انت هنا : الرئيسية » صحة وتغذية » أضرار التدخين ومخاطره على الصحة ، وكيف تقلل مضاره على الجسم؟

أضرار التدخين ومخاطره على الصحة ، وكيف تقلل مضاره على الجسم؟

smoking.12
الدكتورة إيناس بركات

التدخين آفة العصر يعتاد الجسم عليه لدرجة يصعب معها التخلص منه ، والخطورة هنا تكمن في تواصل الاستعمال وبالتالي تعريض الجسم للأخطار على مدار الساعة ، والقاعدة الطبية معروفة أن الضرر القليل المتواصل أشد فتكا بالإنسان من الضرر الكبير المتقطع .
ليكن بمعلوم المدخن أن حرق سيجارة واحدة ينتج عنه 4000 مركب كيميائي سام وأخطرها النيكوتين وأول أكسيد الكربون والقطران وإن نفس الأرجيلة الواحد المستمر لساعتين يعادل سموم 40 سيجارة .
تحدثنا قديما وسنتحدث اليوم عن مضار التدخين وما تسببه من أعراض وأمراض تفتك بالصحة العامة ، والتي بات يعرفها جميع المدخنين وغير المدخنين ومن أهمها ما يلي :
1- الالتهابات المزمنة في القصبات الهوائية والرئتين والذي يؤدي لتلف الرئتين وفقد مرونتها ومن ثم هبوط القلب الأيمن الذي يعتبر التورم المائي في الساقين أهم وأبرز مظاهره .
2- زيادة معدل الكولسترول السيئ LDL في الدم والذي يساعد بدوره على تصلب الشرايين والإصابة بالجلطات ونقص في معدل الكولسترول الجيد HDL في الدم والذي بدوره يحمي هذه الشرايين .
3- النيكوتين مادة تثير الجهاز العصبي تبعث شعورا بالرضا والراحة وسرعان ما يتبعه عدم توازن ونرفزة ورجة وصداع كما وأنه يسبب زيادة في ضربات القلب مما يؤدي لإرهاق واضح لعضلة القلب .
4- زيادة في إفراز حامض المعدة HCl وبالتالي تعرض المعدة للالتهابات والقرحة ومن ثم النزف المعدي القاتل .
5- ارتفاع مرضي بعدد كريات الدم الحمراء والذي نلاحظه واضحا في ازرقاق لون الشفاه عند المدخنين .
6- الأورام السرطانية في الفم والبلعوم والمريء والمعدة والرئتين والتي أصبحت أكبر مسبب للوفاة في العالم بعد أمراض القلب .
7- ضعف في الذاكرة ونقص التركيز وتشتت في الذهن .
إن التدخين يؤثر سلبا على العادات الغذائية أيضا وبمعنى آخر كلما زاد عدد السجائر التي يدخنها الشخص يوميا كلما انخفض تناوله للطعام والمغذيات من فواكه وخضار وحبوب وبقول وزاد استهلاكه للأطعمة غير الصحية كالدهون واللحوم الدسمة وهذه العادات الغذائية السيئة تؤدي لزيادة المخاطر الصحية للمدخنين لأن أجسامهم تحتاج لكميات أكبر من الأطعمة الصحية والتي تحتوي على مضادات للأكسدة وفيتامينات خاصة فيتامين A-C-E .
ومن العادات الغذائية السيئة التي يتبعها المدخنين أيضا :
1- عدم تناول وجبة الإفطار والبدء بالتدخين عندما يستيقظ من النوم .
2- عدم ممارسة أي نوع من أنواع الرياضة أو ممارستها بشكل غير كاف.
3- تناول الطعام عند الشعور بالعصبية .
4- عدم الحصول على وقت كاف من النوم والراحة .
نحن اليوم نقدم لك دعوة خاصة لتقوية عزيمتك فلا نقول لك امتنع أو اترك أو تجنب ولن نوجه لك أي فعل أمر آخر لتترك التدخين ، إنما سنقول فلتحاول مع قليل من الإرادة وستنجح حتما في التخلص من سيجارتك العزيزة وإنقاذ صحتك من الآفات وذلك بتطبيق الإرشادات التالية قدر الإمكان :


– ليكن نظامك الغذائي صحي متوازن تتوفر به جميع العناصر المغذية والذي يمكن اتباعه في معظم الأوقات وليس لفترة قصيرة أي أن يكون نمط حياة .
– أنت بحاجة لتناول كميات كبيرة من الخضار والفواكه لأنها تحتوي على معظم الفيتامينات والأملاح المعدنية والمواد المضادة للأكسدة .
– تناول الخبز المصنوع من الحبوب الغير مقشورة (الكاملة) التي تحتوي على الأقل 2.5 غم من الألياف في كل حصة من الخبز .
– قلل قدر الإمكان من تناول الدهون وخصوصا المشبعة كالسمن والزبد والقشدة واللحوم الباردة والدسمة والوجبات السريعة .
– تناول الطعام فقط عند الشعور بالجوع هذا يعني إنه يجب تناول الطعام ببطء ومضغ الطعام جيدا وبذلك يمكن إعطاء الدماغ الوقت الكافي لإرسال إشارات للمعدة والتي تبدأ من 5-20 دقيقة بإعلام الدماغ أنك فد شبعت وغالبا قد تحصل على تغذية صحية أفضل عندما تكون معدتك نصف ممتلئة من أن تكون ممتلئة كليا فتتفادى النفخة وعسر الهضم .
– اشرب على الأقل لترين من الماء يوميا إضافة للسوائل الأخرى .
– تناول الأغذية الغنية بالكالسيوم وخاصة الحليب خالي الدسم والبيض والسمك
– احصل على كميات وافرة من الحديد من اللحوم الحمراء قليلة الدهن والسبانخ والتمر ولا ضرر من اللجوء لبعض مركبات الحديد الموجودة بالصيدليات .
– لا تهمل وجبة الإفطار لأنها تؤمن الطاقة اللازمة لبدء اليوم بنشاط وحيوية .
– مارس نوع من أنواع الرياضة وأفضلها وأسهلها رياضة المشي السريع وخصوصا في الهواء الطلق .
– تجنب الحلويات العربية والأجنبية والمشروبات الغازية ما أمكن ، أما الشوكولاته يمكن تناولها باعتدال .
أخيرا أذكر أن الإرادة هي الأساس فلتملك زمام الأمور وتفوز بصحتك لأن لديك الفرصة من الآن ولا تجري وراء المغريات مهما كانت الأسباب ، وإنه مع المزيد من الأسف باتت صناعة السجائر من أهم الصناعات الرائجة هذه الأيام والتي تجني أرباحا باهظة لصانعيها ومروجيها لكنها تجني على أرواح مستهلكيها .

عن الكاتب

حاصلة على دبلوم في الصيدلة / الاردن حاصلة على دكتوراه الغذاء الصحي ومكافحة الشيخوخة / نيوكاسيل عضو لجنة الغذاء الصحي / الاتحاد العربي / لبنان https://www.facebook.com/enas.barakat.1

عدد المقالات : 65

اكتب تعليق

© 2018 Powered By Wordpress, Theme By alsatary hosting

© 2013 alsatary hosting السطري للاستضافة

الصعود لأعلى