انت هنا : الرئيسية » الأفلام العلمية » قطر واكتشاف ثلاثة كواكب جديدة

قطر واكتشاف ثلاثة كواكب جديدة

qatar 3b
المهندس أمجد قاسم *

أعلن فريق من الباحثين في معهد قطر لبحوث البيئة والطاقة في جامعة حمد بن خليفة في الدوحة عن اكتشافهم لثلاثة كواكب جديدة تدور حول نجوم في المجرة.

والاكتشافات الجديدة تمت بعد بحث طويل ومتواصل قام به العلماء في برنامج قطر للبحث عن الكواكب النجمية، وهذا البرنامج الطموح ممول من مؤسسة قطر والصندوق العلمي القطري للبحث العلمي، وقد تم تسجيل هذه الكواكب الجديدة وإطلاق الأسماء عليها Qatar 3b و Qatar 4b و Qatar 5b ، كما تم نشر خبر اكتشاف هذه الكواكب الثلاثة الجديدة في الدورية العلمية الشهيرة للجمعية العلمية البريطانية MNRAS .

هذا وقد تمكن الباحثون القطريون من تحقيق هذا الاكتشاف الهام في عالم الفلك والفضاء بعد دراستهم لعشرات الآلاف من الصور التي تم التقاطها بواسطة عدد من المراصد الفلكية الموجودة في أمريكا واسبانيا والصين.


يذكر انه يطلق على الكواكب بأنها كواكب نجمية عندما تدور حول نجم المجرة وتكون بعيدة عن مجموعتنا الشمسية وهي تعرف باسم المشتريات الساخنة نظرا لتشابه حجم تلك الكواكب مع كوكب المشتري العملاق.

ونظرا لقرب تلك الكواكب من نجومها فإن حرارتها تتراوح بين 1400 و 1700 درجة سلسيوس وهي تكمل دورتها حول نجمها في مدة تتراوح ما بين 18 يوما و 29 يوما كما أنها تبعد عن الأرض نحو 10 ألاف مليار كيلومتر.

لمزيد من التفاصيل شاهد الفلم القصير التالي من انتاج قناة الجزيرة

* كاتب متخصص في الشؤون العلمية

عن الكاتب

الأردن

كاتب علمي متخصص في تكنولوجيا الصناعات الكيماوية عضو الرابطة العربية للإعلاميين العلميين @amjad

عدد المقالات : 3336

تعليقات (1)

اكتب تعليق

© 2018 Powered By Wordpress, Theme By alsatary hosting

© 2013 alsatary hosting السطري للاستضافة

الصعود لأعلى