انت هنا : الرئيسية » نافذة على العالم » اكبر 10 صحارى على الكرة الأرضية

اكبر 10 صحارى على الكرة الأرضية

desert2
توجد على سطح الأرض كثير من المناطق الصحراوية والتي تبلغ نسبة الأمطار والثلوج التي تتلقاها سنويا اقل من 10 بوصات أو ما يعادل 254 ملم ، وان الكائنات التي تعيش في تلك المناطق الصحراوية استطاعت أن تتكيف مع شح المياه.

تاليا اكبر 10 صحارى في العالم :

صحراء القطب الجنوبى :

تقع صحراء القطب الجنوبي حول القطب الجنوبي وتمتاز بالبرودة الشديدة نظرا لاحتجاب الشمس عن تلك المنطقة لعدة شهور في العام، وهي تمتاز بالثلوج لكن المطار بالكاد تهطل وهي تبلغ اقل من 2 بوصة سنويا ومعظم هذه الكمية الشحيحة عبارة عن ثلوج.

وعلى الرغم من انخفاض تساقط الثلوج فان 99 % من الانهار الجليدية العظمى موجودة فى القارة القطبية الجنوبية ، ومتوسط درجة الحرارة فيها تبلغ 48 درجة سلسيوس تحت الصفر وبالتالي فان عملية التبخر تكون بطيئة جدا .

الصحراء الكبرى في القارة الأفريقية :

الصحراء الكبري هي ثاني اكبر صحراء في العالم، وتبلغ نسبة الهطول المطري السنوي فيها حوالي 0.9 بوصة اى ما يعادل 25 ملم .

الصحراء العربية :

تشتمل الصحراء العربية على المملكة العربية السعودية والدول المجاورة مثل سلطنة عمان وأجزاء من العراق ،وتتميز تلك الصحراء بأنها منطقة جافة وساخنة ،كما أن المناطق الداخلية من الصحراء العربية يمكن أن تكون حارقة وجافة حيث أن درجة الحرارة تصل فيها الى 54 درجة سلسيوس ،ووفقا لموسوعة بريتانيكا فان المناطق الساحلية من الصحراء العربية يمكن ان توجد بها نسبة رطوبة عالية وأيضا ضباب والندى خلال أوقات في اليوم ،وفى المتوسط يمكن للأمطار أن تهطل سنويا حوالي اقل من 4 بوصات اى ما يعادل 100 ملم .

صحراء غوبى :

تشتمل صحراء غوبى على مناطق واسعة من الصين ومنغوليا ،وتوجد فى صحراء غوبى أجزاء قاحلة وموسمية ووفقا لموسوعة بريتانيكا فان تلك الصحراء تشهد المواسم الرطبة والجافة ،أما الهطول المطري فى صحراء غوبى فانه يتراوح ما بين 2 – 8 بوصة على مدار السنة أي ما يعادل من 50 – 200 ملم ،وعلى وجه الخصوص فان المنطقة الشرقية تحصل على الكثير من هطول الأمطار خاصة فى فصل الصيف وذلك على غرار الطريقة التي تعمل بها الرياح الموسمية فى المناطق الرطبة .

صحراء كالاهارى :

تغطى صحراء كالاهارى مساحات واسعة من جنوب إفريقيا وبوتسوانا ونامبيا ،وتهطل الأمطار في صحراء كالاهارى بمقدار حوالي 20 بوصة اى ما يعادل 500 ملم من الأمطار سنويا ،لكن فى بعض اجزاء من تلك الصحراء تهطل الامطار بمقدار اقل حيث يكون اقل من 8 بوصات وهو ما يعادل 200 ملم سنويا.

صحراء باتاغونيا :

تقع صحراء باتاغونيا فى معظم أنحاء الأرجنتين ،وتمتد المنطقة الصحراوية وشبه الصحراوية من المحيط الاطلسى الى جبال الانديز ،كما انه يوجد بها سهول معظمها ينمو فيها الأشجار، وكما فى وادى الموت بولاية كاليفورنيا فان صحراء باتاغونيا بها سلسة جبال عالية ،وبعض المناطق فى صحراء باتاغونيا تتلقى اقل من 6 – 8 بوصة من الأمطار اى ما يعادل من 160 – 200 ملم سنويا ، فالجانب المواجه للريح من الجبل قد يحدث فيه التبخر بشكل أسرع من هطول الأمطار مما يجعل البيئة قاحلة .

صحراء فيكتوريا الكبرى :

صحراء فيكتوريا الكبرى تغطى مساحات شاسعة من استراليا وتتألف في معظمها من الكثبان الرملية المتوازنة وأيضا بعض البحيرات المالحة ، وفى الغالب فان الكثبان الرملية الحمراء جاءت من الدرع الغربي لاستراليا ثم تغير لونها إلى اللون الأبيض ، والحكومة الاسترالية تقول بانه توجد منطقة واحدة لا يمكن تنبؤ الامطار بها وذلك بسبب البيئة القاسية ،وتقول متوسط البيانات التى وردت بين عام 1980 وعام 2005 ان كمية هطول الامطار تقدر بحوالى 6.4 بوصة وهو ما يعادل 162 مم سنويا ،وقد تقسم معظم الصحراء بين أراضى السكان الأصليين وأراضى المحميات مع عدم وجود مدن كبرى هناك .


الصحراء السورية :

الصحراء السورية هى تلك المناطق القاحلة التي تغطى جزءا كبيرا من العراق والاردن والمملكة العربية السعودية وسوريا، وتتميز تلك المنطقة بوجود تدفقات الحمم البركانية وهو ما كان حاجز يمنع البشر من العيش هناك حتى فى العقود الأخيرة ،لكن الآن أصبح يمر بها بعض الطرق السريعة وخطوط الغاز، وتتلقى الصحراء السورية اقل من 5 بوصات من الأمطار اى ما يعادل 125 ملم من متوسط الأمطار سنويا .

صحراء الحوض العظيم :

على عكس كل الصحاري الأخرى الموجودة في الولايات المتحدة فان صحراء الحوض العظيم تتميز بدرجات الحرارة الباردة ،حيث ان معظم الأمطار التى تهطل علي تلك المنطقة هي ثلوج، وهي تشتمل على مدى جغرافي أكثر من ولاية نيفادا وهى جزء من ولاية يوتا ،ومقدار هطول الأمطار في تلك المنطقة يتراوح من 6 – 12 بوصة وهو ما يعادل من 150 – 300 مم سنويا .

وتأتى صحراء الحوض العظيم لتكون فى ظل الأمطار التي تهطل على جبال سييررا نيفادا فى شرق ولاية كاليفورنيا وذلك وفقا للدائرة الوطنية هناك ،كما ان المناطق المحيطة تتأثر برياح قوية معروفة باسم سانتا آنا وهى غالبا تهب فى كاليفورنيا الجنوبية .

صحراء تشيهواهوا :

تقع صحراء تشيهواهوا على جانبى الحدود بين الولايات المتحدة والمكسيك وهى اكبر من ولاية كاليفورنيا وذلك وفقا لجامعة ولاية نيو مكسيكو ،وقد توجد تلك الصحراء في أجزاء من ولايتي تكساس ونيو مكسيكو ،وتهطل الامطار فى تلك الصحراء بمقدار 9 بوصات اى ما يعادل 228 ملم سنويا .

مصدر الصورة
http://sahara-desert-dream.com

عن الكاتب

الأردن

كاتب علمي متخصص في تكنولوجيا الصناعات الكيماوية عضو الرابطة العربية للإعلاميين العلميين @amjad

عدد المقالات : 3336

اكتب تعليق

© 2018 Powered By Wordpress, Theme By alsatary hosting

© 2013 alsatary hosting السطري للاستضافة

الصعود لأعلى