انت هنا : الرئيسية » صحة وتغذية » الأعشاب الطبية » فوائد الهندباء البرية ( طرخشقون ) الطبية والصحية والتغذوية

فوائد الهندباء البرية ( طرخشقون ) الطبية والصحية والتغذوية

الهندباء البرية طرخشقون
الدكتور الصيدلاني صبحي شحاده العيد *

تتمتع الهندباء البرية Dandelion التي نأكل أوراقها في السلطة أو مطبوخة مثل السبانخ ، بكثير من الفوائد والمزايا الصحية. وهي معروفة منذ القدم. وكان الأطباء العرب يصفونها لمرضاهم منذ القرن الحادي عشر، وكانت تستخدم بشكل أساسي كمدر للبول. أما جذورها فكانت توصف لتنشيط الكبد ٠

ولا تزال أوراق الهندباء تستخدم اليوم كمدرة للبول فهي خلفا لمدرات البول التقليدية لا تتسبب في نقص البوتاسيوم في الجسم لأنها تحتوي على نسبة كبيرة منه. كما ينفع نقيع أوراق الهندباء في التخفيف من ظاهرة احتباس الماء في الجسم وانتفاخ الكاحلين، وخاصة احتباس الماء الذي يسبق الدورة الشهرية .

ويتم تحضير النقيع بوضع ملعقتين أو ثلاث ملاعق صغيرة من أوراق الهندباء المجففة في مقدار كوب من الماء المغلي، ويترك عشر دقائق ثم يصفى ويشرب. ويمكن تناول هذا النقيع عدة مرات
يوميا بكمية كافية لتدر البول وليست له أية أثار جانبية سلبية.

وينصح بتناول أوراق الهندباء نيئة في السلطة أو مطبوخة قليلا، وهي تحتوي على فيتامينات D, C, B , A ، كما تحتوي على عناصر مفيدة ومضادة للأكسدة وهي الكومارينز والكارتينويدز وعلى عناصر معدنية أهمها البوتاسيوم.

أما جذور الهندباء المجففة فتعتبر من أفضل العلاجات، لتخليص الجسم من السموم والفضلات وتنقيته، وهي تعمل بشكل أساسي على تنقية الكبد والمرارة، كما أنها تنشط الكليتين وتساعدهما على التخلص من السموم في البول.


وتستخدم جذور الهندباء أيضا في التخلص من السموم الناتجة عن الالتهابات والتلوث، وتفيد في علاج الكثير من الاضطرابات الهضمية كالإمساك والمشكلات الجلدية مثل حب الشباب والأكزيما والصدفة كما تستخدم قي علاج التهابات المفاصل والنقرس والاضطرابات المرتبطة بالدورة الدموية، وتفيد جذور وأوراق الهندباء في الوقاية من تشكل الحصى في المرارة، كما أن الأوراق تساعد قي التخلص من الحصى التي يمكن أن تكون موجودة أصلا في المرارة ، كذلك أثبتت الدراسات أن جذور الهندباء مفيدة لخفض معدل الكولسترول في الدم.

وتتوافر في الأسواق قهوة محضرة من مسحوق جذور الهندباء المحمصة وهي ذات تأثير منشط للبنكرياس والطحال، كما يفيد تناول نقيع أوراق الهندباء المجففة مع أوراق الزعتر في علاج التهاب المثانة.
‎ ‏
‎ ‏* مستشار (دكتوراه)الغذاء الصحي والنباتات الشافية
drsubhi_eid@hotmail.com ‏

عن الكاتب

مستشار /دكتوراه الغذاء الصحي والنباتات الشافيه Health food and healing herbs advisor DRSUBHI_EID@HOTMAIL.COM https://www.facebook.com/drsubhi.aleid

عدد المقالات : 315

تعليقات (1)

اكتب تعليق

© 2016 Powered By Wordpress, Theme By alsatary hosting

© 2013 alsatary hosting السطري للاستضافة

الصعود لأعلى