انت هنا : الرئيسية » علوم و طبيعة » مسابقة شعرية لوصف النخلة تطلقها جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي

مسابقة شعرية لوصف النخلة تطلقها جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي

جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي
ضمن مساعيها لتعزيز دور ومكانة نخيل التمر في الثقافة العربية، أطلقت جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي مسابقة شعرية خاصة لوصف شجرة نخيل التمر ومنتجاتها تحت عنوان “النخلة بألسنة الشعراء”، بهدف توظيف الشعر النبطي كوسيلة مهمة في تنمية وعي الجمهور لأهمية شجرة نخيل التمر من الناحية التراثية والزراعية والغذائية والاقتصادية.

وهذه المسابقة الشعرية الهامة تأتي برعاية كريمة من معالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان، وزير الثقافة وتنمية المعرفة، رئيس مجلس أمناء جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي، وهي تهدف إلى التوعية بأهمية أشجار نخيل التمر المباركة ومنتجاتها.

وقد حددت الأمانة العامة لجائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزارعي، شروطا وآلية محددة للمشاركة في مسابقة النخلة بألسنة الشعراء ، كما تم رصد جوائز نقدية قيمة للشعراء الفائزين بالمراكز الثلاث الأولى في المسابقة.

شروط الاشتراك في مسابقة النخلة بألسنة الشعراء

من أهم شروط الاشتراك في مسابقة النخلة بألسنة الشعراء، المشاركة بقصيدة نبطية لا تقل عن 10 أبيات ولا تزيد على 15 بيتا في وصف شجرة نخيل التمر حصريا، وصناعاتها وما يتعلق بها.
أن تكون القصيدة خاصة بالمسابقة ولم يسبق نشرها في وسائل الإعلام أو المشاركة بها في أي مسابقة أخرى.
أن تستوفي القصيدة للشروط الفنية من حيث استقامة الوزن ووحدة القافية والموضوع.

وقد حددت الأمانة العامة قوانين خاصة بالمسابقة ومنها:

التنازل لإدارة الجائزة عن كامل الحقوق الفكرية الخاصة بالقصيدة المشاركة في المسابقة.
لا يحق للشاعر المطالبة بأية حقوق مادية أو معنوية.
التعهد بأن القصيدة المشاركة لم تمنح حقوقها لأية جهة أو مؤسسة، أو بيعت، أو خصصت، أو رخصت، أو علقت حقوقها لأية جهة أخرى تمنع التعامل بحرية مع الأعمال والحقوق المتصلة بها.
السماح بنشر القصيدة المشاركة في الكتب والمطبوعات والمعارض الخاصة بجائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي.
الإقرار بأحقية إدارة الجائزة باستعمال القصيدة المشاركة، لأهداف غير تجارية تخص أنشطة الجائزة والمسابقة داخل دولة الإمارات وخارجها، مع حفظ حق الشاعر بذكر اسمه تحت القصيدة.

وحول مسابقة النخلة بألسنة الشعراء بين سعادة الدكتور عبدالوهاب زايد، الأمين العام لجائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي، إن الهدف من هذه المسابقة هو تعزيز ثقافة نخيل التمر وإحياء غرض وصف شجرة النخيل ورفد المكتبة العربية والساحة الشعرية بنوعية مميزة من القصائد الخاصة بهذا الغرض، وتشجيع الشعراء على إبداع وكتابة قصائد نوعية وإتاحة الفرصة أمام الجميع للتنافس بطريقة شفافة وتحقيق الشهرة من خلال تسليط الأضواء على تجارب الشعراء الفائزين بالمسابقة.

الاشتراك في مسابقة النخلة بألسنة الشعراء

يحق لكافة الشعراء والشاعرات في الإمارات العربية لمتحدة وكافة الدول العربية الاشتراك بها ممن هم فوق الثامنة عشر من العمر ، وسيكون اشتراك متاحا من 15 يونيو الجاري وحتى شهر ديسمبر القادم، ويتم إرسال المشاركات من خلال البريد الالكتروني التالي
poetry@kiaai.ae
في ملف ورد مكتوب فيه اسم الشاعر أو الشاعرة وجنسيته ورقم هاتفه وعنوانه، وسيتم تحكيم القصائد المشاركة من قبل لجنة خاصة وسيتم إعلان الجوائز في شهر فبراير العام القادم.

جوائز المسابقة

سيحصل الفائز بالمركز الأول على جائزة مالية تبلغ 20 ألف درهم إماراتي، والفائز بالمركز الثاني سيفوز بمبلغ 15 ألف درهم إمارتي والفائز بالمركز الثالث سيفوز بمبلغ 10 ألاف درهم إمارتي، وسيتم إعلام الفائزين بالنتائج عن طريق البريد الالكتروني كما سيتم دعوتهم لإلقاء قصائدهم الشعرية أمام لجنة تحكيم المسابقة ليتم تكريمهم.


عن الكاتب

الأردن

كاتب علمي متخصص في تكنولوجيا الصناعات الكيماوية عضو الرابطة العربية للإعلاميين العلميين @amjad

عدد المقالات : 3377

تعليقات (1)

اكتب تعليق

© 2018 Powered By Wordpress, Theme By alsatary hosting

© 2013 alsatary hosting السطري للاستضافة

الصعود لأعلى