انت هنا : الرئيسية » البيئة والتنمية » لا تعبث بالطبيعة تحتفل بيوم البيئة العالمي لعام 2011

لا تعبث بالطبيعة تحتفل بيوم البيئة العالمي لعام 2011

احتفلت الجمعية الاردنية للسياحة الوافدة بيوم البيئة العالمي لعام 2011 ضمن مبادرة “لا تعبث بالطبيعة” وذلك يوم الاحد الموافق  5/6/2011 من خلال تنظيم العديد من الفعاليات في مختلف مناظق المملكة،  يدعم يوم البيئة العالمي  “السنة الدولية للغابات 2011” التابع لبرنامج الامم المتحدة من خلال تخصيص هذا اليوم لاقامة اكبر واشهر احتفالية لدعم الانشطة  ذات المردود الايجابي على البيئة حول العالم. لم تعد المحافظة على الغابات خياراً بل اصبح ضرورة ملحة للحفاظ على حياة الملايين من الناس، خصوصا الاكثر فقراً.

تتشارك مبادرة لا تعبث بالطبيعة جنبا الى جنب  مع القطاع السياحي الذي يمثل احد اهم القطاعات الريادية في المملكة  حيث يعتبر قطاع السياحة من أبرز القطاعات التي تهتم في التوعية البيئية فيما يخص التحديات العالمية ويهتم بالمشاركة الفاعلة بمثل هذه المبادرات العالمية كوسيلة لتوضيح مدى التزامهم بالتنمية البيئية المستدامة.

تؤكد هذه الاحتفالية العالمية ان لا فصل بين الازدهار الاقتصادي والبيئة المستدامة. كما وتؤكد على الوعي البيئي لدى الشركات الخاصة العاملة في القطاع السياحي وانها جزء من الحل.



قامت مبادرة لا تعبث بالطبيعة خلال هذا  اليوم بدعم العديد من الانشطة عبر مختلف مناطق المملكة بدءاً باستخدام الحقائب المصنوعة من القماش بدلا من الحقائب البلاستيكية، والمشاركة بوسائل النقل ، وتنظيم يوم لزراعة الاشجار، حيث انه لا يجب ان ينصب تركيزنا  واهتمامنا على حجم هذه النشاطات ونطاقها ، بل على ان تكون بيئية بالدرجة الاولى.

احتفلت مبادرة لا تعبث بالطبيعة مع العديد من الفنادق، حيث قامت المبادرة بتزويد عدد من الفنادق بافكار ومقترحات للقيام بنشاطات بيئية لتنفيذها في يوم البيئة العالمي، حيث احتفل منتجع وسبا موﭭنبيك البحر الميت باطلاق تسميات للنباتات الموجودة في حديقة المنتجع، كما قام فندق توليدو باستخدام الممارسات البيئية المستدامة كاستخدام المواد العضوية واستخدام مخلفات النباتات كسماد عضوي، وزراعة اشجار ونباتات داخلية لا تستهلك الكثير من المياه وتتكيف مع طبيعة الاراضي الجرداء، واعادة استخدام المياه العادمة التي يتم تصريفها من برك السباحة. اما فندق كمبنسكي عمان فقد قام بدعم مبادرة لا تعبث بالطبيعة عبر نشر الوعي بالممارسات البيئية على موقعها الالكتروني ولكافة موظفي الفندق لضمان التزام جميع الموظفين بفكرة الحفاظ الطبيعة والعناية بالبيئة في حياتهم العملية. فندق الرويال عمان قام بحملة توعية لموظفيه عن طريق ارسال معلومات واجراءات بيئية لاستخدامها في اعمالهم اليومية، وقد قام ايضًا بتغيير الااكياس البلاستيكية المستخدمة للجرائد بأكياس اخرى صديقة بالبيئة حيث يتم توزيع الجرائد يوميًا على النزلاء، وايضًا قام الفندق بهذا اليوم بعرض نصائح بيئية على الشاشات في ارجاء الفندق والمصاعد،ومن الجدير بالذكر ان فندق الرويال سوف يقوم بالعديد من الانشطة الاجتماعية بالتعاون مع القطاع العام لنشر الوعي البيئي.

كما قامت مجموعة مجموعة فنادق أنتركونتيننتال العالمية بالعديد من النشاطات المتنوعة في كافة الفنادق التابعة لها فقد قام فندق انتركونتننتال الاردن بتنظيم يوم للنظافة، اما فندق انتركونتننتال العقبة قام بزراعة الزهور حول الفندق، كما قام فندق فندق كراون بلازا عمان برسم لوحة جدارية بخلفية  تصور الغابات وتحاكي  يوم البيئة العالمي  بالتعاون مع الفنانة ايونا فورنييه، وقام موظفوا فندق كراون بلازا البترا بزراعة الاشجار، اما موظفوا فندق الهوليدي ان قاموا بطلاء الرصيف المحيط بالفندق، وقام موظفوا فندق هوليدي ان البحر الميت بالمشي لمسافات طويلة وتخلل هذا الحدث حملة تنظيف.

في النهاية، لا بد من التنويه الى ان مبادرة لا تعبث بالطبيعة قامت وبالتعاون مع مقهى (BLUE FIG) وشركة الخضراء لاعادة التدوير بتنظيم عرض لفيلم بعنوان A Crude Awakening: The Oil Crash الفيلم الوثائقي الذي يبين ما الذي ستؤول اليه الحياة البشرية في ظل الاعتماد المتنامي على مصادر النفط، الغير متجددة، وتبع الفيلم حلقة نقاشية عن الموضوعات التي تطرق اليها الفيلم.

الجمعية في سطور
الجمعية الأردنية للسياحة الوافدة هي جمعية أعمال تطوعية غير هادفة للربح تتمثل بعضوية عاملة تضم مكاتب السياحة الوافدة و عضوية مؤازرة تضم (الفنادق و شركات تنظيم الفعاليات و الجمعيات غير الحكومية و شركات النقل السياحي و أدلاء السياح و الأكاديميين المتخصصين و المهتمين في القطاع السياحي) حيث تعنى الجمعية و أعضاؤها بتحسين مستوى الخدمات السياحية و إثراء تجربة السياح الذي يزورون الأردن. تلتزم الجمعية و أعضاؤها بتطوير المستوى المهني للعاملين في قطاع السياحة في الأردن من خلال الإلتزام بالمعايير الأخلاقية و المهنية و من خلال تلبية احتياجاتهم فيما يتعلق بالتدريب و التطوير و التعليم المستمر و المتخصص و بالإضافة للمؤازرة في القضايا التي تمس مصلحة القطاع و نموه من خلال بناء شراكة حقيقية بين القطاعين العام و الخاص. www.jitoa.org

عن يوم البيئة العالمي:

في عام 1972، أعلنت الجمعية العامة للأمم المتحدة يوم 5 حزيران يوماً عالمياً للبيئة وذلك في ذكرى افتتاح مؤتمر استكهولم حول البيئة الإنسانية. كما صدقت الجمعية العامة في اليوم ذاته على قرار تأسيس برنامج الأمم المتحدة للبيئة. إن يوم البيئة العالمي الذي يحتفل به كل عام في 5 حزيران، يشكل إحدى الوسائل الرئيسية لتعزيز الوعي البيئي، وحشد الاهتمام والعمل السياسي لتحسين البيئة.

اقرأ ايضا

البيئة .. مفهومها عناصرها وعلاقتها بالإنسان

تأثير ظاهرة الاحتباس الحراري على منطقة الشرق الأوسط

معرض فني للأعمال الفائزة والمتميزة في مسابقة النخلة في عيون العالم

فوز نجيب صعب بجائزة زايد الدولية للبيئة لعام 2011

الجمعية الأردنية للسياحة الوافدة تطلق مبادرة لا تعبث بالطبيعة

عن الكاتب

الأردن

كاتب علمي متخصص في تكنولوجيا الصناعات الكيماوية عضو الرابطة العربية للإعلاميين العلميين @amjad

عدد المقالات : 3384

اكتب تعليق

© 2018 Powered By Wordpress, Theme By alsatary hosting

© 2013 alsatary hosting السطري للاستضافة

الصعود لأعلى