انت هنا : الرئيسية » البيئة والتنمية » محمية الأزرق جوهرة طبيعية في قلب الصحراء الأردنية

محمية الأزرق جوهرة طبيعية في قلب الصحراء الأردنية

المهندس أمجد قاسم

تعتبر منطقة الأزرق في المملكة الأردنية الهاشمية من أهم الأماكن الطبيعية الخلابة في المنطقة العربية، وهي تتميز بمياهها الزرقاء التي أهلتها لأن تكون محطة طبيعية ومؤلاء لعدد كبير من الطيور المهاجرة، كما جذبت إليها عددا من القبائل للتوطن في تلك المنطقة التي ازدهرت بحضارتها على مر التاريخ.

وتقع الأزرق في منطقة صحراوية بازلتية جافة في شرق الأردن بين الحرة والحماد، وتنمو بها أعداد كبيرة من النباتات والحشائش وخصوصا القصب، فتتجمع فها المياه في فصل الشتاء، وقد اعتبرت على مر السنين محطة تجارية واستراحة للحجاج في طريقهم للأراضي المقدسة في مكة المكرمة والمدينة المنورة.

هذه المنطقة التي أمتها الطيور المهاجرة لقرون طويلة، واستوطنت بها وتكاثرت بين جنباتها، أصبحت مهددة بالزوال نتيجة ضخ مياهها في عقد الثمانينيات من القرن الماضي.

فبحلول على 1993 جفت أعداد كبيرة من ينابيعها الرئيسة، وتراجعت مستويات المياه فيها بشكل كبير، وتناقصت أعداد الطيور المستوطنة بها.



وفي عام 1994 أولت الجمعية الملكية لحماية الطبيعة جل اهتمامها لإنقاذ الحياة البرية في هذه المنطقة، فحولتها الى محمية طبيعية، وفي عام 2005 أعادت الجمعية تأهيل الواحة وأقامت مركزا لدراسة الطيور الموجودة بها، وإعادتها إلى سابق عهدها كواحة غناء وكواحدة من أهم الأماكن الطبيعية التي تشكل ملاذا آمنا للطيور والحيوانات.

وبالإضافة للطيور الموجودة في واحة الأزرق، فإن بها بعض أنواع الأسماك النادرة، كسمك السرحاني الذي لا يوجد في أي مكان آخر في العالم، وقد كان مهددا بالانقراض، لو لم تقم الجمعية الملكية لحماية الطبيعة بحمايته وتوفير البيئة الطبيعية المناسبة لعيشه.

إن محمية الأزرق الطبيعية تشكل الآن جوهرة طبيعية في قلب الصحراء الأردنية وملاذا آمنا للطيور التي تتفئ  هذه المحمية والتي نأمل أن تعود إلى سابق عهدها خلال السنوات القليلة القادمة.

اقرأ أيضا

الديفنباخيا من نباتات الزينة الجميلة والسامة

شاهد أمواج تسونامي تضرب اليابان

سبب تحليق الطيور المهاجرة على شكل حرف V

سلوك النمل يدهش العلماء ويرشدهم لتطوير تقنيات معقدة – فيديو

شاهد وادي مارينريس على كوكب المريخ

شاهد الجانب المخفي من القمر

شاهد قمر زحل هايبيريون بفوهاته الغريبة

إعصار عملاق على المشتري بحجم يفوق حجم الأرض

الإمارات تحذر من ظاهرة المد الأحمر

عن الكاتب

الأردن

كاتب علمي متخصص في تكنولوجيا الصناعات الكيماوية عضو الرابطة العربية للإعلاميين العلميين @amjad

عدد المقالات : 3341

تعليقات (2)

اكتب تعليق

© 2018 Powered By Wordpress, Theme By alsatary hosting

© 2013 alsatary hosting السطري للاستضافة

الصعود لأعلى