انت هنا : الرئيسية » صحة وتغذية » الحياة الصحية » أهمية الشكل الأخدودي Philtrum الموجود في الشفة العليا تحت الأنف

أهمية الشكل الأخدودي Philtrum الموجود في الشفة العليا تحت الأنف

Philtrum
يسمى الشكل الأخدودي الموجود في الشفة العليا فوق الفم وتحت الأنف باسم Philtrum ، وهو موجود عند الإنسان وعند بعض الكائنات الحية الأخرى كالثدييات كالكلاب وغيرها، ويختلف شكل هذا الأخدود من إنسان إلى آخر حسب العوامل الوراثية.

يعتبر غياب الشكل الأخدودي من التشوهات الخلقية الوراثية ويعرف طبيا باسم Fetal alcohol syndrome ، ويعرف الأطفال الذين يصابون بالخلل الوراثي الذي ينجم عنه غياب هذا الشكل الأخدودي باسم الشفة الأرنبية ، حيث يؤدي إلى تشوه في شكل الشفاه.

ومن عظيم خلق الله الذي أحسن خلقه وجود الشكل الأخدودي في الشفة العليا وتحت الأنف ، إذ أن غياب الشكل الأخدودي Philtrumيتسبب في صعوبة نطق بعض الأحرف كما يؤدي إلى استحالة لفظ بعض الأحرف الأخرى إذ أن هذا الشكل الأخدودي مهم جدا لتحريك الشفتين بشكل صحيح ومتناسق، مما يستلزم تدخل جراحي من قبل الأطباء لمن يعانون من مشكلة عدم وجود الشكل الأخدودي Philtrum.



يذكر أن الأساطير الإغريقية القديمة قد ربطت بين الشكل الأخدودي Philtrumوالحب حيث اشتقت كلمة Philtrum والتي تعني القبلة أو سحر الحب، وفي حضارات أخرى بينت أن الشكل الأخدودي Philtrumهو بفعل احد الملائكة والذي يضع أصبعه على شفة الطفل كي ينسى شكل الجنة، أما أنصار نظرية التطور والارتقاء الدارونية فهم يعتقدون أن الشكل الأخدودي Philtrum ناجم عن تطور الإنسان من الأسماك خلال قرون طويلة من الزمن.

مصدر الصورة
http://dentagama.com

عن الكاتب

الأردن

كاتب متخصص في الشؤون العلمية عضو الرابطة العربية للإعلاميين العلميين @amjad

عدد المقالات : 3468

تعليقات (1)

اكتب تعليق

© 2019 Powered By Wordpress, Theme By alsatary hosting

© 2013 alsatary hosting السطري للاستضافة

الصعود لأعلى