انت هنا : الرئيسية » علوم و طبيعة » أهمية الحشرات في دعم الاقتصاد العالمي

أهمية الحشرات في دعم الاقتصاد العالمي

queen-bee
للحشرات دور هام على سطح الأرض، وتشير الدراسات إلى أن الحشرات تقدم خدمات جليلة للإنسان ولبقية الكائنات الحية الأخرى، مما يسهم وبشكل مباشر في دعم الاقتصاد الوطني والعالمي.

المقال التالي للكاتب مازن النجار يتناول فيه الدور الهام للحشرات في المحافظة على التنوع الحيوي على الأرض، وحسب ما تبينه الدراسات فان قيمة مساهمة الحشرات في الاقتصاد الأميركي تبلغ نحو 57 مليار دولار سنويا.

ورغم أن تقدير قيمة مصادر البيئة ماليا مهمة علمية صعبة ومثيرة للجدل، فقد حاول عدد من علماء البيئة القيام بها لأجل البرهان على قيمة وأهمية التنوع الحيوي لدى المسؤولين وصناع القرار الذين ينظرون إلى الأمور بحسب وزنها المالي.

خدمات الحشرات

ويعتقد الباحثان ميس فوغان من جمعية زيرسيس لحماية اللافقاريات، وجون لوزي من جامعة كورنيلا اللذان نشرا نتائج دراستهما في العدد الحالي من مجلة بيوسيانس (BioScience) أن 57 مليار دولار هو تقدير متحفظ لقيمة الخدمات التي تؤديها الحشرات البرية.

ويقول الباحثان إن التحليل لا يأخذ بالاعتبار سوى العمليات الاقتصادية التي تتوافر حولها معطيات صلبة، وتنسب مباشرة إلى تلك الحشرات.

واهتم فوغان ولوزي بأربع عمليات تقوم بها الحشرات: التخلص من الفضلات (الروث)، والسيطرة على آفات وطفيليات المحاصيل، وتلقيح النبات، وتغذية الحيوانات البرية كالطيور. واستثني من التحليل الخدمات التي تنتجها حشرات يتم تربيتها في المزارع، كالنحل. ولكن لو تم تقدير قيمة خدمات كافة أنواع الحشرات فستكون مئات المليارات من الدولارات، برأي الباحثين.

الصيد والمواشي

لكن أكبر مساهمات الحشرات -بلا منافس- هي دورها كغذاء للطيور والحيوانات البرية والأسماك.

وبتقدير اقتصاديات صناعة الرحلات والمخيمات المتصلة بصيد الحيوانات البرية والأسماك ومتابعة الطيور البرية، من حيث اعتماد أنواع حيوانات الصيد في غذائها على الحشرات، سنجد أن هذه الصناعة ستتقلص بنحو 50 مليار دولار سنويا بدون مساهمة الحشرات البرية.

كذلك، تنقذ الحشرات البرية المزارعين من خسائر سنوية تقدر بنحو 4.5 مليارات دولار عندما تقوم بالتهام طفيليات مؤذية لعشرات المحاصيل المختلفة، إضافة إلى 3 مليارات دولار لقيامها بتلقيح العديد من أشجار الفاكهة والخضروات.

وأكثر المساهمات تواضعا تقدمها خنافس الفضلات وتقدر بنحو 380 مليون دولار، فهي تتكفل بإبعاد طفيليات الذباب عن روث الأبقار، مما ينقذ قطيعها مرتفع الثمن من الإصابة بالالتهابات.



الموطن الطبيعي

يأمل الباحثان في أن تؤدي هذه الدراسة إلى زيادة اهتمام الجمهور والسلطات بأهمية الحفاظ على الحشرات بأنواعها ضمن منظومة البيئة.

ورغم أن معظم الأحياء البرية غير معرضة لمخاطر رئيسية، ولا تستطيع توليد هذه القيمة المالية العالية من خدماتها إن وجدت، فإن الوجود الفعلي لكثير من هذه الأنواع قد اضمحل. ففي السنوات الست الماضية، فقدت الولايات المتحدة 5 أنواع من النحل الطنان، والذي كان أداة مهمة للتلقيح.

يؤكد فوغان ولوزي على أهمية التحرك باتجاه الحفاظ على حيوية ووجود هذه الحشرات المتواضعة. فيجب على المزارعين مثلا أن يتركوا هوامش لسياج من شجيرات لتنمو على أرضهم حيث تستطيع الملقحات وغيرها من الحشرات البرية العيش فيها، إذ تفتقد بعض الأماكن وجود الموطن الطبيعي للحشرات.

عن الكاتب

الأردن

كاتب علمي متخصص في تكنولوجيا الصناعات الكيماوية عضو الرابطة العربية للإعلاميين العلميين @amjad

عدد المقالات : 3357

تعليقات (2)

اكتب تعليق

© 2018 Powered By Wordpress, Theme By alsatary hosting

© 2013 alsatary hosting السطري للاستضافة

الصعود لأعلى