انت هنا : الرئيسية » الفضاء والكون » الرحلات الفضائية » عطل في نظام التحكم أدى إلى تحطم مسبار” سكياباريلي” خلال هبوطه على المريخ

عطل في نظام التحكم أدى إلى تحطم مسبار” سكياباريلي” خلال هبوطه على المريخ

free-124.
تشير المعلومات التي خلص إليها المتابعون لبعثة ” أكزومارس” أن خللا في نظام التحكم الحاسوبي بالمسبار ” سكياباريلي” الأوروبي قد أدي إلى تحطمه قبيل هبوطه على المريخ بوقت قصير ، وهذه الرحلة كانت في إطار بعثة “أكزومارس – 2016” الأوروبية الروسية المشتركة، حيث نشرت وكالة الفضاء الأوروربية صورا فوتوغرافية تظهر عليها كما يبدو آثار التحطم.

وفي مقال نشرته مجلة “Nature” العلمية بقلم الباحث “خورخي واغو” العضو في فريق البعثة الفضائية إلى المريخ.

وقال الباحث “خورخي واغو” العضو في فريق البعثة الفضائية إلى المريخ، إن المعلومات الواردة من الوكالة تدل على وقوع خلل في عمل البرنامج الكمبيوتري في أثناء هبوط المسبار. وأضاف إن شيئا ما حدث في الدقيقة الخامسة للهبوط عندما فتح المسبار مظلاته، وكان ذلك سابقا للأوان.

وبين “واغو” أنه كان من المفترض أن تُشغّل المحركات لمدة 30 ثانية ثم تفصل عن العمل قبيل الهبوط مباشرة، لكنها عملت خلال 3 ثوان فقط ، ثم أصدر جهاز الكمبيوتر أمرا بفصلها لأنه ظن أن المسبار قد هبط ، بينما كان المسبار على ارتفاع 4 كيلومترات فوق سطح المريخ، حيث بدأ سكياباريلي” في السقوط بسرعة تفوق 300 كيلومتر في الساعة.


من جهته ذكر رئيس قسم دراسات الشمس والكواكب في الوكالة الفضائية الأوروبية “أندريا أكوماتسو” أن الخلل في أجهزة الكمبيوتر حدث بسبب ظهور مشكلة في معلومات القياس التي ترد من مختلف المستشعرات المنصوبة على متن المسبار والتي كانت قد أبلغت جهاز الكمبيوتر عن هبوط المسبار فيما كان لا يزال بعيدا عن سطح المريخ.

هذا ويسعى فريق “أكزومارس” إلى معرفة الأخطاء التي ارتكبت لتفاديها في البعثات الفضائية المزمع القيام بها مستقبلا لكوكب المريخ ومنها بعثة “أكزومارس – 2020”.، وكذلك بعثة إرسال روفر إلى المريخ في عام 2020 والتي ستتم بالتعاون بين الوكالتين الفضائيتين الأوروبية والروسية.

عن الكاتب

الأردن

كاتب علمي متخصص في تكنولوجيا الصناعات الكيماوية عضو الرابطة العربية للإعلاميين العلميين @amjad

عدد المقالات : 3228

اكتب تعليق

© 2016 Powered By Wordpress, Theme By alsatary hosting

© 2013 alsatary hosting السطري للاستضافة

الصعود لأعلى