انت هنا : الرئيسية » الفضاء والكون » اكتشافات وأبحاث » اكتشاف مجموعة جديدة من الكواكب خارج نظامنا الشمسي

اكتشاف مجموعة جديدة من الكواكب خارج نظامنا الشمسي

NewPlanets
المهندس أمجد قاسم

كشف عالم الفلك جاك ليسوير من وكالة الفضاء الأمريكية ناسا و خلال مؤتمر صحفي عقدته مجلة نيتشر العلمية البريطانية، عن اكتشاف ستة كواكب جديدة ذات حجم متوسط وتدور في أفلاك حول نجم.

وحسب ما صرح به ليسوير فان لهذا الاكتشاف أهمية كبيرة حيث يعتبر من أهم الانجازات في علم الفلك في أعقاب اكتشاف الكوكب 51 بيغاسي بي والذي كان أول كوكب يتم اكتشافه خارج نطاق المجموعة الشمسية.

هذا وقد تم رصد هذا النظام من الكواكب بواسطة تليسكوب كيبلر التابع لوكالة الفضاء الأمريكية ناسا، وقد بينت الحسابات الفلكية أن مجموعة الكواكب تلك تبعد عن الأرض نحو ألفي سنة ضوئية، وقد تم أطلاق اسم كيبلر – 11 على النجم الذي تدور حوله تلك الكواكب.

وحسب المعلومات التي خلص إليها الباحثون، فإن خمسة كواكب من ستة تدور في مدارات قريبة من نجمها وتكمل دورتها ما بين 10 إلى 47 يوما، وحرارتها مرتفعة جدا، أما الكوكب السادس والأبعد عن نجمه فيكمل دورته في 118 يوما، وبالتالي سوف يركز العلماء جهودهم لرصد إمكانية وجود حياة عليه.

وحسب ما ذكر ليسوير ، فإن النظام الجديد أكثر تسطيحا من نظامنا الشمسي، وأن مثل هذا النظام يعزز النظريات العلمية التي ترى أن الكواكب قد تكونت من اسطوانات من الغاز والغبار والتي تدور حول نجوم مختلفة.


أما كتلة تلك الكواكب المكتشفة، فهي تتراوح بين 2 إلى 13 مرة من كتلة الأرض، حيث أن الكواكب ذات الكتلة الأكبر تشبه إلى حد كبير نبتون وأورانوس ، أما الكواكب الأقرب إلى نجم كيبلر – 11 فتحتوي على صخور وماء وهيدروجين وهليوم.

يذكر أن وكالة الفضاء الأمريكية ناسا كانت قد أطلقت في عام 2009 تلسكوب الفضاء كيبلر والمخصص لاكتشاف الكواكب التي تشبه كوكب الأرض ويمكن أن توجد فيها شكل من أشكال الحياة، وقد أوكلت لكيبلر مهمة رصد نحو 100 ألف نجم يشبه شمسنا لتحقيق مهمة الاكتشاف تلك.

عن الكاتب

الأردن

كاتب علمي متخصص في تكنولوجيا الصناعات الكيماوية عضو الرابطة العربية للإعلاميين العلميين @amjad

عدد المقالات : 3256

اكتب تعليق

© 2016 Powered By Wordpress, Theme By alsatary hosting

© 2013 alsatary hosting السطري للاستضافة

الصعود لأعلى