل لحبس مشاعره وعدم التعبير عن غضبه .

تحمل هذه الشخصية الكثير من الحزن والاسى المكبوت غير المعلن وهي المشاعر التي تقوض المناعة وتسمح بتشكيل خلايا خبيثة تحوله لخلايا السرطان القاتل فمن المنطق ان نسلم بأن الكبت المفرط للمشاعر والغضب والحزن سوف يضر بالمناعة لحد كبير لذلك فإنني اقترح ان تظهر مشاعرط والتعبير عن غضبك فهذا يعتبر بحد ذاته بمثابة وصفة جيدة بالصحة العامة والسلامة النفسية وهذا ما يتماشى مع المثل الانجليزي القائل :

pain that has no vent in tears makes other organs weep

ان اصحاب الشخصية هذه عادة ما يكونون من محبي اللحوم بكثرة وخصوصا الحمراء منها وهم كثيرا ما يصفون بالكرم وكثيروا الولائم .


السرطان والطعام

– أطعمة يمكن ان تساعد على الوقاية من السرطان الخضار لاسيما الثوم والبصل والملفوف ، فول الصويا والجزر ، البندورة والحمضيات ، الشاي والسمك .

– أطعمة يمكن ان تشجع السرطان الاطعمة الغنية بالدسم والدهون والمشاوي والمقالي حيث وجد ان جميع الكربوهيدرات عندما تتعرض لدرجة حرارة اكثر من 120 درجة مئوية ( قلي ) كالبطاطا مثلا ينتج عنها مادة الاكريلاميد المسرطنة ومن هنا جاء التحذير للأطفال بعدم تناول ما يسمى بالشيبس ، الكحول وخصوصا الإفراط بها .

– أطعمة يمكن ان تساعد على إعاقة السرطان جميع الاطعمة البحرية الخضار الصليبية كالملفوف والبروكلي وأوراق الكرنب كذلك الثوم والتفاح حيث ينصح المريض بالتركيز على هذه الأطعمة وخصوصا في مراحلها الأولى .

ولا ننسى دور العسل الصافي في الوقاية على ان يؤخذ ملعقة كبيرة صباحا ومساء إذا لم يكن يعاني من مرض السكري .

* مستشار الغذاء الصحي والنباتات الشافية
drsubhi_eid@hotmail.com

عن الكاتب

مستشار /دكتوراه الغذاء الصحي والنباتات الشافيه Health food and healing herbs advisor DRSUBHI_EID@HOTMAIL.COM https://www.facebook.com/drsubhi.aleid

عدد المقالات : 333

تعليقات (1)

اكتب تعليق

© 2019 Powered By Wordpress, Theme By alsatary hosting

© 2013 alsatary hosting السطري للاستضافة

الصعود لأعلى