انت هنا : الرئيسية » صحة وتغذية » الحياة الصحية » السمنة .. بين أنظمة الحمية والتخلص من السعرات الحرارية الزائدة

السمنة .. بين أنظمة الحمية والتخلص من السعرات الحرارية الزائدة

السمنة
السمنة من أكثر الأمراض انتشارا في العالم بأسره ، وليس في العالم العربي فقط ، وذلك راجع إلى عدة أسباب ، أهمها العادات الغذائية السيئة ، وتناول الأطعمة غير الصحية المليئة بالدهون المشبعة التي لن تفيد الجسم في أي شيء بل ستضره و ستتسبب في اكتساب وزن زائد غير صحي.

لذلك ظهرت الكثير من برامج الرجيم و الحمية الغذائية العالمية التي تساعد على فقدان الوزن و التخلص من الدهون غير المرغوب فيها حتى يصل وزن الجسم إلى الوزن المثالي، لكن المشكلة في برامج الرجيم تلك أنها تعتمد على خاصية واحدة ألا وهي الحرمان من الطعام و بالتالي فقدان الوزن .

من المعروف أنك إذا قللت كمية الطعام التي تتناولها، فجسمك سيحرق الدهون المخزنة لديه ، وبرامج الرجيم التي يروج لها ، قد تساعد الجسم على فقدان ما بين 7 إلى 10 كيلوغرامات في أسبوع واحد فقط ، وعندما يقرأ شخص يعاني من السمنة هذا، فطبعا سيتحمس إلى ذلك و سيتبع ذلك الرجيم.

المشكلة هنا أنه حتى بعد إتباعك للرجيم و حتى و إن نجحت في فقدان ذلك الوزن في أسبوع ، فأنت لن تستطيع العيش عمرك كله وأنت لا تأكل إلى وجبة أو وجبتين صغيرتين في اليوم، وبالتالي فإن 90% ممن يخسرون الوزن بشكل كبير جدا وفي مدة قصيرة فإنهم يكتسبون ذلك الوزن و أكثر مرة أخرى وخلال وقت قصير نسبيا.

إذا ما الحل؟ وكيف أتخلص من الوزن الزائد إلى الأبد دون اكتسابه مرة أخرى؟

هذا ما سنتعرف عليه من خلال هذا الموضوع المقدم من مجلة رجيم

وقبل أن نتعرف على كيفية خسارة الوزن ، فلتعرف أولا على كيفية التخلص من الوزن الزائد؟ وكيف تدفع جسمك للحرق الدهون المكدسة فيه ؟

لخسارة الوزن لن تحتاج إلى حرمان نفسك من الطعام أو الشراب طوال عمرك حتى تحافظ على جسمك .

لخسارة الوزن كل ما عليك هو تناول سعرات حرارية أقل من التي يحتاجها جسمك في اليوم وبالتالي سترغم جسمك على حرق الدهون المخزنة لديه حتى يؤدي مهامه اليومية.

لنفترض أن جسمك يحتاج إلى 2000 سعرة حرارية في اليوم ، وأنت أعطيته 1500 سعرة حرارية في اليوم فقط ، هنا جسمك لا يزال في حاجة إلى 500 سعرة حرارية إضافية مما يدفعه إلى اللجوء إلى تلك الدهون المخزنة و يقوم بحرقها حتى يؤدي مهامه بكفاءة، و إذا بقيت على هذا الحال فأنت لن تخسر الوزن فقط ، بل ستكتسب عادات غذائية صحية فأنت ستعتاد على كمية الطعام التي تتناولها في اليوم ، ولن تشعر بالجوع أبدا ، و الأهم أنك لن تكتسب ذلك الوزن مرة أخرى لأنك لن تحرم نفسك من الطعام بل أنت تكتسب عادات غذائية صحية و جديدة .

كم سعرة حرارية يحتاج جسمك في اليوم ؟

من أجل حساب عدد السعرات الحرارية التي يحتاجها جسمك في اليوم ، كل ما عليك هو الدخول إلى هذا الموقع و ملئ بياناتك من جنس و طول ووزن و المجهود العضلي الذي تبذله في اليوم ، وهو سوف يعطيك كم يحرق جسمك من السعرات الحرارية في اليوم.

http://www.calculator.net/calorie-calculator.html

بعد حصولك على عدد السعرات الحرارية التي يحتاجها جسمك ، كل ما عليك الآن هو أن تنقص 200 سعرة حرارية منها ، يعني لو كان جسمك يحتاج 2000 سعرة ، عليك تناول 1800 سعرة في اليوم وبعد أسبوع خفض 200 سعرة أخرى و هكذا إلى أن تصل إلى 1500 سعرة ، فهكذا جسمك سيستمر في حرق الدهون الزائدة ووزنك سيخفض ، و الأهم أنك لن تحس بذلك ولن تكون قد حرمت نفسك من الطعام طوال اليوم.

ممارسة الرياضة

من المعروف أنه على الرغم من إتباع أنظمة الحمية إلى أن ممارسة الرياضة تبقى ضرورية جدا ، فهي ستزيد من عدد السعرات الحرارية التي يحرقها جسمك و بالتالي ستحرق دهون أكثر ، و الأهم ستحافظ على صحتك وعلى لياقتك.

يمكنك أن تمارس أي نوع من الرياضة التي تفضل كيفما كانت المهم أن تبذل مجهودا عضلا يزيد من عدد دقات قلبك لمدة معينة ، وهذا ما يسمى بتمارين الكاريدو. وإذا لم تسمع عنها من قبل فهي عبارة عن تمارين تعمل على تقوية عضلات القلب من خلال رفع معدل ضربات القلب لمدة معينة مما يرغم الجسم على زيادة نسبة حرق الدهون وبالتالي خسارة الوزن. و من أشهر تمارين الكاردي والتي تتضمن تمارين الجري أو المشي أو نط الحبل أو السباحة أو ركوب الدراجة .

للتعرف على تمارين الكاردي شاهد المقال التالي من موقع مجلة رجيم

تمارين الكارديو أقوى 4 تمارين للحرق الدهون

العادات الغذائية اليومية

من أجل فقدان الوزن بطريقة أنجح يجب أن تبتعد عن بعض الأطعمة، فهي لا تسبب لك المسنة و اكتساب الوزن فقط ، بل هي تدمر صحتك كذلك.

يجب الابتعاد كل البعد عن المشروبات الغازية وحاول تعويضها بالعصائر الطبيعية .
الابتعاد عن تناول الأطعمة الغنية بالدهون المشبعة أو المقلية في الزيت لأنها لا تحتوي على أية فوائد للجسم .
حاول أن تبتعد عن تناول الطعام في وقت متأخر من الليل لأن جسمك لن يحرق ذلك الطعام بل سيقوم تخزينه على شكل احتياطي دهون، مما سيزيد من وزنك.



كلمة لا بد منها

هذه بعض من النصائح التي ستمكنك من خسارة الوزن بشكل سليم و دائم ولن تعرضك إلى اكتساب ذلك الوزن مرة أخرى، وعليك أن تعرف أن أي برنامج رجيم كيفما كان نوعه إذا ما خسرك أكثر من 1 كيلو في الأسبوع ، فيجب التوقف عنه، و ذلك لأن الكمية الصحية الموصى بها علميا و التي يمكنك خسارتها في أسبوع دون التعرض لأية مشكل في المستقبل هي كيلو غرام واحد ، وأي كمية أكبر من ذلك فأنت لا تخسر دهونا فقط بل تخسر عضلات أيضا .

عن الكاتب

فريق تحرير موقع آفاق علمية وتربوية

عدد المقالات : 487

تعليقات (5)

اكتب تعليق

© 2018 Powered By Wordpress, Theme By alsatary hosting

© 2013 alsatary hosting السطري للاستضافة

الصعود لأعلى