انت هنا : الرئيسية » صحة وتغذية » ابحاث طبية » نوع جديد من البصل لا يتسبب بذرف الدموع

نوع جديد من البصل لا يتسبب بذرف الدموع

Onion.2
المهندس أمجد قاسم

خبر طريف ومفرح تناقلته وسائل الإعلام ومراكز الأبحاث والمجلات العلمية المتخصصة ، ومفاده ، تمكن علماء نيوزيلنديون ويابانيون من إنتاج نوع جديد من البصل لا يؤدي إلى ذرف الدموع وانتفاخ العيون .

وقد تمكن هؤلاء الباحثون من إنتاج هذا النوع الفريد والمميز من البصل عن طريق إبطال وتثبيط جينات البصل المسئولة عن إحداث ذرف للدموع لدى من يقوم بتقطيع البصل أو يكون قريبا منه.

يقول الباحث النيوزيلندي كولين ، أن نجاحهم السابق ، كان بسبب تمكنهم من معرفة آلية إثارة البصل للعيون ، فقد كان الاعتقاد سابقا أن البصل يعمل على ذرف الدموع تلقائيا عند تقطيعه ، لكن البحوث التي تم إجراؤها بينت أن هذا العامل الهام يسيطر عليه إنزيم ، ومن هنا فقد تم إدخال حمض ريبي نووي في البصل من اجل تثبيط عمل تلك الجينه المثيرة للدموع.

هذا الاكتشاف الهام وجد صدى كبيرا في الأوساط العلمية والزراعية وقد نشرت مجلة (( اونيون وورلد )) تحقيقا شاملا حول الموضوع .


لكن المحبط في هذا الخبر ، انه يلزم حوالي عشر سنوات ليجد البصل الجديد طريقه نحو مطابخنا ولتكف وقتها ربات بيوتنا عن سكب الدموع الغزيرة وهن يقطعن البصل التقليدي بطريقة مباشرة ، هذا علما بأن خبراء الطبخ ينصحون هؤلاء السيدات بضرورة اللجوء إلى تقطيع وفرم البصل داخل إناء موضوع به ماء.

عن الكاتب

الأردن

كاتب متخصص في الشؤون العلمية عضو الرابطة العربية للإعلاميين العلميين @amjad

عدد المقالات : 3471

تعليقات (1)

اكتب تعليق

© 2019 Powered By Wordpress, Theme By alsatary hosting

© 2013 alsatary hosting السطري للاستضافة

الصعود لأعلى