انت هنا : الرئيسية » علوم و طبيعة » كتب جديدة للمهندس عبد الرحمن السقا

كتب جديدة للمهندس عبد الرحمن السقا

أصدر المهندس عبد الرحمن عبد العزيز السقا مسئول الإعلام بوزارة شئون البلديات والزراعة بمملكة البحرين، والصحفي بصحيفة الوطن البحرينية ثلاثة كتب واشترك في إصدار كتاب رابع.

أولاً كتاب زراعة الخضروات في البحرين:

وهو كتاب يقع في 36 صفحة من القطع المتوسط، بدأ بموضوع تقسيم محاصيل الخضر، وتجهيز الأرض للزراعة، وكيفية إنشاء المشتل، والعمليات الزراعية التي تجرى للخضروات بصفة عامة، والدورة الزراعية وأهميتها، ثم تناول الكتاب عشرين نباتاً من نباتات الخضر بقسميها الخضروات الشتوية والخضروات الصيفية، وتناول في كل محصول الاحتياجات البيئية المناسبة له، وموعد الزراعة وطريقتها، والعمليات الزراعية المختلفة الخاصة به من حيث الري والتسميد وموعد الحصاد، وأهم الآفات التي تصيب كل نبات وكيفية مكافحتها.

ويعتبر الكتاب إضافة جيدة إلى المكتبة الزراعية الحديثة حيث تناول المؤلف الأساليب الحديثة في الإنتاج كاستعمال المشاتل الحديثة في إنتاج الشتلات، ثم أسلوب الزراعة في البيوت المحمية ( الصوب ) وأساليب الخدمة فيها، واستخدام الأساليب والتقنيات الحديثة في الري، واستخدام الأغطية البلاستيكية للتربة ( الملش )، كما تناول أهم المحاصيل غير التقليدية التي يمكن أن تدر دخلاً جيداً على المزارع مثل البروكلي والملفوف بروكسل والكيل والأسبرجس، كما ذكر كيفية زراعة نبات الفراولة بأسلوب الزراعة المائية ( بدون تربة )، وهو الأسلوب الذي يمكن استخدامه للزراعة داخل الفراندات (البلكونات) أو على الأسطح.

ثانياً زراعة الفاكهة في البحرين:

يقع الكتاب في 77 صفحة من القطع المتوسط، بدأ المؤلف هذا الكتاب بالحديث عن الظروف البيئية التي تتميز بها مملكة البحرين، ثم تناول أهم العمليات الحيوية في أشجار الفاكهة كعمليات التمثيل الضوئي والتنفس والنتح وانتقال العناصر الغذائية، وتناول طرق وكيفية إكثار أشجار الفاكهة، ثم تناول بعض عمليات الخدمة التي تجرى لأشجار الفاكهة كالتسميد والتقليم ومكافحة الآفات وطرق ومواعيد الري.

وقسم الكتاب أشجارالفاكهة إلى قسمين هما الأشجار مستديمة الخضرة (مستديمة الأوراق) تناول فيها أحد عشر نوعاً من أنواع الفاكهة، ثم الفاكهة متساقطة الأوراق وتناول فيها أربعة أنواع من أشجار الفاكهة.

ثالثاً كتيب الأمراض المشتركة بين الإنسان والحيوان:

تناول هذا الكتيب الذي يقع في 29 صفحة من القطع المتوسط عدداً من الأمرض التي يمكنها الانتقال من الإنسان إلى الحيوان والعكس، حيث تناول في كل مرض مسببات المرضوكيفية حدوث العدوى والأعراض وتطورات المرض ومضاعفاته، ثم كيفية التشخيص، وطرق الوقاية والعلاج.

رابعاً كتاب تربية الأغنام:

وهو كتاب من إعداد ثلاثة من المختصين من بينهم المهندس عبد الرحمن السقا، ويقع في 158 صفحة من القطع المتوسط، ويضم بين صفحاته تصميم حظائر الأغنام وتأسيس مشاريعها، وطرق التغذية والرعاية التناسلية والتلقيح والولادة ورعاية الحملان وتغذيتها وأهم العمليات التي تجرى في مزارع الأغنام وسلوكها وأمراضها وسجلات التربية، وكل ما يخص رعاية وتربية الأغنام.



اقرأ أيضا

صدور العدد 28 من مجلة الأفكار الذكية

العدد 33 من مجلة آفاق العلم

العدد الأول من المجلد الثالث( مارس 2011 ) من مجلة الشجرة المباركة

عن الكاتب

الأردن

كاتب متخصص في الشؤون العلمية عضو الرابطة العربية للإعلاميين العلميين @amjad

عدد المقالات : 3466

اكتب تعليق

© 2019 Powered By Wordpress, Theme By alsatary hosting

© 2013 alsatary hosting السطري للاستضافة

الصعود لأعلى