انت هنا : الرئيسية » الفضاء والكون » ماذا سيحدث على الأرض لو رحل القمر ؟

ماذا سيحدث على الأرض لو رحل القمر ؟

القمر
المهندس أمجد قاسم *

للقمر تأثير كبير على كوكب الأرض، ولا يقتصر هذا التأثير على الناحية الجمالية والإضاءة ليلا ، فماذا سيحدث من تأثيرات على الأرض لو رحل القمر ؟ وما التغيرات الطبيعية التي ستحدث على الأرض؟ وما تأثير رحيل القمر على كافة الأنماط الحياتية للكائنات الحية على الأرض؟

هذا التسؤلات الطريفة والغريبة كانت مدار بحث خاص أجراه الأستاذ كوماروف في كتابه طرائف علم الفلك، والذي بين فيه انه لن يتغير فحسب المنظر الجمالي للأرض، ومشاهدة الطبيعة الخلابة ليلا، عندما ينعكس ضوء القمر عن أسطح البحيرات والأنهار، بل إن التغير سيكون أبعد وأعمق من ذلك بكثير.

فلو لم يكن هذا التابع الأرضي موجودا، ستختفي حالات المد والجزر في البحار والتي تؤثر بشكل مباشر على حياة الكائنات الحية المختلفة، و على إيقاع الحياة في البحار والمحيطات، و على الخصائص الكيميائية والفيزيائية للمياه، إذ تلعب حركة المياه دورا رئيسا في بعض العمليات الجيوفيزيائية المختلفة.



إن اختفاء القمر أو عدم وجودة، سيؤثر أيضا على عمليات رصد السماء، حيث ستبدو الكواكب والنجوم والأجرام السماوية الأخرى والشهب والمذنبات أكثر وضوحا، كما ستتأثر كثيرا الدراسات الفلكية والتي توقعت إمكانية الاستفادة من القمر كنقطة انطلاق نحو الفضاء الخارجي.

من جهة أخرى، فان غياب القمر، سيؤدي إلى إضعاف الحركة المدارية للأرض، كما سيغير زاوية ميل الأرض، كما ستتغير الثوابت الرقمية الفلكية للكرة الأرضية والتي ستكون لها انعكاسات كبيرة على سير الحياة وطبيعتها على الكرة الأرضية.

* كاتب متخصص بالشؤون العلمية

عن الكاتب

الأردن

كاتب علمي متخصص في تكنولوجيا الصناعات الكيماوية عضو الرابطة العربية للإعلاميين العلميين @amjad

عدد المقالات : 3376

اكتب تعليق

© 2018 Powered By Wordpress, Theme By alsatary hosting

© 2013 alsatary hosting السطري للاستضافة

الصعود لأعلى