انت هنا : الرئيسية » صحة وتغذية » الأمراض والأوبئة » ظاهرة المشي أثناء النوم وأسبابها

ظاهرة المشي أثناء النوم وأسبابها

Sleepwalkingم. أمجد قاسم

يؤكد الباحثون أن نحو 4 بالمائة من الناس البالغين يمشون أثناء النوم، والذي يسبب لهم بحالة خاصة من التشويش العقلي والاضطرابات النفسية والنسيان وأيضا الإصابات الجسدية التي قد تكون خطيرة.

وحسب ما ذكر الباحث أنطونيو زادرا والذي ترأس فريق في جامعة مونتريال لدراسة هذه الظاهرة، حيث درسوا 40 حالة لأناس يمشون أثناء النوم، وقد تبين لهم أن الحرمان من النوم يسهم إلى حد كبير في حدوث ذلك لكن لدى الأشخاص ممن لديهم استعداد للمشي أثناء النوم.

ويرتبط المشي أثناء النوم خصوصا لدى الأطفال وهو أحد اضطرابات النوم الشائعة لديهم، لكن لدى بلوغهم سن المراهقة فإن هذا الأمر يختفي لدى الغالبية منهم.

وتحدث عملية المشي أثناء النوم في الثلث الأول من الليل حيث يصحو الشخص جزئيا من النوم ويسير ويقوم ببعض الحركات وقد يذهب إلى الحمام أو المطبخ أو قد يفتح خزانة ملابسه وقد يخرج خارج المنزل وفي حالات نادرة قد يقوم باستخدام المفاتيح لفتح الأبواب وهو شبه نائم أو قد يستخدم المصعد أو يسير على السلالم وهنا يكمن الخطر الحقيقي حيث قد يلحق ضررا بليغا بنفسه.

هذا ولا يستطيع الشخص الذي يمشي أثناء النوم الكلام بشكل واضح كما يكون مشتت الذهن ووجه خاليا من التعابير وقد يعود للنوم بعد انتهاء نوبة المشي والتي قد تتراوح مدتها من دقائق إلى حوالي نصف ساعة، وفي العادة ولدى استيقاظ النائم لا يمكنه تذكر ما جرى معه أثناء نوبة المشي الليلية.


أما أسباب المشي أثناء النوم فهي كثيرة وقد تكون في بعض الحالات غير واضحة تماما، فقد تكون عائدة لاضطرابات نفسية وعقلية، ونشاط زائد للعقل الباطني كما يلعب العامل الوراثي دورا كبيرا في بعض الحالات حيث أن المشي الليلي قد يكون شائعا لدى بعض العائلات أكثر من غيرهم.

ومن أسباب المشي أثناء النوم أيضا ، المرض وارتفاع درجة الحرارة والصداع النصفي والحرمان من النوم وامتلاء المثانة والقلق والتوتر، كما قد يكون المشي أثناء النوم بسبب تناول بعض الأدوية النفسية والكحولات، ويكمن علاج حالات المشي أثناء النوم في معرفة السبب المباشر وعلاجه .

مصدر الصورة
https://sites.psu.edu

عن الكاتب

الأردن

كاتب علمي متخصص في تكنولوجيا الصناعات الكيماوية عضو الرابطة العربية للإعلاميين العلميين @amjad

عدد المقالات : 3283

تعليقات (1)

اكتب تعليق

© 2016 Powered By Wordpress, Theme By alsatary hosting

© 2013 alsatary hosting السطري للاستضافة

الصعود لأعلى