انت هنا : الرئيسية » الفضاء والكون » ظاهرة فلكية نادرة .. القمر العملاق يقترب من الأرض

ظاهرة فلكية نادرة .. القمر العملاق يقترب من الأرض

Supermoon

القمر العملاق سيظهر ليلة الاثنين 14 نوفمبر / تشرين الثاني في قمة بهائه ولأول مرة منذ 68 عاما

ظاهرة فلكية غريبة ونادرة ستقع في 14 من الشهر الحالي نوفمبر/تشرين الثاني بعد مرور ساعة من غروب الشمس ، حيث سيظهر القمر بشكل غريب، إذ سيبدو عملاقا واكبر من حجمه الطبيعي ب 14 بالمائة وأكثر إشراقا بنسبة 30 بالمائة وهذه الظاهرة الغريبة تعرف باسم ظاهرة القمر العملاق Supermoon .

هذه الظاهرة الغريبة أي ظاهرة القمر العملاق سوف تحدث في 14 نوفمبر/ تشرين الثاني هذا الشهر وستكون الأولى منذ 68 عاما، حيث سيكون في اقرب نقطه له من الأرض، حيث حدثت في يناير / كانون الثاني 1948 ، وسيصل القمر إلى بعد 356,509 كيلومترات في أقصى بعد له. إذا لم تتمكنوا من رؤية القمر العملاق هذه الليلة، فستكون المرة القادمة التي سيمكنكم فيها مشاهدته من مكان قريب في عام 2034، كما يتوقع علماء الفلك بوكالة ناسا.


وتشير الدراسات الفلكية ان اكتمال القمر هذه الليلة سيكون الأكبر الذي يُسجل حتى الآن في القرن الـ 21، وتبين وكالة الطيران والفضاء الأمريكية ناسا بأن تسمية ‘القمر العملاق’ بأنها تطلق على القمر عندما يكون في مرحلة البدر المكتمل وقريبا من نقطة ‘الحضيض’ وهي أقرب نقطة في مداره حول الأرض حيث يقترب من الأرض مسافة 48.280 كيلومتر قياسا إلى ما هو معتاد.

وعندما تصطف الشمس والأرض والقمر عند اكتماله جانبَ ‘الحضيض’ (أي عندما يكون القمر في أقرب نقطة له من الأرض)، يظهر لنا القمر العملاق، ويعتقد العلماء أن هذا القمر سيكون الأكبر من حيث الحجم منذ عام 1948.

وبالرغم من تكررا حدوث ظاهرة القمر العملاق إلا أنها من الحوادث قليلة الحدوث وهي تعد فلكا غير مألوف بالنسبة للكثير منا.

عن الكاتب

الأردن

كاتب علمي متخصص في تكنولوجيا الصناعات الكيماوية عضو الرابطة العربية للإعلاميين العلميين @amjad

عدد المقالات : 3308

تعليقات (2)

اكتب تعليق

© 2018 Powered By Wordpress, Theme By alsatary hosting

© 2013 alsatary hosting السطري للاستضافة

الصعود لأعلى