انت هنا : الرئيسية » صحة وتغذية » التغذية الصحية » النباتات الطبية التي تزيد من إفراز حليب الأم المرضع

النباتات الطبية التي تزيد من إفراز حليب الأم المرضع

breastfeeding-
الدكتور الصيدلاني صبحي شحادة العيد *

هناك العديد من النباتات الطبية التي تعمل على زيادة إدرار حليب الأم المرضع، نذكر منها:

1- الحلبة :

نبات حولي شتوي عشبي موطنة الأصلي البلدان المحيطة بالشواطئ الشرقية للبحر الأبيض المتوسط ويكثر زراعتها في كل من الهند ومصر والمغرب.

تحتوي الحلبة على العديد من المركبات المختلفة مثل المواد الهلامية وبروتينات وألياف وأملاح إضافية إلى مواد قلوية وصابونية إضافة إلي أن الحلبة مدرة للحليب، كما أن لها استخدامات أخرى تتمثل بإدرار البول والطمث لدى المرضعات ولها القدرة على خفض سكر الدم، وتستخدم في علاج الربو وضيق التنفس وتساعد على تلطيف التهابات اللوزتين والحنجرة.

2- اليانسون :

نبات معروف شتوي موطنه البحر الأبيض المتوسط وإن كثر انتشاره الآن في معظم بلدان أوروبا.

يحتوي اليانسون على زيت طيار بنسبة 4% ويحتوي هذا الزيت على 80 % إلى 90 % من مادة أنثول المسكنة للتشنجات والهاضمة والمقشعة، إضافة إلى احتواء الثمار على 20% بروتين و 30% دهن و 27 % كروهيدرات.

يستخدم اليانسون لإدرار الحليب إضافة لكونه مهدئا للمغص المعوي وخصوصا عند الأطفال الرضع، طارد للغازات مدر للطمث مسرعا للطلق ويسهل الولادة.

وعند إذابة قليل من اليانسون في محلول كحولي 50% فإنه يستخدم لمكافحة قمل الرأس بدلك فروة الرأس.

3- السمسم :

يحتوي السمسم على زيوت نباتية بنسبة 45 % إلى 55% وبروتينات بنسبة 22% ومواد هلامية 4%.

يستخدم لعدة أغراض منها أغراض صيدلانية حيث أن زيت السمسم يستخدم كمذيب لبعض الحقن العضلية، أما استخداماته العلاجية فهي كثيرة منها: إدرار الحليب، وهو مغذي نافع لمداواة ألم الصدر وبحة الصوت ويزيد من القدرة الجنسية وزيته نافع لمنع تساقط الشعر.

4- الكراوية :

نبات حولي شتوي موطنه منطقة حوض البحر المتوسط يصل ارتفاع النبات إلى متر ونصف ، وتحتوي ثمار الكراوية الجافة على 3% زيت طيار والمادة الأساسية الموجودة في هذا الزيت هي مادة كيتونية تدعى كارفون توجد بنسبة 30% إضافة إلى المواد الكربوهيدراتية.

من استخدامات الكراوية المستحلب الناتج عن غلي كمية من حبوبها في الماء يعطي النساء في الأيام الأولى لإدرار الحليب، غسول لالتهابات العين ومطهر مهبلي، تغطية الطعم غير المقبول للأدوية التي تؤخذ عن طريق الفم وخصوصا أدوية الأطفال ، طارد للغازات ومانع للإسهال، إضافة إلى الاستخدامات الصناعية مثل صناعة الصابون والمركبات العطرية لإضفاء رائحة محببة.


5- الشبت :

نبات حولي قصير موطنه الأصلي جنوب أوروبا ويزرع بكثرة في بريطانيا ألمانيا ورومانيا ودول البحر الأبيض المتوسط.

يحتوي الشبت على نفس محتويات الكراوية تقريبا، فهو يحتوي على مادة كارفون بنسبة 50% إلى 60% وعلى مادة الليمونين والفيلاندرين وجميع هذه المركبات تكون موجودة في زيت الشبت٠

أما نبات الثوم والبصل فهي تفسد الحليب بطعمها ورائحتها إذا ما تناولتها الأم المرضع مما ينفر الرضيع من حليب أمه٠

*مستشار(دكتوراه)الغذاء الصحي والثقافة البدن

عن الكاتب

فريق تحرير موقع آفاق علمية وتربوية

عدد المقالات : 816

تعليقات (3)

اكتب تعليق

© 2019 Powered By Wordpress, Theme By alsatary hosting

© 2013 alsatary hosting السطري للاستضافة

الصعود لأعلى