يساعد تناول بعض المواد الغذائية والفيتامينات في تجنب الاصابة بالصلع /pixabay

الصلع هل هو وراثي جيني ؟ وكيف تتجنب الصلع ؟

الدكتور الصيدلاني صبحي شحادة العيد *

رغم أن أغلب الرجال ينظرون الى الصلع أنه بدايه لمرحلة الشيخوخه ، إلا أنهم لا يحاولون مقاومة هذا العدو بدعوى أن الأمر سببه الرئيسي هو الجينات الوراثية وأن ليس له من حل رادع، حتى اذا كان هو السبب الرئيسي لمشكلة الصلع لديك، فلا تستسلم !

أكدت العديد من الدراسات، أن ثلثي الرجال في العالم يبدأون التعرض لمشكلة تساقط الشعر قبل بلوغ سن الخامسة والثلاثين، بينما يصاب 85% من الرجال ببعض الصلع عند سن الخمسين.

فالصلع قد يكون ناتجا عن الضعف العام، أو اعتلال الجسم أو كعرض ناتج عن تناول بعض أنواع الأدوية.
على أن هناك أنواعا معينة من الأطعمة وبعض الفيتامينات يمكنها مساعدتك في مقاومة تساقط الشعر.

وسائل مقاومة تساقط الشعر وتجنب الصلع:

تناول السمك بكثرة:

الأسماك تحتوي على البروتين والأملاح المعدنية، كما أنها مصدر هائل لفيتامين “د” الذي يمنع تساقط الشعر، وكذلك أحماض أوميجا 3 التي تقوي بصيلات الشعر وتقاوم سقوطه، و تتوافر بكثرة في الأسماك وخاصة السلمون والسردين والتونة.

واظب على اختبارات نسبة الحديد وفقر الدم:

عليك اجراء اختبارات فقر الدم (الأنيميا) ومتابعة نسبة عنصر الحديد في جسمك بصفة منتظمة. قم باستشارة الطبيب فورا في حالة تناقص معدلات الحديد. أما اذا كانت معدلاتك طبيعية وغير مقلقة، فعليك الاهتمام بتناول أنواع معينة من الأطعمة التي ستمدك بالحديد مثل: بذور اليقطين (القرع العسلي)، و بذور الكينوا الأسبانية والتوفو، ولا تنس اللحوم الحمراء والبيض.

فيتامين ب:

جميع أنواع فيتامين “ب” المركب تساهم بشدة في محاربة الصلع، وخاصة فيتامين ب12 و ب2 والبيوتين والفولات وهناك ألكثير من ألمستحضرات في ألصيدليه، ، تحتوي على البيوتين وفيتامين ب.
لا تقدم على تناول الفيتامينات من تلقاء نفسك. استشر الصيدلاني الماهر أولا، ليصف لك الجرعة المناسبة لحالتك.

واجه التوتر والضغط العصبي:

بصفة عامة، فإن 85% من الشعر المتساقط ينمو مرة أخرى، بينما تفقد نسبة الـ 15% الأخرى لأن بصيلاتها تمر بمرحلة الوفاة ولا تتجدد مرة أخرى.

لكن العلماء أكدوا أنه في بعض حالات التوتر والضغط العصبي، يمر جسم الإنسان بحالة من الصدمة تؤثر على انتظام وظائفه فترتفع نسبة الشعر المتساقط بلا عودة إلى 40%، حيث تتعرض بصيلاته للموت بفعل التوتر.

تخلص من مسببات التوتر لديك، حتى لا تتعرض لخطر فقدان الشعر بصفة دائمة.

تعرف على الأعراض الجانبية للأدوية قبل تناولها:

أحد الأخطاء التي يقع فيها معظم الرجال هي تناول الأدوية دون قراءة النشرة المصاحبة لها والتي تتضمن الأعراض الجانبية ، وذلك رغم ادراكهم أن العلاج بواسطة الأدوية الكيماوية يؤثر بشدة على صحة الشعر وسلامة نموه.

تجنب الأدوية التي تدخل في صناعتها مادة الوارفارين المقاومة للجلطات، لأنها تتسبب في إضعاف الشعر وسقوطه.

العادات الخاطئة:

انعدام النظافة الشخصية قد يكون سببا غير مباشر في سقوط الشعر. اهتم بنظافة فروة رأسك وشعرك بصفة منتظمة، ولكن تجنب استخدام المستحضرات التي تعتمد على العناصر الكيماوية بشكل مبالغ فيه، واستبدلها بالوصفات الطبيعية، أو المستحضرات التي تغلب على صناعتها الزيوت الطبيعية والفيتامينات التي يحتاجها الشعر، وكذلك اشرب كميات كبيرة من الماء لتتجنب جفاف الشعر، كما أنه يغذي فروة رأسك مما يعزز نمو الشعر ويقلل خطر الإصابة بالصلع.


تجنب ارتداء القبعات الضيقة على رأسك، لأنها ستتسبب في نزع الشعر كلما خلعتها، ولا تستخدم الفرشاة أبدا لتصفيف شعرك اذا كان مبتلا حتى لا تتساقط خصلاته. وقم بتدليك فروة رأسك بصفة متكررة باستخدام أطراف أصابعك حتى يتدفق الدم إليها، مما يزيد من معدل نمو الشعر.

التمارين الرياضية:

ممارسة الرياضة تعمل على القضاء على التوتر، كما أنها تحفز الدورة الدموية، مما يساعد على نمو الشعر والحفاظ على قوته ومقاومة تساقطه.

مستشار (دكتوراه) الغذاء الصحي والنباتات الشافية
محاضر دولي، رئيس لجنة الغذاء الصحي الاتحاد العربي
دكتور الغذاء الصحي والثقافة البدنيه PHD
EMAIL: drsubhi_eid@hotmail.com

عن الدكتور صبحي العيد

*مستشار /دكتوراه الغذاء الصحي والنباتات الشافيه Health food and healing herbs advisor DRSUBHI_EID@HOTMAIL.COM

شاهد أيضاً

أهمية وفوائد وجبة السحور في رمضان

تعد وجبة السحور من الوجبات الرئيسية في شهر رمضان المبارك، وتعود فوائد وجبة السحور في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *