انت هنا : الرئيسية » صحة وتغذية » الأعشاب الطبية » الشيح تركيبه الكيميائي واستعمالاته الطبية

الشيح تركيبه الكيميائي واستعمالاته الطبية

Erigeron Eanadensis
الدكتور الصيدلاني صبحي شحاده العيد *

الشيح Erigeron Eanadensis نبات معروف ومشهور في العطارة المصرية والأردنية والسورية،وهو كثير الشيوع في الحقول والأراضي المهملة، يبلغ ارتفاعه ما بين 30 إلى 50 سم، والساق قائمة، كثيرة الأوراق، الأوراق مستطيلة ضيقة خضراء رمادية، الأزهار بيضاء تزهر في حزيران وتشرين أول ، وفي بلاد الشام يجمع أهل البادية سيقان وأزهار الشيح ويربطونها على شكل حزم صغيرة ويبيعونه للعطار أو للأفراد.

الجزء المستعمل طبيا:

الساق المزهرة مع الأوراق والعصير الطازج ، وهو نوعان التركي أحمر عريض الورق، والأرمني أصفر الزهر رفيع الورق.

التركيب الكيميائي:

‎تحتوي أزهار الشيح على زيت طيار كما يحتوى على حامض الغاليك Gallic Acid ومواد عفصية، وراتنج، وتختلف نسبة المواد الفعالة في النبات باختلاف مكان نموه ووقت جمعه.

ويحتوي أيضا على مادة السانتونين الفعالة في طرد الديدان التي كانت تعطى قديما للأطفال على شكل أقراص من البسكويت لطرد الديدان.


الاستعمال الطبي :

يستعمل طبيا بكميات محدودة جدا لطرد الديدان المستديرة حيث أن سميته تحدث بجرعات قليلة لذا لابد من أخذ الحيطة والحذر عند استعماله أو وصفه، حيث قد تحدث الكميات الكبيرة منه الصداع وإضراب بالنظر.

أما زيت الشيح فيستعمل كمشروب يزيل الحرارة، وفي علاج الروماتيزم وهو مدر للبول والطمث، وهو جيد جدا للسعة العقرب وداء الثعلبة ، لذا لا يكاد يخلو من أي بيت من بيوت الشعر عند البدو، وهو ينفع أيضا في حالات التسمم بالزرنيخ.

* مستشار (دكتوراه)الغذاء الصحي والنباتات الشافية
drsubhi_eid@hotmail.com ‏

عن الكاتب

مستشار /دكتوراه الغذاء الصحي والنباتات الشافيه Health food and healing herbs advisor DRSUBHI_EID@HOTMAIL.COM https://www.facebook.com/drsubhi.aleid

عدد المقالات : 316

تعليقات (3)

اكتب تعليق

© 2018 Powered By Wordpress, Theme By alsatary hosting

© 2013 alsatary hosting السطري للاستضافة

الصعود لأعلى