انت هنا : الرئيسية » التربية والثقافة » فوائد القراءة والمطالعة النفسية والعقلية

فوائد القراءة والمطالعة النفسية والعقلية

reading.78
المهندس أمجد قاسم

عرفت الإنسان منذ القدم فوائد القراءة والمطالعة، وبالرغم من أن القراءة تعمل على تحسين مستوى الذكاء، فهي أيضا ذات أهمية كبيرة لصحة جسم الإنسان البدنية والنفسية حسب ما أعلنه فريق من الباحثين من جامعة أكسفورد.

وحول ذلك قال الباحث البروفسور جون ستين، أن القراءة تدرب الدماغ البشري وهي تعمل على تعزيز وتنشيط القدرات التخيلية لدى الإنسان.

وقد اعتمد الباحثون في دراستهم على بحث تم إجراؤه على عدد من الأشخاص والذين طلب منهم قراءة كتاب، وتم تصوير أدمغتهم بالرنين المغناطيسي، وقد لاحظ الباحثون انه عند قراءة الإنسان مثلا لفقرة تتعلق بوصف لمناطق طبيعية أو روائح، فإن المناطق الخاصة في الدماغ والتي لها علاقة مباشرة بالحواس تنشط بشكل كبير.


يقول الباحثون، انه ينبغي تحفيز الأطفال منذ نعومة أظفارهم على القراءة وحب القراءة، وانه ينبغي قراءة كتب لها علاقة بمواضيع جادة ومعمقة بحيث تتشابك الحوادث في تلك المواضيع مما يؤدي إلى أن يتعود الدماغ البشري على تحليل المواقف، وإيجاد الصلة بين السبب والنتيجة أو بين العلة والمعلول.

هذا وتبين الدراسات أن القراءة لمدة ستة دقائق فقط كفيل بتخفيض التوتر النفسي والعصبي بنسبة 60 بالمائة وهذا ينعكس وبشكل كبير على صحة البدن والجسد بشكل عام.

عن الكاتب

الأردن

كاتب متخصص في الشؤون العلمية عضو الرابطة العربية للإعلاميين العلميين @amjad

عدد المقالات : 3495

تعليقات (3)

اكتب تعليق

© 2019 Powered By Wordpress, Theme By alsatary hosting

© 2013 alsatary hosting السطري للاستضافة

الصعود لأعلى