انت هنا : الرئيسية » صحة وتغذية » الأمراض والأوبئة » أهمية فيتامين د في الوقاية من مرض تصلب الأعصاب المتعدد

أهمية فيتامين د في الوقاية من مرض تصلب الأعصاب المتعدد

فيتامين د
م. أمجد قاسم

يعد فيتامين د من الفيتامينات الهامة جدا لصحة الإنسان، وينجم عن نقصه الإصابة بعدد كبير من الأمراض من أهمها ألام في المفاصل ومتاعب في الأعصاب.

وحسب دراسة استرالية نشرت نتائجها في دورية على الأعصاب، ذكرت أن التعرض لوقت أطول لضوء الشمس وارتفاع مستوى فيتامين د في الجسم يؤدي إلى تقليل فرصة الإصابة بمرض تصلب الأعصاب المتعدد.

هذا ويذكر الباحثون أن الأشخاص الذين يعيشون في المناطق القريبة من خط الاستواء يكونون أقل عرضة للإصابة بمرض تصلب الأعصاب المتعدد، بينما وجد أن من يعيشون في المناطق التي تشهد ظهورا قليلا لضوء الشمس فان نسبة من يعانون من تصلب الأعصاب المتعدد يزداد بشكل كبير.


هذا وقد أجرى فريق من الباحثين من الجامعة الوطنية الاسترالية دراسة طبية شملت 216 شخص من البالغين ممن ظهرت عليهم أعراض الإصابة بمرض تصلب الأعصاب المتعدد، وقد تم التعرف على نمط حياتهم اليومي ومدى تعرضهم للشمس وكذلك طبيعة طعامهم ومدى وفرة فيتامين د في أجسامهم.

وبشكل عام تبين أن الأشخاص الذين يعانون من أعراض مرض تصلب الأعصاب المتعدد يكون تعرضهم لأشعة الشمس اقل من غيرهم من الأشخاص ممن يحظون بنصيب اكبر من ضوء الشمس، لكن وفي نفس الوقت يحذر الباحثون من التعرض الطويل لضوء الشمس حيث قد يشكل تهديدا لحياتهم بسبب زيادة احتمال إصابتهم بسرطان الجلد.

عن الكاتب

الأردن

كاتب متخصص في الشؤون العلمية عضو الرابطة العربية للإعلاميين العلميين @amjad

عدد المقالات : 3501

تعليقات (1)

اكتب تعليق

© 2019 Powered By Wordpress, Theme By alsatary hosting

© 2013 alsatary hosting السطري للاستضافة

الصعود لأعلى