انت هنا : الرئيسية » علوم و طبيعة » النبات والحيوان » شاهد الوردة الأكبر في العالم وذات الرائحة الكريهة

شاهد الوردة الأكبر في العالم وذات الرائحة الكريهة

وردة رافليسيا ارنولدي
المهندس أمجد قاسم

تعتبر وردة رافليسيا ارنولدي Rafflesia Arnoldii أكبر وردة منفردة في العالم، وهي من الورود النادرة والمهددة بالانقراض، وفي الحقيقة يوجد ورود أخرى تشبهها، مثل Talipot Palm و Titan Arum، لكن تلك الورد توجد على شكل عناقيد متراصة وليست منفردة.

وقد اكتشف وردة رافليسيا ارنولدي ، المستعمر الشهير ستامفورد رافلز، حيث شاهدها في بورنيو في عام 1818، ويبلغ قطرها حوالي المتر ( 3 أقدام ) ووزنها يصل إلى نحو 11 كيلو غرام ( 24 باوند ) .
وردة رافليسيا ارنولدي
وما يميز وردة رافليسيا ارنولدي رائحتها النتنة التي تشبه رائحة اللحم المتعفن، وهذه الرائحة تجذب الحشرات إليها، كما أن تلك الوردة الضخمة تفتقر للجذور والأوراق والسيقان، وهي تعيش متطفلة على غيرها من النباتات.

وتحتاج براعم وردة رافليسيا ارنولدي إلى عدة أشهر لكي تنمو، لكن حال تفتح الزهرة العملاقة، فإنها تعيش لبضعة أيام فقط.
وردة رافليسيا ارنولدي
وقد تعددت مسميات هذه الوردة، فهناك من يطلق عليها اسم الوردة العملاقة أو الوردة الضخمة، لكن أشهر اسم لها فهو زهرة الجثث بسبب الرائحة الكريهة المنبعثة منها.



ووردة رافليسيا ارنولدي العملاقة تنمو في أدغال جنوب شرق آسيا، وخصوصا في ماليزيا واندونيسيا والفيليبين، وبسبب استعمالها في الطب التقليدي في تلك المناطق، أصبحت تلك النبتة من النباتات المهددة بالانقراض، وقد أعلنت ماليزيا خطة وطنية لحمياتها، فمنعت قطعها، ودربت مجموعات متخصصة على العناية بها وزراعتها وتشجيع السياح على زيارتها في موطنها الأصلي.
وردة رافليسيا ارنولدي
المقطع المصور التالي يتضمن صور مميزة لوردة رافليسيا ارنولدي العملاقة

عن الكاتب

الأردن

كاتب علمي متخصص في تكنولوجيا الصناعات الكيماوية عضو الرابطة العربية للإعلاميين العلميين @amjad

عدد المقالات : 3357

اكتب تعليق

© 2018 Powered By Wordpress, Theme By alsatary hosting

© 2013 alsatary hosting السطري للاستضافة

الصعود لأعلى