انت هنا : الرئيسية » نافذة على العالم » حفر ضخمة غامضة في سيبيريا تثير الاستغراب والحيرة

حفر ضخمة غامضة في سيبيريا تثير الاستغراب والحيرة

Huge holes
في احد أيام عام 2013 شاهد قائد احد طائرات الهليكوبتر والمحلق بطائرته فوق إحدى المناطق في سيبريا ظاهرة غامضة، حيث شاهد حفرة عملاقة في الأرض، وبعدها بعدة أيام شوهدت عدة حفر عملاقة في تلك المنطقة التي تقع شمال روسيا والتي أصبح بعضها مليء بالمياه وضخمة جدا.
Huge holes (1)
أثار هذا الحادث غير العادي اهتمام الجهات الرسمية والعلماء الذين توجهوا للمنطقة لمعرفة سر تلك الحفر العملاقة والتي أصبحت احد الغرائب في سيبيريا والتي يتوقع أن يصل عددها إلى نحو ثلاثين حفرة كبيرة ذات عمق سحيق.
Huge holes (2)
درس الباحثون تلك الحفر وتم توجيه احد الأقمار الصناعية لرصدها ومن ضخامتها يمكن مشاهدتها من الفضاء ، حيث أن هذه الحفر العملاقة تقع بالقرب من إحدى البحيرات.
Huge holes (3)
الباحثون يعتقدون أن سبب حدوث هذه الحفر العملاقة يمكن أن يكون نتيجة ظاهرة التغير المناخي وحدوث ذوبان للكثير من الثلوج في تلك المنطقة وانطلاق لغاز الميثان الذي كان متجمدا تحت الثلوج على شكل هيدرات ميثان، وهذا يفسر اندلاع للنيران في أجزاء متفرقة من المنطقة المتجمدة الشمالية.



فريق آخر من الباحثين يشككون في هذه النظرية حيث يقولون أن ترسبات هيدرات الميثان موجودة على أعماق تزيد عن 200 متر وان الحفر العملاقة لا يصل عمقها إلى تلك المسافة الكبيرة.
Huge holes (8)
لكن كثير من الدراسيين لتك الظاهرة الغريبة يعتقدون أن ذوبان الجليد في سيبيريا بسبب ظاهرة التغير المناخي أدى إلى حدوث انهيارات في أجزاء متفرقة من الأرض وادي إلى تشكيل تلك الحفر العملاقة.
Huge holes (9)

Huge holes (5)

Huge holes (6)

Huge holes (7)

عن الكاتب

الأردن

كاتب متخصص في الشؤون العلمية عضو الرابطة العربية للإعلاميين العلميين @amjad

عدد المقالات : 3480

تعليقات (1)

اكتب تعليق

© 2019 Powered By Wordpress, Theme By alsatary hosting

© 2013 alsatary hosting السطري للاستضافة

الصعود لأعلى