انت هنا : الرئيسية » علوم و طبيعة » النبات والحيوان » لبن العصفور حقيقة أم خرافة

لبن العصفور حقيقة أم خرافة

bird feed
يعتقد كثير من الناس أن لبن العصفور غير موجود وبالتالي يضربون المثل في لبن العصفور للإشارة إلى الأشياء المستحيلة، فهل للعصافير لبن ؟ وما صحة مقولة الرجل إلى محبوبته تمني ما تريدين حتى ولو كان لبن العصفور.
ثبت علميا

يقول المتخصصون في علم الطيور ان للعصافير كبقية الكائنات الحية الأخرى لبن، وهذا اللبن لا يختلف في تركيبه الكيميائي عن لبن أي حيوان آخر ، فهو يحتوي على مادة بروتينيه كازينزجين ودهن ، وسكر اللاكتوز، وهي نفس مكونات اللبن .

ويبين الباحثون ان لبن العصافير يختلف في بعض خصائصه عن لبن الكائنات الأخرى، فهو ليس بلبن سائل بل عبارة هن فتات أبيض اللون هش ويتكسر بسرعة ويمكن تشبيهه بفتات الجبن الأبيض.

يذكر أنه في زمن حضانه البيض يتحور النسيج الداخلي لحويصلة الطائر تحوراً دهنيا ويزداد سمك الغشاء المبطن لهذه الحويصلة فيبلغ في الإناث مليمترا ونصف، وفي الذكور ثلاثة مليمترات .



أما الغشاء المبطن فلا يزيد في الأوقات العادية على جزء من عشرة أجزاء من المليمتر . ويفرز كلا من الذكر والأنثى اللبن من الحويصله . لذلك يشترك كلاهما في إطعام الصغار، وهذا يفسر لماذا تضع العصفورة منقارها في فم فراخها معتقدين أنها تطعمهم فقط حبه شعير أو قمح ولكنها في الواقع تطعمهم لبناً حقيقياً تكون في الحويصلة وتقوم باسترجاعه إلى فمها ومن ثم إلى منقارها ومنه إلى فراخها .

عن الكاتب

الأردن

كاتب علمي متخصص في تكنولوجيا الصناعات الكيماوية عضو الرابطة العربية للإعلاميين العلميين @amjad

عدد المقالات : 3236

اكتب تعليق

© 2016 Powered By Wordpress, Theme By alsatary hosting

© 2013 alsatary hosting السطري للاستضافة

الصعود لأعلى