انت هنا : الرئيسية » صحة وتغذية » التغذية الصحية » فوائد الليمون الطبية والتجميلية

فوائد الليمون الطبية والتجميلية

Lemon
الدكتور الصيدلاني صبحي شحادة العيد *

اسمه في بلاد فارس ليمون LEMON ونومي في العراق والمراكبي في طرابلس وشمال لبنان هناك أسطورة شرقية قديمة تروي بان صديقا مصريا من العائلة المالكة تم زجه في السجن وسمحوا له بتناول غذاء واحد يختاره هو .فاختار صديقنا الليمون وبرر ذلك بان الليمون له رائحة تبعث السرور إلى النفس وقشره وبذوره مفيدة للقلب وعصيره يطفئ العطش .

الليمون الحامض هو شجرة مثمرة من الفصيلة البرتقالية ذو ثمار صفراء مغرية أصلها من بلاد الهند ثم انتقل إلى الشرق الأوسط فأوروبا فأمريكا ويسمى في الصين (لي-مونغ)وتعني (مفيد للأمهات)حيث أن تناول الليمون في فترة الحمل يساهم في تكوين سليم لعظام الطفل .

ومن أهم فوائد الليمون الطبية والتجميلية :

1. البكتين الموجود بكثرة في لب الليمون يساعد الجسم في التخلص من الكوليسترول الزائد في الجسم والمواد السامة وبالتالي حمايتنا من أمراض القلب والأوعية الدموية والأورام السرطانية .
2. وبالإضافة لذلك فان تناول الليمون بكميات مناسبة ومنتظمة يمنع تساقط الشعر كما يعمل الليمون على تنشيط بصيلات الشعر وبذلك فهو طريقة فعالة للحماية من الصلع .
3. يساعد الليمون في حالات الاكتئاب والتوتر النفسي ويساهم في تنشيط عمل الكبد والحوصلة الصفراء .
4. هذه الثمار الصفراء المغرية تساهم أيضا في تكوين كريات الدم البيضاء اللازمة لمحاربة الأمراض الفيروسية وغيرها من الميكروبات .
5. كما أن الليمون يساعد في التخلص من كمية الماء الزائد في الجسم وتخفيف حامضية البول ويحفز عمل الجهاز الليمفاوي وتخفيف حامضية البول وتحفز عمل الجهاز الليمفاوي في حالات السليوليت والدهون الزائدة .
6. كما يستخدم ملح الليمون المستخرج منه في صناعة المربيات والحلاوات والحلاوة الطحينية .
7. استخدم قطعة قماش مبلله بعصير الليمون لإيقاف نزيف الأنف .
8. عند دلك الجلد بمزيج عصير الليمون والجليسرين يزول عنه الجفاف والتشققات وهذه وصفة طبيعية للسيدات للحصول على بشرة ناعمة خالية من الجفاف والتشققات وتحضر المزيج بنسبة3غليسرين +1عصير ليمون .
9. نستطيع تنظيف الأواني النحاسية والفضية بشريحة من الليمون ثم تغسلها بالماء الحار .
10. كما إن وضع شريحة منه على الصدأ الذي يحصل للأقمشة البيضاء وحصرها بين قطعتي قماش والضغط عليها بمكواة حارة وتكرار العملية عدة مرات كفيل بإزالة الصدأ تماما .
11. يمكن أن نعالج الرشح والزكام عن طريق وضع قطرات من العصير في الأنف عدة مرات يوميا .
12. يدهن الوجه بعصير الليمون لإزالة البقع والكلف والنمش
13. يغسل الوجه به مرة كل ثلاث أيام لإزالة تجعده .
14. تغسل الأسنان بعصير الليمون بواسطة فرشاة لإزالة اللون الأصفر .
15. تدهن الأظافر مرتين باليوم بالعصير ولمدة أسبوع لمنع تكسر الأظافر.
16. عصير الليمون يناسب البشرة الدهنية حيث يعمل على انقباض الجلد مما يؤدي إلى تضيق المسام بالإضافة إلى إزالة البقع والنمش .


الليمون لشعور افضل :

ضع قطرات من زيت الليمون على قطعة منديل ورقي ضع المنديل على الأنف كلما شعرت بزيادة الضغوط لتشعر بلحظات من الاسترخاء والفرح أو ضع قطرات في ماء فاتر لعمل مغطس للقدمين لمدة خمس دقائق بعد يوم حافل بالعمل والوقوف.

يعتبر الليمون مخزن غني بفيتاميناتB والنياسين وفيتامين C والذي يحمي الخلايا من المواد الموكسدة الضارة وهذا الفيتامين ضروري لتكوين بروتين الكولاجين والذي يحمي جدار الأوعية الدموية والعظام ويساعد في مرونة الجلد لتأخير مظاهر الشيخوخة.

ملاحظات هامة :

• يجب عدم الإفراط في تناول الليمون الحامض.
• ضرورة تناول العصير طازجا كي لا يفقد مواده الغذائية من جهة فيصبح مضرا وكي لا تدخل إليه الجراثيم والميكروبات فيصبح مضرا من جهة ثانية.
• لحفظ العصير يجب أن يوضع في أوعية معقمة ومحكمة الأقفال ومزودة بملح الصوديوم لحفظه من الفساد.
• في حالة تناول عصير الليمون ينصح بتناوله بعد الفطور لكونه مهيجا لأغشية الجهاز الهضمي مما قد يتسبب في زيادة حموضة المعدة وتقرحاتها .
• ضرورة إضافة عصيره الطازج إلى مائدة الورقيات (سبانخ،ملوخية،بقدونس)لزيادة وتسهيل امتصاص مادة الحديد من هذه الأطعمة .
• الليمون في المنام// الليمون الاصفر في المنام ي عني العتاب والملامه فاذا جائك أحدهم يعطيك الليمون ألاصفر في المنام فهو عاتب عليك وحضر ليلومك // حاول الاصلاح وطلب الصفح منه
• الليمون ألاخضر // يعني الرزق والسعاده في طريقها اليك وحلحلة الامور الصعبه // والعلم طبعا عند الله

* مستشار (دكتوراه)الغذاء الصحي والنباتات الشافية

عن الكاتب

مستشار /دكتوراه الغذاء الصحي والنباتات الشافيه Health food and healing herbs advisor DRSUBHI_EID@HOTMAIL.COM https://www.facebook.com/drsubhi.aleid

عدد المقالات : 319

تعليقات (2)

اكتب تعليق

© 2018 Powered By Wordpress, Theme By alsatary hosting

© 2013 alsatary hosting السطري للاستضافة

الصعود لأعلى